السبت، 4 مايو 2024

الدمايطة حولوا القمامة إلى ذهب

 
الجمهورية - الاثنين - 14 يوليو 1986 - الصفحة الثالثة
وبعد أن استمعنا الى وجهات النظر ، قمنا بزيارة المصنع الذي تستضيفه قرية شطا الواقعة على الطريق الموصل إلى بورسعيد .. مساحة المصنع حوالي خمسة أفدنة .. طوله 280 مترا وعرضه 80 مترا .. داخل المصنع حركة دائبة سيتم الافتتاح في الموعد المقرر .. المهندس شوقي مختار شبارة القائم بأعمال مدير المصنع يقول : انتهينا من التنظيم الإداري للمصنع على أساس أن يكون هناك جهاز إداري مالي يختص بالأمور الإدارية والمالية والتسويقية وجهاز فني للتشكيل والصيانة .. ومعمل للتجارب على المنتج الجديد لتحديد نسبة الرطوبة .. يعمل في الوردية من 25 إلى 30 فنيا وإداريا منتدبون من الوحدة المحلية .
مصنع قمامة دمياط لن ينتج السماد فقط بل سيقوم بفرز الورق والبلاستيك والزجاج والعظام والمعادن - فيما عدا الزجاج والعظام تكبس في بالات وتباع .. يتراوح أحجام المستخرج منها ما بين 15 إلى 20 طنا في الوردية الواحدة .
والمنتج الأساسي هو السماد العضوي الذي سينتج منه نوعان .. خشن وناعم والكمية 80 طنا في الوردية .. المخلفات المرفوضة بحجم أقل من خمسة أطنان يتم التخلص منها في المقالب العمومية لحين انشاء محرقة تابعة للمصنع .
ويضيف المهندس شوقي : يجرى حاليا دراسة انشاء وحدة تعبئة للسماد تابعة للمصنع للحيلولة لاي فاقد أثناء نقله .
المصنع بدأ العمل مع بداية يوليو الحالي في فترة تجريبية تستمر ثلاثة شهور يدخل بعدها مجال الانتاج العادي . كما يتبادل الخبرات مع سويسرا وبصدد ايفاد طاقم فني للتدريب .
بيع منتجات مصنع دمياط سيتم حاليا بالتعاقد .. وفكرة الدمايطة من المحتمل تطبيقها في محافظات اخرى .. حيث تتم اتصالات مع المسئولين في محافظات بورسعيد والمنوفية والقليوبية للتعرف على المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق