الاثنين، 25 نوفمبر 2019

من جوجل اجابات

بعض الأجوبة التي ساهمت بها على موقع موقع جوجل إجابات، منسوخة كما هي بدون تعديلات
السؤال بخط عريض واجابتي تحتها مباشرة بالتاريخ.

كيف يمكن تطوير الثقافة العربية لتصبح ثقافة علمية معاصرة محافظة على تراثها وهويّتها ؟
الثقافة العربية تتطور بمن ينتسب اليها. القراءة و التأليف و تسهيل انتشار الكتب و مصادر المعرفة المختلفة من عوامل تطوير من ينتسب الى تلك الثقافة, أما ما نراه الآن من غلو فاحش لأسعار الكتب و ضحالة المواد الإخبارية و رداءة المطبوع و المرئي و المسموع فهو من عوامل قتل روح التطوير في تلك الثقافة.
17 Jun 2011 12:30:08 GMT

هل تعتقد ان الكثيرين من الاعضاء يسألون اسئلة ساذجة جدا ؟؟
نعم اعتقد هذا, و بعد تصفح يومي للموقع لأكثر من أسبوع تأكد لدي أن الأمر الآن هو محاولة لدى البعض لتحصيل أكبر قدر من النقاط, لم؟ لا أدري, فهمي لموقع أجابات هو أن تبحث عن أجوبة لأسئلة حقيقية (قد أكون مخطئ في ظني هذا) و لكن على الأقل أن تكون الأسئلة حقيقية (حتى لو كانت بسيطة و معروف إجابتها سلفاً), بدلاً من فتح أسئلة على هيئة دردشة أو سب و قذف أو نقل أخبار, أو حتى حوار المنتديات هنا. ففي النهاية وجود بنك من الأسئلة و الأجوبة باللغة العربية يصب في صالح تلك الثقافة و في حجم تواجدها على الإنترنت.
4 Feb 2010 20:39:39 GMT

هل المصارع تمثيل
المصارعة الحرة هي احدى رياضات المتعة (http://en.wikipedia.org/wiki/Sports_entertainment) و هي رياضة تستخدم فيها تقنيات مسرحية و إخراجية الى جانب الإمكانات الرياضية و البدنية للممارسين أنفسهم.
8 Feb 2011 04:08:27 GMT

الارض كـــروية .... هل الانسان في الجهه المقابله لنا من الكرة الارضيه يمشي بالمقلوب !ّ!!... اي اقدامهم على الارض ولكن رؤوسهم للاسفل ! والاشجار ... والمنازل ... والسيارات ... وكل شي بالمقلوب ... .. هل تستطيع ان تتخيل ذلك !!
استطيع تخيله, كما لو تركت سرباً من النمل ليسير على كرة معلقة أمامك, ستجد النمل بأعلى سطح الكرة تمشي و رؤسها للأعلى, بينما التي بالأسفل تمشي بالمقلوب كما وصفت. لكن العجيب بعد أن تأملت في سؤالك, أنك لو أحضرت انساناً و طلبت منه أن يسير على سطح كرة و لو كبيرة, لابد و أن يسقط عندما يقترب من الحافة, لكن لابد و أن قوانين التجاذب تلعب دوراً في تحقيق التوازن على سطح الكرة الأرضية, ربما لو أحتجنا أن نجري نفس التجربة لابد لنا من كرة لها نفس مواصفات الكرة الأرضية و لو بصورة مصغرة. أعجبني تساؤلك جداً, و اكثر شئ أعجبني فيه هو أنه دفعني للتامل و لو للحظات.
15 Feb 2010 02:31:49 GMT

ما معني هذة الحقيقة العرب الذين حصلوا علي نوبل كلهم مصريين؟

ياسر عرفات الفلسطيني حصل على نوبل للسلام, لكن بياسر عرفات يصبح مجموع العرب الحاصلين على جوائز نوبل خمسة فقط, و هو رقم ضئيل جداً مقارنة بالأعراق الأخرى. للمزيد راجع القائمة التالية على ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Nobel_laureates_by_country), بها ذكر لاثنين تحت قائمة الجزائر, لكن لا أعرف مدى دقتها بخصوص هذين الاثنين, البير كامو من مواليد الجزائر لكن على موقع نوبل مذكور البلد فرنسا و نوهوا عن مولده بالجزائر (http://nobelprize.org/nobel_prizes/literature/laureates/1957/), و لكلود كوهين نفس الأمر (http://nobelprize.org/nobel_prizes/physics/laureates/1997/).
14 Feb 2010 08:01:46 GMT

كيفية تحصل أباما على جائزة كيفية تحصل أوباما على جائزة نوبل للسلام
أوباما نفسه لا يعرف :)
25 Mar 2011 05:05:48 GMT

لماذا الثوره العربية كالمسلسل متتاليه؟ من يعرف السبب

الحدود المزروعة بين أجزاء الدولة العربية الواحدة هي السبب في هذا التسلسل, فعزلة الأقطار عن بعضها البعض إما بسبب الطغيان أو الإعلام هو ما جعل الثورة تنتقل من بلد لبلد بهذا الأسلوب, ناهيك عن أن الطغيان ملة واحدة تتشابه تصرفاته و إن اختلفت قوته أو شدته.
24 Feb 2011 06:04:58 GMT

كل الموضوعات التي طرحتها وبها ذكر لله تم حذفها ... لماذا هل هذه عنصريه يا جوجل ؟
لا أدري أين وجه العنصرية في هذا؟! الموقع مخصص لطرح الأسئلة و الحصول على أجوبة, ذكر الله عبادة و تقرب لله سبحانه و تعالى, لكنه (و أظنك توافقني على هذا) ليس سؤالاً يحتاج جهداً للإجابة عليه. تخيل مثلاً أن أحد المشتركين من ديانة ما غير الإسلام, قام بفتح أسئلة عديدة كلها على شاكلة الذكر عندنا, و دخل مستخدمين آخرين أمنوا على كلامه على هيئة الإجابة, هل برأيك يكون هذا إستخداماً عادلاً للخدمة؟ لا أظنك ستوافق على هذا.
3 Feb 2010 20:07:51 GMT

أستاذ المصري أفندي, لو هذا العضو كما تقول, و له مشاركات بها سب و عنصرية, رجاءاً أبلغ عنه إدارة الموقع, سياسة الموقع (حسب علمي) لا تسمح بهذا, و بالتأكيد لو بمشاركاته أي مما ذكرت من عنصرية و سب, فلن تتردد إدارة الموقع عن حذفها. لكني لا زلت على رأيي أن فتح أسئلة على هيئة ذكر الله و إجابة القراء عليها على شكل التأمين أو الدعاء هو شكل من أشكال التذكير بالله و إحياء القلوب, لكنها ليست أسئلة تحتاج لجهد للإجابة عليها, و هي مخالفة صريحة لسياسة الموقع. حتى برأيي سؤالك لي هنا و ردي عليك هو نوع من المحادثة الخاصة, و لا أستحق على إجابتي أي نقاط. تقبل تحياتي و إحترامي.
4 Feb 2010 05:35:03 GMT

هل هناك فرق مابين الحصان والخيل؟

من لسان العرب: والحِصَانُ الفحلُ من الخيل، والجمع حُصُنٌ. قال ابن جني: قولهم فرَسٌ حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِز لفارسه، كما قالوا في الأُنثى حِجْر، وهو من حَجَر عليه أَي منعه. وتَحَصَّنَ الفَرسُ: صارَ حِصاناً. وقال الأَزهري: تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك، وخَيْلُ العرب حُصونها. قال الأَزهري: وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصوناً ذُكورَها وإناثَها، وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصونِ فقال: اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله؛ ذهب إلى قول الجعفي: ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَى أَن الحُصونَ الخَيْلُ، لا مَدَرُ القُرى. وقيل: سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة، ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً، أما الخيل فتطلق على الجمع و لا مفرد لها: من لسان العرب: والخَيْل: الفُرْسان، وفي المحكم: جماعة الأَفراس لا واحد له من لفظه؛ قال أَبو عبيدة: واحدها خائل لأَنه يَخْتال في مِشْيَتِه، قال ابن سيده: وليس هذا بمعروف. وفي التنزيل العزيز: وأَجْلِبْ عليهم بخَيْلِك ورَجْلِك، أَي بفُرْسانك ورَجَّالتك. والخَيْل الخُيول. وفي التنزيل العزيز: والخَيْلَ والبِغال والحمير لتركبوها. التعريفات من موقع الباحث العربي: http://www.baheth.info/index.jsp
17 May 2010 00:35:12 GMT

من اين اخذت كلمة ( نمره ) وهل موجوده فى مختار الصحاح اعنى بذلك ( الرقم )

لم أجدها بمختار الصحاح (للتأكد ابحث هنا http://www.baheth.info/index.jsp), و لعلها من أصل ايطالي أو فرنسي (http://en.wikipedia.org/wiki/Numero_sign), و قد وجدتها مستخدمة في كتب مطبوعة في اوائل الكتب العربية المطبوعة, و كانت تكتب "نمرو", راجع مثلا هذا الكتاب (http://www.archive.org/details/alnashralzahrfra00uwayuoft) و ماهو مكتوب على صفحة العنوان, عموما هو مجرد تخمين من جانبي لا أكثر, و بالمناسبة أعجبني جداً تساؤلك هذا, و كنت أتمنى لو توجد معاجم تبين تاريخ المصطلحات و استعمالها عبر الزمن, كما الحال في معجم أكسفورد مثلا.
31 Jan 2010 08:09:57 GMT

ما هي أسباب نجاح ثورة شباب 25 يناير " شباب الفيس بوك " في مصر ؟
الحمد لله على نعمة التوفيق هذا أولاً, ثانياً: ثورة الأحرار الأبطال في تونس كانت المثال الحي على قوة الشعب في أفراده في وجه الظلم و القهر, و تضحياتهم و ما وصلوا اليه برهنت بالمثال الحي على أن نجاح أي ثورة شعبية في المنطقة العربية ممكن و قريب المنال. 1- شرعية المطالب و كونها حق طبيعي لمن تظاهروا و الدليل على ذلك تخلي النظام بسرعة البرق في خطابات الرئيس المصري السابق عن التوريث و أحمد عز و حكومة نظيف و رجال الأعمال و الدستور المفصل. 2- التواصل بين أفراد الشعب و استخدام المتظاهرين لوسائل الإتصال لنقل الأخبار و التعليمات بشكل تخطى حتى قطع الانترنت و الهاتف المحمول. 3- صمود شعب السويس الأبطال في وجه التعامل الوحشي من قبل قوات الأمن مما أحيا الروح من جديد في المتظاهرين في جميع أنحاء مصر. 4- وجود شباب و كبار على وعي بمناورات النظام السابق للإلتفات على الثورة من خلال الدعوة لحوار زائف يكسب النظام الزائل شرعية تبرر وجوده مدة أطول. 5- الغباء الأمني في التعامل مع التظاهرات و عزلة قادة النظام وراء جدران من أكاذيب الإعلام. هذه بعض الأسباب بصورة عامة, لكني متأكد أني نسيت الكثير, و متأكد أن كل فرد ممن شارك لديه أكثر ليقوله عن أسباب نجاح تلك الثورة.
17 Feb 2011 04:22:39 GMT

ما أفضل موقع لبيع الكتب العربية على شبكة الإنترنت؟ ولماذا في نظرك؟

موقع كتب عربية (http://www.kotobarabia.com) لا بأس به, و الميزة هي قراءة الكتاب الكترونياُ دون الحاجة لشحنه.
29 Jan 2010 01:18:21 GMT

ماهو افضل سؤوال وجدته على ejabat.google وما كان جوابك؟
من اول من رقم الصفحات في الكتب؟ (http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=58cef3a26fdc0f73&table=%2Fejabat%2Fuser%3Fuserid%3D05395222124975703749%26tab%3Dwtmtost) لازلت أبحث له عن إجابة, و أعترف أنه أكثر سؤال أفكر به, لدي إجابة جزئية عليه, لكنها غير كاملة بعد.
3 Feb 2010 00:16:12 GMT

اريد كيف اعلم ابني الاحرف في الابتدائية
مدونة حرف http://tadwen.net/harf/ بها دروس جيدة بشرح للمدرسة كيفية شرح المادة للأطفال
21 Feb 2011 00:22:51 GMT

ما معني كلمة عسكري ومن اي مجتمع اخذت هذهي الكلمة

حسب نتائج البحث في الباحث العربي: http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1 يبدو أن الكلمة ذات أصل فارسي. (لسان العرب) والعَسْكَرُ الجمع، فارسي؛ قال ثعلب: يقال العَسْكَرُ مُقْبِلٌ ومُقْبِلون، فالتوحيد على الشخص، كأَنك قلت: هذا الشخص مقبل، والجمع على جماعتهم، وعندي أَن الإِفراد على اللفظ والجمع على المعنى. وقال ابن الأَعرابي: العَسْكر الكثيرُ من كل شيء. يقال: عَسْكَرٌ من رجال وخيل وكلاب. (القاموس المحيط) العَسْكَرُ: الجمعُ، والكثيرُ من كلِّ شيءٍ، فارسيٌّ،
16 May 2010 00:05:26 GMT

ممكن حد يجيبلى رابط لكتاب يتحدث عن الاحزاب السياسية فى اسرائيل بصيغة pdf?
قدر علمي الكتاب التالي ممكن أن يفيدك http://www.archive.org/download/aalam_almaarifa/186.pdf, و هو بعنوان القوى الدينية في إسرائيل, و للحصول على المتاح من سلسلة عالم المعرفة: http://www.archive.org/details/aalam_almaarifa
4 Mar 2010 17:05:54 GMT

شيخ له كتب مميزة فهل ترون أن النشر في الإنترنت كتاب الكتروني يغني عن الكتاب الورقي أم لا بد من طباعة الكتاب
الكتاب الالكتروني يمكن دوماً طباعته بسهولة, كما أن الكتاب الالكتروني لو نشر بصيغ قياسية تزيد فرص فهرسته من قبل محركات البحث, و بالتالي تتسع دائرة انتشاره, كما أن الكتاب الالكتروني عابر للحدود, فيسهل على قاطني البلاد الأخرى الحصول عليه.
30 Jan 2010 02:17:36 GMT

من هو المقرىء الذى تحب صوته عندما يتلو كتاب الله الكريم ؟

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
16 Mar 2010 18:11:06 GMT

من اول من رقم الصفحات في الكتب؟

عادة يشار الى ألدوس ماتينوس (http://en.wikipedia.org/wiki/Aldus_Manutius) بأنه أول من قام بترقيم الصفحات بانتظام في طباعة الكتب حوالي 1499 ميلادية, و ذلك لأنه برع في طباعة الكتب صغيرة الحجم, و ترقيم الصفحات كان ضرورة لتسهيل تجميع الصفحات فيما بعد. لكن ترقيم المخطوطات كان معروفاً قبل الدوس, على سبيل المثال ترقيم الصفحة اليمنى من الكتاب أو المخطوط (على سبيل المثال يوحنا السبيري http://en.wikipedia.org/wiki/Johann_and_Wendelin_of_Speyer حوالي 1470 اشتهروا بهذا الاسلوب). هذه الاجابة حصلت عليها من خدمة طرح الاسئلة باحدى المكتبات العامة. لمزيد من المعلومات طالع الراوبط التالية: 1- http://en.wikipedia.org/wiki/Pagination 2- http://bookappraisals.blogspot.com/2009/02/history-of-books.html 3- ابحث أيضا على جوجل بكلمة ألدوس مانتيوس 4- كتاب انسكلوبيديا الكتاب (Encyclopedia of the Book,Glaister, Geoffrey, 1996) 5- http://www.projectsarabia.com/2010/02/236
8 Mar 2010 07:15:35 GMT

كم عدد الأمريكيين الذين حصلوا على جائزة نوبل من عام 1901 وحتى عام 2010 م ؟ زكم عدد العرب الذين حصلوا عليها ؟


عدد الأمريكيين 320, و عدد العرب 5. http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Nobel_laureates_by_country
14 Feb 2010 08:30:09 GMT

لماذايشارألى كريستوفركولمبس على أنه من أكتشف أمريكا(ألعالم الجديد)على الرغم من أن ألفايكينغ ألأسكندنافيين قدوصلوهاقبله!!

المؤلف و قائد الغواصات البريطاني المتقاعد جافن منزس له كتاب نشر عام 2002 بعنوان "1421 العام الذي اكتشفت فيه الصين العالم" و فيه يشير الى وصول سفن من اسطول الادميرال الصيني جنج هي الى أمريكا, لكن الكتاب أثار و لا يزال يثير ردود فعل و مراجعات مختلفة, للمزيد طالع الرابط التالي http://en.wikipedia.org/wiki/Gavin_Menzies, الفايكنج أقاموا مستعمرة صغيرة في فينلاندhttp://en.wikipedia.org/wiki/Leif_Eriksson#Settlement_in_Vinland و أقاموا بها طوال فترة فترة الشتاء, و كان بها حقول عنب و كثير من اسماك السالمون, ثم غادروها الى جرين لاند على أن يعودوا اليها بعد ذلك و هو مالم يحدث. و اعتقد أن ملاحظة الاستاذة خديجة صحيحة حول جهد كولومبوس و رفاقه في تعريف العالم الأوروبي بتلك الأراضي, فضلاً عن أنه استطاع العودة بعد ذلك في أكثر من رحلة للعثور على حقول الذهب و العودة بمزيد من العبيد, و لأنه وعد ممولي تلك الرحلات بالذهب و العبيد, افرط في استخدام التعذيب لاجبار الأهالي على العثور على الذهب مما تسبب في وفاة الكثير, كما أسر الكثيرين منهم للعودة بهم الى اسبانيا في ظروف بالغة السوء. ملحوظة أخرى: تسمية الهنود جاءت لاعتقاد الرحالة أنهم سيحطوا في الهند تبعا لنظرية كروية الأرض, و لا أعتقد ان أصل الهنود الحمر (أو السكان الأصليين http://en.wikipedia.org/wiki/Indigenous_peoples_of_the_Americas) من الهند.
29 Jun 2010 05:14:30 GMT

ما هو أقدم مصدر عربي معروف ورد فيه ذكر ( وليم شكسبير ) ؟ ( مع ذكر المراجع )


لعله أحمد فارس الشدياق في كتاب الواسطة الى معرفة مالطة و كشف المخبا عن فنون اوروبا, المنشور عام 1283 هجرية الموافق 1866 ميلادية, جيث يقول في صفحة 342: "و فيها قبر لسر اسحاق نيوطون كلف خمسمائة ليرة و آخر لشكسبير", لكني أظن أنه كان معروفاُ قبل ذلك في أوساط الأدباء أو الرحالة ممن سافروا و اختلطوا بالانجليز خاصة و الأوروبيين عامة, و خاصة في بلاد الشام للعلاقات التجارية و لوجود رهبان من دول أوروبا بها منذ عصور قديمة, خليل مطران ترجم مسرحية تاجر البندقية عن نسخة فرنسية, لكن لا اعلم ان كانت تلك أول ترجمة لمسرحيات شكسبير, فأول طبعة لأعمال شكسبير المجمعة كان عام 1623 ميلادية (http://en.wikipedia.org/wiki/First_Folio), و حسب الرابط التالي (http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=44909) فأول أعمال شكسبير المترجمة مثلت على المسرح المصري عام 1884 ميلادية, لكن لم يورد الموقع اسم العمل و المترجم.
20 Jun 2010 05:31:49 GMT

ما هو معنى كلمة ( موسك ) التي وردت في قصيدة في ديوان اللزوميات لأبي العلاء المعري ؟ ( مع ذكر المراجع )

البيت هو: وما يبقى على الأَيامِ لا موسى ولا مُوسَك و جاء في سياق الأبيات التالية: أَلا يا جَونَ ماوُفِّقتَ إِن زايَلتَ قاموسَك (أي يا حوت لا وفقت لو غادرت بحرك) وَرَأيِي لَكَ في العالَمِ أَن تَلزَمَ ناموسَك (الناموس هنا قد تعني بيت الراهب أو قد تعني القترة و هي ناموس الصائد و هي الحفرة التي يحتفرها الصائد) وَما يَبقى عَلى الأَيّامِ لا موسى وَلا موسَك (و موسى الأول هو النبي موسى عليه السلام اشارة لقصة سورة الكهف و الثاني لعلها بلدة مسيكة من عسقلان) وَيا راهِبُ لا أَلحاكَ أَن تَضرِب ناقوسَك وَما أَجنَأَ مَن جاءَكَ يَرمي بِالأَذى قوسَك (القوس هنا رأس الصومعة و يقال موضع الراهب) من تاج العروس من جواهر القاموس: ومُسَيكَةُ، كجُهَينَةَ: من قُرَى عَسقَلانَ، منها عَبدُ اللِّه بنُ خَلَفٍ المُسَيكِي الحافِظُ المَعْرُوفُ بابنِ بُصَيلَة سَمِعَ السِّلفِي، وماتَ سنة 614. وأَحْمَدُ بنُ عَبدِ الدّائِمِ المُسَيكِي سَمِعَ مِنْه أَبُو حَيان، وضَبَطَه. والأَمِيرُ عِزُّ الدِّينِ مُوسَك الهَكّارِيُّ أَحَدُ الأُمَراءِ الصَّلاحِيَّةِ، وإِليه نُسِبَت القَنْطَرَةُ بمِصْر. وعطْوانُ بنُ مُسكانَ رَوَى حَدِيثَهُ يَحْيَى الحِمّاني، هكذا ضَبَطَه الذَّهَبيُ تَبَعًا لعبد الغَني وضَبَطَه غيرُه بإِعْجامِ الشِّينِ الأبيات منسوخة من موسوعة الشعر العربي الاصدار الثالث, و كذا فقرة مسيكة, و بعض معان الكلمات من كتاب شرح اللزوميات (http://www.archive.org/details/ShLZmyaT) و من الباحث العربي (http://www.baheth.info/index.jsp).
30 May 2010 04:33:15 GMT

مالأفضل موسوعة ويكيبيديا أم موسوعة المعرفة ؟

لا توجد أفضلية في الوقت الحالي, كلاهما لا يزال أمامه الكثير من الجهد و مشاركات الأعضاء ليصبح من أفضل المصادر للمعلومات, المعرفة بها مشاريع لا توجد في ويكبيديا و العكس صحيح, عموماً كثرة المواقع باللغة العربية الفصحى تسعدني, و يسعدني أكثر وجود نشاط على كل المواقع التي تقدم محتوى يهدف لإثراء اللغة, و يسعدني أكثر أن ينشط الشباب العربي و يساهم في تلك المواقع أو غيرها.
2 Jul 2010 03:02:37 GMT

ما رأيك بالمحتوى " العربي على الإنترنت " ؟

المحتوى (صوتياً و مرئياُ و نصياً) العربي على الانترنت مقارنة باللغات الأخرى لا يزال ضعيفاً, لكن مقارنة لوضعه من أربع سنوات فقط, هناك تحسن ملموس. نساهم بإثراءه فردياً و جماعياً, مشاركتك الفردية في مواقع عدة بلغة عربية سليمة و بمحتوى جيد ستساعد المحتوى بشكل عام, و جماعياً من خلال المواقع التفاعلية أو التشاركية (ويكبيديا كمثال).
8 Feb 2010 22:13:30 GMT

من هو محمد جلال كشك ؟
هناك مدونة متميزة حول الرجل و أعماله يمكنك الإطلاع عليها هنا (http://tadwen.net/keshk/). بالمناسبة, بالإضافة لقائمة الكتب الواردة بإجابة monya, هناك كتيب صغير لمحمد جلال كشك من إصدار الزهراء للإعلام العربي بعنوان "أولاد حارتنا فيها قولان" و هو دفاع عن الرواية و مؤلفها و تبرئتهم من تهمة الكفر أو سب الذات الإلهية.
3 Feb 2010 00:37:38 GMT



بعض الأسئلة التي سألتها على موقع جوجل إجابات كما هي بدون تعديل أو تصحيح، لم أقم بوضع الإجابات، فقط السؤال وتاريخه

ما تاريخ أول ترجمة عربية للتوراة؟ و من قام بها؟
24 Feb 2010 20:18:17 GMT

ما تعريف الديانة السماوية؟ و كيف يتم التمييز بين الديانة السماوية و الديانة الأرضية؟
أعتقد أن سؤالي كان مهتما اكثر بفكرة الديانة الآتية من السماء - من فوق, هل كل الأديان تشترك في نفس الفكرة أن الأديان آتية من السماء, أم أن بعضها يعتبر (الارض) مصدرا للديانة؟ الديانات المختلفة تنظر لبعضها البعض على أنها منتج غير سماوي, اليهودية للمسيحية , المسيحية للإسلام, الإسلام للديانات الأسيوية أو على الأقل النظرة السائدة الغالبة أنها نتاج بشري. على العموم أظن أنه لا توجد إجابة عامة قاطعة على سؤال كهذا.
2 Dec 2012 17:13:09 GMT

ما أصل كلمة كويس باللهجة المصرية؟
كلمة كويس باللهجة المصرية تعني طيب أو حسن ... الخ, السؤال هنا ما أصل هذه الكلمة؟
13 Mar 2012 04:33:43 GMT

من قال هذه العبارة: "الأفكار ملقاة على قارعة الطريق" ؟ و ما الدليل على صحة نسب المقولة الى قائلها؟
العبارة تنسب في غالب ما قرأت للجاحظ, لكني لم أوفق للعثور عليها في كتبه, و لعلي لم أطل البحث فيها, فلو تعرف في أي الكتب قالها أرجو أن تذكره في ردك و موضع المقولة في الكتاب. و في بعض الأحيان تنسب لشكسبير, على نفس المنوال لو صحت نسبتها اليه أن تذكر في أي كتبه و موضع ذكره داخل الكتاب.
رداً على "عالم فركتال": أتفق معك ان بعض المقولات ليست مهمة في ذاتها بل أهميتها من أهمية و خطورة قائلها. لكن هذه المقولة جيدة في ذاتها لأنها تعبر عن الفجوة بين الفكر و التنفيذ. فالأفكار قد تتكرر و قد تأتي لفرد قبل آخر, الا أن تنفيذها في الواقع يميز بين فرد و آخر. الغرض من سؤالي ليس تبيين أهميتها من عدمه, بل الغرض هو رد المقولة الى قائلها بالتوثيق المقبول.
24 Mar 2013 18:14:13 GMT

هل قال ابن خلدون هذه العبارة: “الفتن التي تتخفي وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات” ؟
الاقتباس منتشر على الانترنت العربي بصورة كبيرة, و لفت نظري أن مصطلحات العبارة المذكورة غير متوائمة مع ما هو شائع من مفردات عصر ابن خلدون و كتاباته, و بحثت عن هذه العبارة فيما أعرف من كتبه فلم أجد لها أصلاً. و بعد بحث غير طويل وجدت ان العبارة جاءت في سياق مقالة لبهاء طاهر بعنوان الدولة المدنية والدولة الدينية , و سياق العبارة كما يأتي: "وقد انتبه إلي هذا الخطر أشهر وأعمق مفكري التاريخ الإسلامي, إبن خلدون, الذي شرح في مقدمته الذائعة الصيت قبل قرون أن الفتن التي تتخفي وراء قناع الدين تجارة رائجة( ولا سيما في عصور التراجع الفكري للمجتمعات وهذا التفسير من عندي) إذ لاحظ ابن خلدون تواتر ظهور جماعات بين فترة وأخري تدعو إلي اقامة شرع الله والعمل بسنة نبيه عليه الصلاة والسلام, ويصل في تحليله إلي جوهر الموضوع فيقول وأغلب المنتحلين لمثل هذا تجدهم يطلبون بهذه الدعوة رئاسة امتلأت بها جوانحهم وعجزوا عن التوصل إليها بشيء من أسبابها العادية فيحسبون أن هذا من الأسباب البالغة بهم إلي ما يؤملونه. وأعتقد ان ابن خلدون يعني هنا قادة تلك الحركات ولا يعني الأتباع الذين قد يضللهم القادة ولكنهم غالبا ما يكونون مخلصين في ايمانهم." عامة أعتقد ان هذا التفصيل البسيط قد أجاب على سؤالي, لكن احببت التأكد و مشاركة المعلومة.
1 Apr 2012 21:40:54 GMT

لم ينطق المصريون الجيم غير معطشة؟
تنبيه: لن تمنح نقاط للنسخ و اللصق من مواقع الإنترنت, و برجاء تدعيم إجابتك بالمصادر.
أستاذ أبويونس, لا أعتقد أن معظم القراء لا يعطشون الجيم, و لا أدري ان كانت هناك رواية للقرآن لا تعطش بها الجيم؟
أستاذ NewMan0Egypt, وجهة نظرك جيدة, ربما فعلاً تأثر باللغة القبطية, لاحظ أن معظم المصريين مشهورون بعدم تعطيش الجيم, حتى في العصور القديمة, لهذا لم أسأل عن صحة نطق الحروف الأخرى, لأن هذه قصة أخرى.
توضيح: يا جماعة الخير أنا مصري, و سؤالي هذا ليس ذماً أو قدحاً في المصريين أو في لهجتهم, تساؤلي هذا لأن أحدهم سألني نفس السؤال, فأحببت أن أشارككم التساؤل لعلي أجد عنكم إجابة, و لما كانت الجيم تنطق بشكل آخر في عموم الدول العربية, فلابد أن وراء هذا سبب, و أكيد لعلماء اللغة و الأصوات رأي في تلك المسألة, كما في اللغة الإنجليزية مثلا توجد دراسات معمقة عن طريقة تطور نطق/كتابة بعض الحروف.
أستاذ my1990ful, شكراً على التوضيح, لكن مصر لا تقتصر فقط على جنوبها, كما أن المشهور عن اللهجة المصرية هو عدم تعطيشها, و هو ملحوظ بكثرة في الإنتاج السينمائي/التلفزيوني.
14 Feb 2010 06:21:14 GMT

من أول من استخدم كلمة الرينيسانس (Renaissance) للإشارة لعصر النهضة الأوروبي؟
تنبيه: لن تمنح نقاط للنسخ و اللصق من مواقع الإنترنت.
الأستاذ aboezeec, لو تسمح بتفصيل أكثر في الإجابة, مااسم المؤرخ السويسري, و ما اسم كتابه؟ إجابتك الأقرب للصحة حتى الآن.
5 Feb 2010 21:30:08 GMT

ما مهام الخديوي؟ و مالفارق بين الوالي و الخديوي؟
2 Feb 2010 23:54:29 GMT

هل قال ابن سينا : "بلينا بقوم يظنوا أن الله لم يهد سواهم" ؟ و إن صحت نسبتها اليه, ففي أي كتبه قال هذه المقولة؟
24 Mar 2013 18:11:08 GMT

من قائل هذه العبارة :"إن العرب أمة لا تقرأ و إن قرأت لا تفهم" و ما الدليل على صحة نسبها؟
غالبا ما تنسب الجملة الى أشخاص من دول غير عربية , كموشى ديان أو بن جوريون أو نيكسون الخ, الغرض من السؤال هنا هو توثيق قائل هذه العبارة و متى قيلت بالأدلة الواضحة, بدلا من تركها طائرة في الهواء بلا صاحب. فهي كعبارة بذاتها عنصرية و لا تحمل أي معنى بقدر ما تحمل إهانة عمياء.
7 Jan 2013 09:27:12 GMT

ما معنى كلمة شنب؟
24 Jan 2011 07:38:12 GMT

مالفارق اللفوي بين لم و لماذا؟
الفارق لغوياُ و في حالات الإستعمال.
2 Feb 2010 23:51:14 GMT

من أول لاعب عربي لعب في الدوري الانجليزي؟
25 Feb 2010 18:31:53 GMT

هل هناك ما يعرف بالحزب الناصري الأرجنتيني؟
ورد ذكره في مذكرات أحمد طعيمة, و حاولت العثور على مصادر تؤكد ماذكره و لكن لم أجد.
الأستاذ يوسف, عدم العثور على مصادر قد يعني أيضاً قصور في أسلوب البحث و أدواته
6 Feb 2010 17:35:06 GMT

اذكر مصادر خبرية بريطانية تحتوي مقولة ديفيد كاميرون عن تدريس الثورة المصرية.
من ضمن المقولات الموجودة عن الثورة المصرية مقولة ديفيد كاميرون: علينا أن نفكر جديا في تدريس الثورة المصرية في المدارس قمت بالبحث عن مصدر الخبر في الصحافة البريطانية أو حتى فديو لما قاله رئيس وزراء بريطانيا لكن لم أعثر على ما يدل على أنه قال ذلك. حسناً, لتفادي الدخول في جدل من نوعية : و لم تشكك في الثورة, و أنت غير مصري, و أنت من أتباع النظام السابق ... الخ الخ الخ, ما أقصده بوضوح شديد هو تأصيل (ضع تحت تلك الكلمة مليون خط) و توثيق المقولة. فقط لا غير. مرة أخرى أريد معرفة في أي صحيفة و رابط الخبر من على موقع صحفي موثوق به.
شكراً Don'tKnow, لكني أبحث عن الخبر أو المقولة في صحيفة بريطانية تحديداً, ما أرمي اليه هو التأكد انها قيلت فعلاً, الموجود هو نفس المقولة على مئات ان لم تكن آلاف الصفحات العربية من صحف الى منتديات الى مدونات ... الخ.
شكراً tirmadi, لكن ليس هذا ما أبحث عنه, الاقتباسات منشورة و منسوخة بآلاف الصفحات العربية من منتديات الى مواقع خبرية, ما أبحث عنه هو مصادر خبرية بريطانية.
الأستاذ محمد ابو ياسين, سأعتبر إجابتك هذه أفضل إجابة لأني رأيت فيها سخرية مبطنة من هذا الخبر, للأسف لم أجد أي مصدر خبري يوثق هذه المقولة المنسوبة لديفيد كاميرون, لست ضد المقولة و لا أستكثرها على الثورة المصرية, لكني كنت أبحث عن مصدر المقولة, و هو شيء المفروض أن يكون بديهياً, فنسبة الأخبار لمصادرها من أبجديات العمل الصحفي.
20 Feb 2011 06:04:55 GMT

ما حقيقة رسالة جورج الثاني ملك إنجلترا الى هشام الثالث حاكم الأندلس؟
جورج الثاني و لد بعد خروج المسلمين من الأندلس بأكثر من مائتي عام!, فهل هذه الرسالة حقيقية أم خدعة؟
الأستاذ waelksss, أنا أعلم أنها منسوخة بآلاف الصفحات العربية على الانترنت, عندما بحثت عن جورج الثاني ملك إنجلترا وجدت أنه ولد عام 1683 (برجاء مراجعة الرابط التالي http://en.wikipedia.org/wiki/George_II_of_Great_Britain), و معلوم أن آخر عهد الأندلس بالحكام المسلمين كان عام 1492 (بالمناسبة هو عام إكتشاف أمريكا), فكيف إذن بعث جورج الثاني برسالة في الزمن الماضي الى هشام الثالث (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D8%AF_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87) و الذي ولي الأندلس من 1026 الى 1031؟
الأستاذ المصري افندي, نص الرسالة منسوخ بمواقع كثيرة جدا, فقط ابحث بالكلمات التالية "رسالة جورج الثاني الى هشام" أو ما شابه من الكلمات و ستجدها في مواقع لا تحصى عدداً, سؤالي ليس عن الرسالة, سؤالي حول موثوقيتها التاريخية, رجاء مراجعة ملاحظاتي في ردي السابق.
1 Feb 2010 07:48:31 GMT

هل قال الأفغاني هذه الأبيات الشعرية؟ "ملعون في دين الرحمن من يسجن شعبا من يخنق فكراً" الخ الأبيات
ينسب للأفغاني الأبيات التالية: “ملعون في دين الرحمن... من يسجن شعباً.. من يخنق فكراً.. من يرفع سوطاً.. من يُسكت رأياً.. من يبني سجناً.. من يرفع رايات الطغيان.. ملعون في كل الأديان.. من يُهدر حق الإنسان.. حتى لو صلّى أو زكّى وعاش العُمرَ مع القرآن” و السؤال في أي المواضع أو الكتب قال الأفغاني هذه الأبيات؟ لدي احساس أنها ليست من نظم الأفعاني بسبب وزن القصيدة نفسه (لا أعلم من أي البحور) لكنه نظم متحرر حديث, و الثاني يعود الى أن الألفاظ المستخدمة من بينها كلمة فكر و هي من الكلمات التي لم تكن واسعة الانتشار وقتها. و الله أعلم.
2 Mar 2013 23:40:08 GMT

هل قرأ والد تشارلز داروين لابنه مقدمة ابن خلدون؟
في فديو على اليوتيوب للدكتور فاضل سليمان في إطار حديث له حول نظرية التطور لدارون, ذكر في منتصف الفديو أن داروين كان على علم بمقدمة ابن خلدون و نظريته في العلاقة بين مختلف الكائنات و الجمادات و ما بينها من اتصال, و ذكر أن والده قرأ له هذه المقدمة الخ ما ذكر في الفديو من تأثر دارون بهذه النظرية. السؤال الآن ما مصدر تلك المعلومة أن والد داروين قرأ له مقدمة ابن خلدون؟ غني عن البيان و من فضول الكلام أن نذكر أن الغرض من السؤال هو التوثق من حقيقة ما يقال, و ليس بغرض مهاجمة أفراد أو أشخاص ... الخ فيستفيد الجميع من معلومة صحيحة موثقة.
الفديو المشار اليه في السؤال هنا http://www.youtube.com/watch?v=Y2qMnZ9mhRs و الكلام المشار اليه بداية من الدقيقة 7:10 ردا على تساؤل صاحب القلم, داورن و والده عاشا بكل تأكيد في فترة ما بعد ابن خلدون أي أنه سابق عليهما.
لعل ما قرأته في ويكبيديا تحت مقالة "موسوعة إخوان الصفا" تحت بند التطور (http://en.wikipedia.org/wiki/Encyclopedia_of_the_Brethren_of_Purity#Evolution) يقارب الاجابة لحد ما, و لكنه لا يثبت و لا ينفي, فالنص يقول: "English translations of the Encyclopedia of the Brethren of Purity were available from 1812, hence this work may have had an influence on Charles Darwin and his inception of Darwinism.[33]" و ترجمته: "الترجمة الانجليزية لموسوعة إخوان الصفا كانت متاحة منذ عام 1812, و لهذا من الممكن أن يكون لهذا تأثير على تشارلز دارون و نشأة الداروينية". و مرجع هذا الكلام الى الكتاب التالي في أسفل المقالة تحت المرجع رقم 33: "^ a b Muhammad Hamidullah and Afzal Iqbal (1993), The Emergence of Islam: Lectures on the Development of Islamic World-view, Intellectual Tradition and Polity, p. 143-144. Islamic Research Institute, Islamabad.". الخلط بين إخوان الصفا و ابن خلدون راجع للشك في أن ابن خلدون نقل كلامهم في هذا الشأن. لكن ما نقلته هنا يعد من قبيل الشك و الظن و لا أظنه يثبت أو ينفي.
سأقوم بغلق السؤال و اختيار أول اجابة كأفضل إجابة, الإضافات الملحقة بالسؤال على الاقل أنارت بعض الشيء المسألة برأيي.
21 Sep 2012 08:05:03 GMT

من أول لاعب عربي لعب في الدوري المصري؟
25 Feb 2010 19:20:46 GMT

هل قصة الطالب الياباني أوساهير حقيقية؟ لو الإجابة بنعم , إذن اذكر مصادر موثقة غير عربية لهذه القصة
قصة الطالب الياباني أوساهير مكررة في مواقع و كتب كثيرة, لكني لم أعثر على مصادر غربية موثِقة للقصة, لهذا أحببت معرفة هل توجد مصادر أخرى أم لا, و إذا لم توجد مصادر, فمن إذن أول من أخبر عن هذه القصة ؟
الأستاذ 000_الخجول_, تستطيع البحث عن قصته على أي محرك بحث و ستجد مواقع كثيرة تسرد القصة, أنا افترضت شهرتها الشديدة لذا لم أقم بنقلها هنا, لكن تستطيع بسهولة قرائتها.
1 Feb 2010 07:45:26 GMT

هل للأسماء لغة؟
17 Mar 2010 00:58:25 GMT

ما تاريخ أول ترجمة لكتاب كليلة و دمنة؟
19 Feb 2010 22:26:20 GMT

ما أقدم كتاب عربي مكتوب باللهجة العامية/الدارجة؟
أقصد باللهجة الدارجة في أي بلد عربي و ليس شرطاً مصر. تنبيه: لن تمنح نقاط للنسخ و اللصق من مواقع الإنترنت, و برجاء تدعيم إجابتك بالمصادر.
أستاذ بوحجي, أتأسف لو لغتي أثارت حفيظتك, ما قصدته هو توضيح شرطي, و بالتأكيد لن أمنح نقوداً, لكن بكل تأكيد الإجابة الصحيحة تستحق نقودا مكافأة لصاحبها, و يستحق صاحبها كل تقدير.
أستاذ أبويونس, وجهة نظر جيدة.
14 Feb 2010 06:25:22 GMT

مالأصح لغوياً, هل نقول من فلان؟ أم نقول من هو فلان؟
3 Feb 2010 00:44:23 GMT

ما تاريخ أول ترجمة عربية للإنجيل؟ و من قام بها؟
24 Feb 2010 20:19:01 GMT

لم أُطلق على الحنفية أو الصنبور هذا الاسم؟
18 Feb 2010 20:41:59 GMT

ما أول كتاب عربي مطبوع بشكل عام و ما أول كتاب عربي مطبوع في الدول العربية؟
توضيح بسيط: النقاط ستمنح للإجابة على شقي السؤال.
16 Jan 2010 21:33:22 GMT

من أول لاعب عربي لعب في الدوري الاسكتلندي؟
25 Feb 2010 19:15:03 GMT

من أكثر المؤلفين المصريين غزارة في التأليف؟
شكراً لكل من حاول الاجابة, إجابة mohamed81985 تبدو الأقرب بصورة عامة, لكن عدم وجود احصائيات يجعل التأكد صعباً.
26 Feb 2010 00:42:17 GMT

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

من حساب جوجل بلص.

تعليقات قديمه من حساب جوجل بلص:
منقولة كما هي دون تعديل

السيد طه 
Sep 25, 2011 Google+ Limited
"- على الصحفي عدم إطلاق الأحكام على الأمور التي يتناولها، وتفادي التحليلات الوصفية غير القائمة على معطيات وحقائق وبيانات معلومة يمكن التحقق منها ( مثلا التحدث عن دمار شامل في بلدة ما لمجرد أن في المشهد المصور بضعة مبان مهدمة،.. أو القول بأن طرفا ما في مواجهة مسلحة تلقى "ضربة قاصمة")." -- دليل السلوك المهني على قناة الجزيرة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1819FBDE-A854-4337-8A58-323E9BB850E2.htm)
و بعد مرور سنين كثيرة (أوي):
"وكان الثوار الليبيون قد سيطروا الثلاثاء على مقر إقامة معمر القذافي في طرابلس موجهين ضربة قاصمة إلى النظام الليبي المتهاوي" (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/16B25733-2245-49E2-8045-265C0D512B42.htm).

السيد طه Nov 17, 2011 Google+ Limited
كلمة حول غريبة لكثرة المعاني المرتبطة بها, فتعني الحول أي السنة و من مشتقاتها الاحتيال و التحول و الأحول و الحول أي القدرة و المحال أي المستحيل و المحاولة و الحيل و الحائل بمعنى الحاجز و التحول و الحلول. كثيرة هي المعاني و الكلمات التي تدور في فلك حول. http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%AD%D9%88%D9%84
دون في الطرف المقابل تعني عكس فوق , و لا يشتق منها فعل, و كلمة تدوين لعلها عائدة الى كلمة الديوان و هي فارسية عربت (http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%AF%D9%88%D9%86) و من متعلقات دون أدان بمعنى اتهم و دان بمعنى اقترب.
و يومبات كحوليات كلاهما كلمتان مستحدثتان (على حد علمي, للأسف لا أعلم بوجود قاموس لتاريخ المصطلحات), يوميات توحي بالإستغراق في تفاصيل الأحداث و حوليات توحي بكثرة الأحداث مع قلة التفاصيل.
 Nov 19, 2011



السيد طه 
Jul 29, 2011 Google+ Limited
الجمعة، 12 نوفمبر 2010 - 17:34
"فى محاولة جديدة للرئيس الأمريكى، بوش لتبرئة ذمته من الآثار السلبية للحرب الأمريكية فى العراق، ومحاولاً تحسين صورته أمام الرأى العام العالمى، ادعى بوش أن مصر أبلغته بوجود أسلحة بيولوجية فى العراق قبل عملية الغزو، وزعم الرئيس الأمريكى فى معلومات غير موثقة داخل مذكراته، التى صدرت قبل أيام قليلة، أن مصر أخبرت الجنرال، تومى فرانكس، قائد القيادة الأمريكية الوسطى، والذى أشرف على غزو أفغانستان، بأن العراق لديه أسلحة بيولوجية وستستخدم ضد القوات الأمريكية."
صحيفة اليوم السابع - ألبوم الذكريات السعيدة - صيف أمن الدولة نوفمبر 2010.
اليوم السابع | بوش يواصل أكاذيبه: مصر أخبرت أمريكا بامتلاك العراق أسلحة بيولوجية




السيد طه Jul 13, 2011 Google+ My Circles
آدم كيرتز يبهر من جديد, أول مرة أشاهد مقابلة مع مايلز كوبلاند, ما جاء بالمقالة ليس جديداً, لكن الجديد أن يكون لك وصول حر لأرشيف كأرشيف البي بي سي.
BBC - Adam Curtis Blog: THE BABY AND THE BAATH WATER 
بجانب المقابلة مع كوبلاند, أكثر ما شد انتباهي هي تلك الفقرة تحديداً: It is an early example of the techno-orientalism that is being repeated today in the media's firm belief that it is the western social media networks that made possible the rebellions in Tunisia and Egypt. Jul 13, 2011
السيد طه 
In fact Adam Curtis is contradicting what he said in a different documentary (forgot the name), when he mentioned the Ukrainian orange revolution and how the social media played a pivot part in it. May 22, 2012





السيد طه Jul 20, 2011 Google+ My Circles
أرفض تولي دكتور حازم عبد العظيم لأمور وزارة الإتصالات لأنه لا يحسن الكتابة باللغة العربية الفصحى و يمتهن اللغة العربية بهذا الأسلوب العامي في كتابته للمقالات.
وزير الاتصالات يكتب حصرياً لـ "الدستور الأصلي": هذا ردي على حملة التشويه ضدي | الدستور 

السيد طه Jul 15, 2011 Google+ My Circles
أظن أن جوجل بلص سيدفع فيس بوك لتغيير الكثير جداً, حتى الآن جوجل بلص متفوق على فيس بوك من نواح عدة, أهمها المظهر العام و سهولة الإستخدام و التخصيص.

السيد طه Jan 30, 2012 Google+ Limited
أقنعني وزير خارجية دولة قطر بما فشل فيه كتاب و مفكرون ذوو علم و إن كنت أختلف معهم, أقنعني بأن الجنرال يعقوب هو بالفعل شخصية وطنية مصرية كانت حريصة على مصلحة و خير هذا البلد, و أن تحالفه مع الفرنسيين هو بعد نظر و عن رأي سابق لأوانه.

السيد طه Nov 12, 2011 Google+ Limited
الحمد لله لم يخب ظني في الجزائر.

السيد طه Sep 3, 2011 Google+ Limited
الشكل البصري للفلم مبهر لحد جعلني اتساءل عن الفرق بين الابهار و الإبداع؟ الحكي مزج بين قصة البطل الشخصية و قصة صنعها ليستدرج الطفلة الصغيرة لتسرق له أقراصاً لينتحر بها, المزج به حرفية عالية و محفز على التأمل العميق, لكن برأيي المتواضع الإبهار الشكلي قد يساوي بين الكثيرين, و رغم هذا التخوف الذي لا مبرر له الا محاولة التملص من سطوة الإبهار, فإن الفنان الجيد قادر على وضع مسافة بينه و بين غيره حتى لو تساووا في كمية الإبهار و درجته.
The Fall Tarsem

السيد طه Aug 26, 2011 Google+ Limited
المخرج عباس كامل من رواد الفانتازيا في السينما المصرية و هو احد القلائل في السينما المصرية ممن يهتمون بتفاصيل المشهد و دقتها بين اللقطات, بالإضافة لمواضيعه الغربية و المبتكرة. ففي فلم منديل الحلو ظل مشط الحلاق في رأس اسماعيل ياسين طوال الفلم لأنهم غادروا محل الحلاق محمود المليجي دون أن يكملوا الحلاقة, و ظهر اسماعيل ياسين بهذا المشط حتى في الأغاني المصورة بعد ذلك. مشهد المشط ظهر بالدقيقة 37 و 30 ثانية.
Mandil.Al-Helo.1949. فيلم منديل الحلو


السيد طه Sep 8, 2011 Google+ Limited
المعادلة بتصير هيك: اعطي الشعب أكثر بيرتاح أكثر و بيدور على حقه أكثر و تقوم الثورة. اضرب الشعب بالصرماية و خليه يلف حوالين حاله فيبيعها و يضربها بارودة و تقوم الثورة. فهني لو انت خليت الشعب مرتاح بيفوق على حاله و يطلع عين أم الحكومة و هني لو انت دمرته و خليته فقران و معوز فبيقولك ك.... أخت الحكومة ع البلد. طب شو الحل؟ قالك الحل انو الحكومة تكتر من الفساد في البلد , تسرسبه في مواسير المياة, تحقن بيه الخضار و اللحمة و كل اشي لحد ما يصير الوطن كله كتلة فساد, لحظتها كل مواطن بيخاف على فساده و بيتعاطف مع فساد الحكومة و بيستمر الاستقرار, لكن الخوف هني انه يكون اشي مواطن نايم ببيته سنين طويلة في غيبوية ما درى و لا أكل و لا شرب و لا شم و قام و شاف الجو حواله هيك, هادا المواطن لحظتها بيصير جرثومة الحرية و بتطارده جماهير الشعب للتخلص منه و من قرف أمه, و ساعتها بتقوم لجان التطهير الثورية بحرق جثته لتصير البلد متجانسة و سعيدة بفسادها.

السيد طه 
Jul 16, 2011 Google+ My Circles
المعرفة هي الوعي.

السيد طه 
Aug 24, 2011 Google+ Limited
الوعي مؤلم, و استمرار الوعي عذاب

السيد طه Aug 9, 2011 Mobile My Circles

بالأمس سمعت بيان طالب فيه طاغية طاغيةً آخر بأن يكف عن الأذى. و بالأمس واعظ الطاغية الأول الساكت يصرخ في واعظ الطاغية الثاني الساكت و يأمره أن يصدح بالحق.

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles

بدأنا , للخلف در ... معتدل سر
اليوم السابع | بالصور.. 200 ألف توقيع تطالب "المجلس العسكرى" بحكم مصر

السيد طه 
Jul 14, 2011 Google+ My Circles
بسبب دورها المحوري في إقتصاد العالم, لا أظن أن أي دولة كبرى في العالم ستدعم الديمقراطية في الصين :)

السيد طه Jul 22, 2011 Google+ My Circles
بغض النظر عن الإنشاء و الحشو و حصة التعبير الجميلة هذه, ما لفت انتباهي بشدة هي الجملة التالية:
"من الواضح أن جماهير الأمة قد حملت وزر التدخل الخارجي للعقيد القذافي، من دون أن تغير موقفها من القوى الغربية، لا سيما حين تأكدت أن التدخل لم يكن حاسما في إرادة إنهاء حكم العقيد لصالح الثوار، والنتيجة هي السكوت وعدم التفكير في رفض التدخل كما حصل في العراق على سبيل المثال." , لندع جانباً قصة تحميل الوزر و الخ و هذه تفصيلة يطول فيها الحديث و لا ينتهي, لكن الملفت للنظر قصة أن جماهير الأمة حسمت أمر التفكير و لم تفكر في رفض التدخل لأن جماهير الأمة حملت وزر ذلك للقذافي, على عكس ما حدث حينما رفضت ذلك في حالة العراق, و كأن الجماهير قد اجتمعت سوياً في مكان ما تعلمه كل الجماهير و تناقشت بالأمر و تشاورت و تبادلت الرأي و أجمع الجميع على شيئين: تحميل وزر التدخل للقذافي, الثاني هو عدم رفض التدخل الأجنبي. و هذا ان لم يكن تبسيط مسفه لواقع الأمر , فهو تحايل على شدة الجرم, لأن جماهير الأمة تشاهد القنوات الإخبارية الجماهيرية (كالجزيرة و شقيقتها في الرضاعة مؤخراً العربية), و لأن الجماهير لم تجد على هذه القنوات أي إدانة للتدخل كما عرضت قنوات عديدة و صحف و مجلات و كتاب مظاهر لهذا الرفض (كان من احداها رفض اليساري المفضل للجزيرة نعوم تشومسكي للتدخل في حوار مطول مع البي بي سي, و أيضاً رفض القانوني المفضل للجزيرة ريتشارد فالك للتدخل في مقالات مطولة في مدونته و على الجزيرة الانجليزية), بل و اذاعت رأياً للشيخ القرضاوي لا يرى مانعا في هذه التدخل. فكان من نتيجة هذا السيل الإعلامي أن جماهير الأمة لم ترى مشكلة في التدخل و حملت وزره بالطبع للقذافي و شرذمته.
المعرفة - وجهات نظر - مثقفون يمدحون الأنظمة ويشككون بالشعوب

السيد طه Jul 22, 2011 Google+ My Circles
تمر بمصر سنوياً نوبات ما يعرف بهيجان المصطلحات, فالمصطلحات و التعبيرات تهيج و تنتشر و تتوغل على شكل دورات غير منتظمة التتابع, و هذا العام ندور في دورة السلف و الإسلاميين و النخبة و العلمانيين, العام الفائت كانت مصر تدور في هيجان تنصير و أسلمة و تشيع و حمسنة و الشرعية الدستورية.

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
جريدة كالبوم السابع أو الشروق لا تستغرق سوى دقائق لقراءتهم, متوسط حجم المقالة مخجل, جريدة كالأخبار ممتلئة بالكتاب و الأعمدة و يندر أن تجد ما يستحق المتابعة.

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
حسناً الأزمة المالية أفرغت خزائن معظم الدول الكبرى, إذاً أين توجد الثروات ؟ في يد من؟

السيد طه Jul 29, 2011 Google+ Limited
سيناريو فلم "ادعت و زعمت", عنوان جانبي نوستاليجا أمن الدولة 2010- 2011
نهار داخلي
على الأرض تتناثر أوراق جرائد (هي أوراق من جريدة واحدة - اليوم السابع), الكاميرا في وضع عمودي تتجول علي النصوص بها:

زعمت صحيفة كيهان أن الحكومة المصرية رفضت السماح بمرور النشطاء الايرانيين الذين يعتزمون السفر مع القافلة الآسيوية لكسر حصار غزة (آسيا 1) لاسباب أمنية وتنظيمية.

"الديلى ميل" البريطانية تزعم أن حادث الإسكندرية طائفى

زعمت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية أن كلا من الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، لمصر الأسبوع المقبل وزيارة أكثر من 500 إسرائيلى لمحافظة البحيرة.

صحف إسرائيلية تزعم: مصر تبنى أبراجاً أمنية على حدودها مع غزة

زعمت صحيفتا جيروزاليم بوست، وهآرتس الإسرائيليتين، أن مصر أوشكت على الانتهاء من تشييد أبراج أمنية هى الأولى من نوعها تبلغ ارتفاعها حوالى 30.5 متر بالقرب من معبر رفح

زعمت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية أن مستقبل الأقباط أصبح شديد القتامة، مشيرة فى تقرير لها اليوم، الجمعة، إلى أن عيد الميلاد للمقبل سيكون الأسوأ.

زعمت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فى تقرير لها أن اليهود المصريين تعرضوا فى عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر للاضطهاد، مشيرة إلى أن حكومات عبد الناصر سعت إلى تهجير اليهود بعد نكسة 1967، مطالبة الشعب المصرى والحكومة المصرية الحالية بالاعتذار لليهود.

زعمت صحيفة، هاآرتس، الإسرائيلية اليوم، الخميس، بأن خبراء من إيران وسوريا وصلوا إلى قطاع غزة عبر أنفاق رفح من شبه جزيرة سيناء قاموا بتحسين القدرة العسكرية والقتالية المتنوعة لدى حماس والجهاد الإسلامى وفصائل فلسطينية أخرى

فى إطار المزاعم التى لاحقت منطقة سيناء بشأن احتجاز مئات اللاجئين الأفارقة لدى المهربين البدو، زعمت منظمة حقوقية دولية تهتم بشئون الحريات الدينية أن العديد من الرهائن الذين يصل عددهم إلى 250، هم من المسيحيين الذين فروا من الاضطهاد فى بلادهم.

زعمت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الأجهزة الأمنية اللبنانية التى تتولى حراسة رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريرى، تستخدم جهازاً مطوراً إسرائيلى الصنع، ومكتوب عليه "صنع فى إسرائيل".

زعمت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية، فى تقرير لها اليوم، الخميس، أن المشهد السياسى فى مصر بعد انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، يربك الإدارة الأمريكية بشكل كبير

زعمت صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية المتخصصة فى الشئون الاقتصادية أن مصر حصنت السد العالى فى الفترة الأخيرة تخوفا من وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمان، وتصريحاته السابقة ضد السد.

زعمت مجلة "جلوبال بوست" الأمريكية، فى تقرير أعده ليام ستاك أن الفلسطينيين يتعرضون لمشكلات جمة ولسوء معاملة عند عبورهم الحدود المصرية رغم تأكيدات الحكومة المتكررة بعدم حدوث مثل هذه المشاكل

زعمت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن طالب حركة حماس بضرورة تحرير الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط، المختطف لديها منذ 4 سنوات،

زعمت إحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مصر تساند وتدعم الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن ضد محمد دحلان القيادى فى حركة فتح

زعمت صحيفة "تورنتو ستار" الكندية، أنه رغم محاولات كبح الإسلاميين إلا أن مصر تنحدر نحو التعصب.

تقدمت طالبتان بالمرحلة الثانية من الثانوية العامة بشكاوى إلى النيابة العامة من نتائجهما فى امتحانات المرحلة الأولى، وزعمت الطالبتان، وهما "تقى مهيمن إسحق" و"إيمان مصطفى محمد سالم" من القاهرة،

زعمت الإذاعة القومية الأمريكية "NPR" أن معظم المصريين يفضلون تغيير نظام الحكم رغم اعترافهم بانجازات الرئيس مبارك طوال الثلاث عقود الماضية، ورغم تعودهم على طريقة حكمه

السيد طه Jul 18, 2011 Google+ My Circles
شاعرية اللغة عند ملك أفريقية: أوباما هو أبو عمامة, و ديموقراصى هي دهماء الكراسي.

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
في دمياط على الأقل أظن أن استخدام مواقع التواصل الإجتماعي حل محل المنتديات لأنها أظرف في الشكل و عرض الفديوهات و الأخبار في صفحة واحدة دون الحاجة لزيارة مئة رابط بالإضافة لوجود صور يمكن مشاهدتها للأفراد و مشاهد مختلفة, أتحدث عن دمياط, حيث التواصل الإجتماعي لا يحتاج لفيس بوك و لا بلس و لا غيره, الأخبار معروفة و كل فرد يعرف أرقام هواتف الأفراد الأخرى و أماكن تواجدهم و خط سيرهم و ما يقومون به الآن, لكن مواقع التواصل الإجتماعي في أميركا مثلاً لها معنى من أنها تعطي للآخرين فرصة للتعرف عليك و على اهتماماتك و تفكيرك ... الخ, لكن هل يعني هذا أن مواقع التواصل الإجتماعي لا دور لها في دمياط؟ ربما نعم... ربما لا. ما شد انتباهي فعلاُ هو استغراب كثير ممن قابلت استخدامي للبريد الالكتروني لإرسال الرسائل و التواصل, السؤال المتكرر كان: اميلك ايه على الشات؟

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
في مصر فوجئت بسعر كتاب و قد وصل الى 90 جنيه, و متوسط أسعار الكتب تخطى حاجز الثلاثين جنيهاً, رحم الله مشروع القراءة للجميع

السيد طه Jul 24, 2011 Mobile My Circles
في هذه اللحظة أبحث في ثنايا تلافيف المخ و الذاكرة عما يمكن أن يُقال لأبدو ذكياً فلا أجد. فالاستمتاع بالوحدة لا يماثله الا السير فوق المسامير، كلاهما يحتاج البطء و كثرة التأمل.

السيد طه Aug 30, 2011 Google+ Limited
قبل اسبوعين من الآن كنت أعتقد أن مسلسل مسيو رمضان هو أفضل المسلسلات الرمضانية (بالحقيقة لم أشاهد غيره), لكني الآن اعتقد أنه من أسوأها. نصف المسلسل الثاني شوه نصف المسلسل الأول. لكني لا زلت أعتقد أن كريمة مختار من أفضل ممثلات هذا العام إن لم تكن أفضلهم على الإطلاق, و أن اختيار الممثلين في هذا المسلسل هو من أفضل الاختيارات.

السيد طه Jan 30, 2012 Google+ Limited
كان العرب قديماً يدعون للشريف حسين بالنصر من على المنابر, كانوا يدعون لمن ساهم في القضاء على ما يتباكون عليه اليوم, و هي الخلافة. و بالطبع لا يسأل أحد نفسه لم فكر أتاتورك اللعين في ابدال الحرف اللاتيني محل الحرف العربي و قطع صلاته بهذا العالم العربي؟ بالطبع لا , فخيانة العرب للأتراك شيء هامشي, و تحالفهم مع الفرنسسين و الإنجليز ضد الأتراك المسلمين لا يجب أن نضخمه, بل على العكس رد فعل الأتراك وقتها هو الغير طبيعي !!!

السيد طه Jul 22, 2011 Google+ My Circles
كعادة كل شيء في مصر المحروسة, حيث المعرفة هي طيلسان الجان , نسمع عنها و لا نراها, لن يعرف الشعب المصري حقيقة عقد شديد قناوي مع المصري و لا حقيقة ما حدث للوحة زهرة الخشخاش و لا أين وقف الجدار العازل و لا أين بدأ, و لن نعرف هل مبارك على أرض مصر أم أنه في مكان آخر؟

السيد طه Aug 7, 2011 Google+ Limited
كما توقعت سابقاً, السيد أسانج قام بحل المعضلة للسادة الصحفيين ليستمتع السادة القراء. الظريف في الأمر انه توجد وثيقة فعلاً تحمل هذا الرقم (أو ربما أكثر), لكنهم بتواريخ مختلفة.
اليوم السابع | ويكيليكس: 6 إبريل قابلت الإدارة الأمريكية لتأييد "البرادعى" 
السيد طه 
في الثلاث وثائق لا يوجد حديث عن سفر أعضاء 6 أبريل الى الولايات المتحدة سراً كما زعمت رائدة صحافة زعمت. في الثلاث وثائق حديث عن دعم البرادعي من قبل أحزاب و تيارات عدة من ضمنها الاخوان, في الويقة الموجودة بالرابط الثاني توجد الإشارة التالية:"4.(C) In the early morning hours of February 17, police arrested three "April 6" activists as they were driving in Cairo. "April 6" leader XXXXXXXXXXXX told us police detained fellow leader Ahmed Maher and two members, and subsequently released one of the members. XXXXXXXXXXXX noted that the group had been spray painting political graffiti around Cairo welcoming El-Baradei and criticizing the GOE." و هي أن قائد ب 6 أبريل أخبر السفيرة أن البوليس اعتقل أحمد ماهر و عضوين آخرين ... الخ الاقتباس. Aug 7, 2011
السيد طه 
هذا على حد علمي بآليات البحث في تلك الوثائق و البحث فيها. Aug 7, 2011
السيد طه 
و سبحان الله , كنت أبحث عن اسم ذلك البروفسيور الأمريكي و الذي أرجعت اليه مصادر صحفية عدة نجاح ثورتي مصر و تونس, و ذكرتني مقالة أبو خليل باسمه http://www.al-akhbar.com/node/18456 , كنت عثرت باسمه عندما كنت أبحث سابقاً عن 6 أبريل و التمويل. اسمه جين شارب http://en.wikipedia.org/wiki/Gene_Sharp. Aug 7, 2011

السيد طه 
Aug 29, 2011 Google+ Limited
لا أظن أن كلمة التردد هي الأنسب ل frequency

السيد طه Jul 13, 2011 Google+ My Circles
لا زلت في مرحلة النقاهة من زيارتي الأخبرة لمصر. اجد صعوبة في تذكر أماكن الحروف العربية, هذه بعض الأعراض الجانبية للزيارة :)

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
لو سألكم أحد من الناس ما هي الثقافة المصرية, فكيف تكون الإجابة؟ أعني كيف يمكن تعريف ثقافة مجتمع ما؟ هل الكتب و الصحف و الوسائل الإعلامية المختلفة هي عنوان ثقافة أي مجتمع؟ ماذا لو أن المجتمع يعيش حالة إنقسام أو اضطهاد أو في حالة إحتلال مثلاً , هل معنى هذا أن صحافة الإنقسام أو الإضطهاد أو الإحتلال هي لسان حال ثقافة المجتمع؟ ماذا لو أن للمجتمع ثقافة أخرى موازية غير مكتوبة, فهل الى سبيل لتعريفها؟

السيد طه Jul 15, 2011 Mobile My Circles
مجتمع لم يعتد الصراحة لابد أن تمتلأ أحاديث سياسيه بالغوامض من الإشارات و التلميحات. مجتمع كهذا تصبح فيه الأسئلة إهانات و التفكير الحر شذوذاً يجب القضاء عليه.

السيد طه Jul 13, 2011 Google+ My Circles
مراحل الثورة الليبية المختلفة تباعاً: تظاهرات - جزبرة - عمرو موسى - قطر - إمارات - ناتو - ثورة مسلحة - حفتر - أوكامبو - تفاوض - قصف - تفاوض - تفاوض - تفاوض - جزيرة - تفاوض - ؟

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
مراحل ثورة البحرين: تظاهر - لؤلؤة - جيش - قمع - تظاهر - درع الجزيرة - تجاهل - تغطية مستمرة تامة ....

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
مراحل ثورة سوريا: تظاهر - جزيرة - تظاهر - بندر - تظاهر - حزب الله - تظاهر - قمع - تظاهر - تغطية مستمرة تامة ....

السيد طه Aug 24, 2011 Google+ Limited
من أسوأ نتائج إنتصار الناتو و ثواره في ليبيا هو تأسيس شرعية زائفة للتدخل الإنساني بدعوى الحماية. لا أظن أن أي حجة قادرة على إقناعي أن مهمة الناتو كانت لحماية المدنيين. المهمة انحرفت عن مسارها لتسقط نظام حكم و تدعم نظام حكم آخر, و هي في ذلك تكرار بالتفاصيل ل"تحرير" العراق على أيدي الأميركان. إن صفقنا للناتو هنا علينا أن نعود للوراء و نصفق للأميركان هناك.
السيد طه 
في أحد المشاهد الرائعة في فلم أشباح جويا, يصف جويا الأصم التدخل الفرنسي في أسبانيا بنشر الديمقراطية و العدالة الفرنسية , الوصف مصحوب بفظائع الحرب و آثارها المدمرة في مشهد صامت الا من وصف جويا للأحداث, من ضمن الوصف يتحدث جويا عن فرقة المماليك المصرية التي كانت في جيش نابليون و ساهمت في الحرب. المشهد مصحوب بلوحات فنية لتزيد من جمالياته. عمل أكثر من جيد لميلوش فورمان. Aug 25, 2011

السيد طه Aug 29, 2011 Google+ Limited
من أغرب ما قرأت مؤخراً, قضية تمام شود
Taman Shud Case - Wikipedia, the free encyclopedia 


السيد طه 
Jul 14, 2011 Google+ My Circles
من وحي المؤامرة, أوباما يوجه ضربة مزدوجة لمردوخ و بالأدب

السيد طه Jul 26, 2011 Google+ Limited
منذ الأمس و أنا أبحث في الويب الإنجليزي عن مقالات حول 6 أبريل و فريدم هاوس و التمويل و الخ, المحتوى العربي يبدو مزرياً بالمقارنة بكمية المقالات المتوافرة بالإنجليزية حول الموضوع نفسه, لم أصل الى نتيجة مقنعة, لكن الإشارات الخفيفة المتناثرة في أماكن عدة قد تصلح خبطات صحفية (خبطات صحفية بمعنى الخبط على الصفيحة لتصدر ضجة عالية). المقالات كثيرة و الروابط تشدك الى جحر الأرنب فتتشابه عليك الغرف, و المقالة منفردة قد تكون مضللة بدون البحث في خلفية كاتب المقالة. المهم بعد هذا البحث الدوار أطالع الصحافة العربية المتوفرة على الإنترنت لأجد مباراة في البلاغة و الفصاحة و الرد على الألفاظ و لا أجد معلومة أو بحث أو تحقيق صحفي, لعلهم بإنتظار تسريبات السيد أسانج ليسرع الجميع بصك البراءة أو الخيانة.
السيد طه 
لكن أغرب ما طالعت اليوم هو هذا التحقيق على جريدة الوفد الليبرالية: C.I.A: أوروبيون ينصبون باسم 6 أبريل, و الخبر بدوره منقول عن روز اليوسف , و هو خبر يصلح كسيناريو لفلم من أفلام السبكي جروب أو محمد مختار للإنتاج الفني. الفقرة التالية أجمل ما في الخبر بأسره: "كما أكدت تقارير المخابرات المركزية الأمريكية أن الإدارة الأمريكية قد رصدت قيام أشخاص يتحركون عبر العالم منتحلين صفة حركة 6 أبريل وهم ليسوا مصريين وأن هؤلاء نجحوا في لقاء عدد من أجهزة المخابرات بالعالم من بين تلك المهتمة بما يجري من أحداث في مصر، وأنهم حصلوا عقب تلك اللقاءات علي مساعدات خاصة منها تحويلات مالية كبيرة تسلموها باليد وعندما بحثت عنهم الأجهزة التي قابلتهم لم تجد لهم أثرا وكأنهم تبخروا، وأكد التقرير الأمريكي أنه لأول مرة في التاريخ يقوم أشخاص عاديون بالنصب علي أجهزة مخابرات دول كبري وإدارات سياسية رسمية منتحلين صفة حركة سياسية هي 6 أبريل." أعتقد لو أن السي آي ايه أصدرت تقريراً كهذا لوجبت لها التحية على جهدها الجبار هذا و لوجب علينا التحية للأخوين كوين لبراعتهم في وصف أحوال تلك الوكالة. Jul 26, 2011


السيد طه 
Jul 14, 2011 Google+ My Circles
هذا عن أسعار الكتب, أما الكتب ذاتها فالمعروض محدود حداً, جداً لدرجة الشح و الندرة, لهذا تأكدت أن القراءة بمصر قد أصبحت رفاهية بصورة رسمية.

السيد طه Jul 23, 2011 Google+ My Circles
هو الجنون عينه. الإعلام العربي يطرب لوقع قصف أميركا لليبيا (ما همَّ لو أصاب القصف مواقع الثوّار ــ كلّه عند الغرب عربٌ وأعراب). شيء ما حدث، في الأسابيع الماضية، في حساب الحقبة التي دشّنها محمد البوعزيزي عندما أحرق نفسه من أجلنا جميعاً. كيف هكذا ذاب الفارق بين محطة «الجزيرة» ومحطة «العربيّة» في أيام معدودة؟ لماذا تحوّل التصفيق للثورات والانتفاضات الشعبيّة إلى تصفيق لأزيز طائرات حلف شمالي الأطلسي؟ ولماذا اختفت البحرين هكذا فجأة، عن كل الخرائط الرسميّة للدول العربيّة في الإعلام العربي، ومن استأصل معارضيها من رحم الشعب العربي؟
الرقص على وقع قصف الـ«ناتو»: الإعلام العربي والثورات

السيد طه 
صديقي العزيز أشاركك الرأي, و الأكثر رعباً أن الوعي بهذه المسلمات تقوضه "التغطية المستمرة" , الأكثر رعباً أن تلتفت جولك فلا تجد من ينتبه اليه الا قِلة القِلة. Jul 23, 2011

السيد طه Jul 26, 2011 Google+ Limited
و أعجب لمن يتباكى على حرية غيره و هو في الأصفاد يرسف. تراءت له الأحرار أبطالاً هناك و هم في بلده ليس لهم من منصف.
السيد طه 
تعليقاً على ليبراليوا النفط و بكائياتهم العنيفة على الحرية المسلوبة في البلاد الشقيقة. Jul 26, 2011



السيد طه 

http://www.watan.com/bloger/2011-07-23-19-49-34.html
ملاحظات عن المعارضة السوريّة
أسعد أبو خليل
مقال جدير بالقراءة أكثر من مرة, من مفكر أصيل و ليس من مفكري الكفت و اقراص الطعمية. Jul 26, 2011




السيد طه 
Jul 14, 2011 Google+ My Circles
و بالحقيقة التغطيات المستمرة لم تولد متساوية بالضرورة, فيعض التغطيات أفضل من بعض و ذلك يرجع لحالة الحو

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
و في ظل غياب وصول عادل لمصادر المعرفة للشعب, سيظل الشعب رهين أسر التغطية المستمرة

السيد طه Jul 14, 2011 Google+ My Circles
يا ترى هل نترجمه جوجل بلس أم جوجل زائد أو جوجل صليب؟
السيد طه 
فكرت في موضوع صليب هذا عندما تذكرت محاضرة قديمة كنت سمعتها للشيخ الألباني عندما سأله أحد مريديه عن علامة الزائد في الكتب و أنها تشبه الصليب, لا أذتكر نص الحوار حرفياً, لكن أتذكر جيداً التوصية بجعل علامة الزائد مائلة بحيث تخالف الوضع العمودي للصليب. Jul 14, 2011
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها, لدرء الفتن أقترح جعل الهلال يضم الصليب ليصبح جوجل الوحدة الوطنية و بهذا يكون موقع تواصل إجتماعي بحق, يضم عنصري الأمة و طرفي المعادلة الكيميائية. :) Jul 14, 2011
تصبحوا على خير :) أنا رايح أنام خخخخخخخ Jul 14, 2011


السيد طه Jul 23, 2011 Google+ My Circles
يقول بلخادم: "و الجامعة العربية مالم يُغير الميثاق و ما لم يكن العرب أسياد قرارهم , لا فائدة أن يتولى الانسان هذه المناصب. لأن في هذا الزمن الرديء الجامعة العربية تجتمع لتطلب من مجلس الأمن أن يستعمل القوة العسكرية ضد بلد عضو ضد شعب !! لم تعد بيت العرب"
بلخادم لي ثوار ليبيا عليكم بالوضوء قبل ذكر إسم الجزائر
السيد طه 
المذيعة ذكرته أنهم طلبوا أيضاً حظر جوي على غزة, الحوار كان في أبريل الماضي و طبعا لم يصوت أحد على حظر جوي على غزة و الى الآن لم يزر غزة أي مسئول عربي زيارة رسمية سوى زيارة يتيمة لعمرو موسى على حد علمي. على المقابل كان زيارات المسئوليين الأوروبيين الى غزة تترى و كأن غزة هي شأن أوروبي لا دخل لعرب الناتو به. Jul 23, 2011