عن المدونة وصاحبها

أولاُ عن المدونة:

في هذه المدونة أقوم بتجميع المواد النصية وأحيانا السمعية والبصرية التي بها بعض المعلومات عن المواضيع التي أبحث فيها حاليا، بدأت بفكرة بسيطة وهي نشر بعض أغلفة الكتب من موقع أرشيف، ثم تطورت لتشمل ملاحظات عن مواضيع شتى، من بينها قرى الدلتا وتاريخها، ثم تطورت لتصبح أشبه بحافظة الكترونية لتخزين هذه المواد تمهيدا للعمل عليها لاحقا وفي نفس الوقت إتاحتها للمهتمين بتلك المواد. كل المنشور هنا على المدونة مردود لمصدره بشكل واضح على الأقل بالنسبة لي، والنصوص المرافقة للصور إما من تفريغي وكتابتي الشخصية أو باستخدام برامج مساعدة مع التدخل اليدوي لتصحيح الخطأ إن وجد، ولاحظ أنني نادراً ما اقوم بتصليح الأخطاء الإملائية أو تغييرها، وفلسفتي في هذا هي المحافظة على النص كما ورد في الصور دون تغيير في طريقة الإملاء قدر الإمكان، محافظاً قدر الاستطاعة حتى على ترتيب السطور كما وردت في الصورة والسبب في هذا يعود إلى 1) الحفاظ على أسلوب الرسم الإملائي كما ورد في الصور لأنه يمثل تاريخا لتطور كتابة وتهجئة الكلمات على مر الفترات الزمنية المختلفة، 2) ربما احتجت أنا أو غيري لمادة نصية تساعد في عملية تعليم وتدريب برامج التعرف على الحروف، وبظني يمكن استخدام النصوص كما هي للمضاهاة بين الموجود في الصورة وأداء البرنامج ومن ثم العمل على تحسينه. السبب الثاني يبدوا لي بعيد المنال، لكن من يدري!

أهتم بالمواضيع المعرفية بشتى أصنافها على وجه العموم، لكن بشكل شخصي وخاص أهتم أكثر بتاريخ العلوم (خاصة الرياضيات) وتطور نحت واستخدام المصطلحات اللغوية العربية، ومؤخرا (من حوالي سنتين) أضفت لقائمة الاهتمامات تاريخ قرى ومدن الدلتا وخاصة في العصور القديمة ولا يزال هذا الموضوع من الأشياء التي تغريني بالبحث فيها أكثر، فالموجود منها بالعربية شحيح وقليل، وهناك بعض المعلومات المتناثرة يمينا ويسارا على الانترنت بلغات أخرى عن قرى ومدن الدلتا القديمة وأرجو من الله عز وجل أن ييسر لي أمر نشرها وأن تكون ذات فائدة لمن يبحث عنها.

ثانياً عن اسم المدونة:


بذور هو الاسم الذي اخترته للمدونة لأنه يمثل طبيعة المدونة حالياً، فالمواد التي أقوم بكتابتها هنا في المدونة تعتبر بذور قابلة للنمو والزيادة إما عن طريق التوسع فيها أو التشعب حولها هنا في نفس المدونة أو لمن استفاد منها يمكنه أن يستخدمها فتصبح بشكل رمزي بذرة أو بداية ساهمت بها المدونة ومحتوياتها، وعنوان المدونة بالإنجليزية هو عبارة عن Palindrome يلعب على نفس الاسم فتقرأ seeds من اليمين أو اليسار، فالبذرة تنتج بذورا غيرها أحيانا. وهنا أظن أنه ينبغي علي أن أذكر القارئ أن محتويات المدونة بشكل كبير - ماعدا الصفحات التي بها بعض المحاولات الروائية، وخواطري الشخصية،  منشورة تحت رخصة المشاع الإبداعي.

ثالثا عن صاحب المدونة:


اسمي بالكامل السيد طه مصطفى الغضبان، من مواليد قرية شطا بمحافظة دمياط بتاريخ سبتمبر 1979، الروابط المدرجة بالأسفل قد تحمل معلومات أكثر عني وعن أنشطتي على الانترنت. أؤمن بأهمية التدوال الحر للمعرفة، وأحاول قدر الإمكان المساهمة في هذا الاتجاه. كل يوم بالنسبة لي هو خبرة جديدة أحاول أن أستفيد منها، ومنذ أن بدأت تصفح الانترنت تقريبا 2000/2001 الى الآن وأنا في حالة تحول معرفي لاتتوقف، فآرائي وخبراتي الآن ليست كما كانت منذ سنة أو عشر أو عشرين ... الخ، لعل الشيء الذي لم يتغير بداخلي منذ صغري إلى الآن هو حنيني وظمأي للمعرفة وأسئلتي التي لم تتوقف وأرجو ألا تتوقف، فأحياناً يكون السؤال أهم من إجابته ولربما فتح أبواباً للمعرفة أكثر من الإجابة ذاتها، كما قال دافيد هلبرت يوما: "ولم أقتل الأوزة التي تبيض ذهباً؟"

رابعاً قائمة المواقع الشخصية:

  1. موقع تعلم حرف: موقع يعود لزوجتي وعملها في التدريس للأطفال، وضعت فيه وفي الكتاب "هاء وحروف الهجاء" خبرتها خلال السنوات القليلة الماضية في تعليم الاطفال حروف اللغة العربية، لشراء الكتاب اضغط هنا. وهنا قناة تعلم حرف على اليوتيوب وعليها المواد المرئية الخاصة بـ موقع تعلم حرف.
  2. حسابي على ويكبيديا العربية: بدأت مساهماتي على موقع ويكيبيديا العربية تقريبا في أواخر عام 2006، علاقتي بموقع ويكيبيديا عموما تعود تقريبا  لنهاية عام 2001، وفي 2005 كنت منخرطا في نقاش حامي الوطيس على ويكيبيديا الإنجليزية بخصوص أحد المقالات (بلغة إنجليزية ركيكة وحصيلة معارف تقترب من الصفر) وتسبب هذا النقاش في النهاية في منعي من المشاركة وفي قيامي بإنشاء حسابات وهمية عديدة ... الخ، الى أن استقررت على المشاركة في ويكيبيديا العربية أواخر عام 2006، وبدأتها بترجمة مقالات من ويكيبديا الإنجليزية للغة العربية.
  3. حسابي على موقع أرشيف الأنترنت: تعود معرفتي بموقع أرشيف لمرحلة ما قبل معرفتي بالانترنت نفسه، حيث كنت قد قرأت عنه في النسخة العربية من مجلة العلوم الكويتية حوالي عام 1997 أو ما بعده، وبعد دخولي على الانترنت عام 2000/2001 كان موقع أرشيف من المواقع التي أزورها من وقت للآخر بجانب موقع الوراق، وبمرور الوقت أصبحت زيارتي للموقع و تصفحه من الأشياء التي أحرص عليها إلى أن عرفت بوجود بعض الكتب العربية على الموقع، ففكرت في كتابة تعليق بسيط على صفحة كل كتاب لجذب انتباه محركات البحث لتلك الكتب ولتسهيل العثور عليها لقراء اللغة العربية أو المهتمين عموما بالعثور على تلك الكتب، ثم تطور الأمر بعد ذلك لرفع بعض المواد الصوتية التي كنت أسجلها من البث الحي لإذاعة القاهرة، ومواد صوتية شبيهة، ثم مؤخرا برفع بعض الكتب القديمة ومشاركتها على الموقع متوخيا الحرص أن تكون إما خارج حقوق النشر أو كتب لم تعد تطبع ومن الصعب الحصول عليها، ومحاولا كتابة أكبر قدر ممكن الوصول إليه من المعلومات عن كل كتاب أو مادة ورقية مرفوعة على الموقع. اضغط هنا لمطالعة تجميعة لمعلومات عن المواد التي كتبت بعض المعلومات عنها وقمت برفعها على موقع أرشيف.
  4. حسابي على موقع جودريدز لمراجعات الكتب: بعض المراجعات لكتب قرأتها.
  5. حسابي على ساوند كلاود للصوتيات: بعض المواد الصوتية التي بظني لها بعض الأهمية، مصحوبة بنص مكتوب قدر الإمكان، لتسهيل العثور عليها بمحركات البحث.
  6. حسابي على تويتر: بعض من الأفكار والتعليقات التي أقوم بنشرها من وقت للآخر على موقع تويتر.
  7. حسابي على فيس بوك: للتواصل مع العائلة والأصدقاء.
  8. قائمة أمنيات على موقع أمازون : بعض الأشياء والكتب التي أود شراءها من موقع أمازون.
  9. مشروعات عربية: مدونة قديمة احتوت على مواضيع مختلفة متعلقة بالموضوع الرئيسي والذي لايزال يشغلني وهو موضوع المحتوى العربي على الانترنت ومحاولات زيادته.
  10. موقع الرباط: محاولة قديمة قمت بها لترجمة مقالات ومواضيع مختصة بأنظمة التشغيل والمعالجات الدقيقة على شكل ويكي باللغة العربية، المقالات المميزة في الموقع كانت من إنتاج مبرمجون عرب متميزون، استأذنتهم في نسخها للموقع وتفضلوا مشكورين بالموافقة.
  11. حسابي على موقع بنترست، وفيه أقوم بمشاركة الصور المنشورة على المدونة هنا.
  12. موقع ويكي: لتسجيل محتويات كتاب القاموس الجغرافي الجزء الأول.

💬 خامساً للتواصل معي:

التعليقات مرحب بها دوما، ويمكنك ترك تعليق هنا أو في مكان في المدونة، وسأحاول قدر الإمكان الرد عليك.



هناك 9 تعليقات:

  1. لم أرد أن أدخل إلى هنا ولا أترك لصديقي تعليقا
    ولو لمجرد الذكرى

    ردحذف
  2. مساء الخير، أولا شكراً علي رفع حلقات الدكتور حسين فوزي ال ٢٣ حلقة
    ثانيا كنت أود أن أعرف إن كان لديك حلقات أخري غير ال ٢٣ وغير الموجود على اليوتيوب
    ثالثا محتوي المدونة مبهر ومش عارف ه أكتبلك اكتر من كلمة برافو جداً

    ردحذف
  3. ردا على Abdallah،
    شكرا لك على تعليقك ومرورك الكريم وأتأسف على تأخري في الرد، لسبب ما لم تصلني أي تنبيهات بوجود تعليق جديد. في الحقيقة هذه هي كل الحلقات المتاحة لدي وقمت برفعها كلها في نفس الوقت وليس لدي حلقات أخرى.

    ردحذف
  4. السلام عليكم ..... أستاذنا الكريم بالصدفة شوفت مدونت حضرتك النهارده 10 /1 / 2022............ أنت شخص هايل ........ يسعدنى تقييمك لصفحتى النقل المائى الداخلى والمعارف على الفيس بوك ......... مجهود كبير ومشكور ...... ولو حضرتك من سكان المنصورة أو دمياط يسعدنى مقابلتك .... مهندس أحمد مجاهد

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، شكرا على مرورك الطيب وتعليقك الكريم.

      حذف
  5. هذة المدونة تحتوى على كثير من الحنين لماضى مصر وحاضرها شكرا لك على ما تبذلة فى هذة المدونة

    ردحذف
  6. ممكن اسماء كتب ابحث فيها عن صور للقرى التابعة للمنصورة ناحية طناح اقصد قرية ميت محمود

    ردحذف
    الردود
    1. القاموس الجغرافي لمحمد رمزي بأجزائه المختلفة ربما تجد فيه بغيتك، وكذا كتاب الخطط التوفيقية لعلي مبارك، وربما جغرافية مصر لأمين فكري، وكتاب قاموس جغرافي للقطر المصري (https://archive.org/details/QamusGoghraphyLelQotrAlMasry)، عامة هذه الصفحة تحتوي على بعض الكتب التي يمكن أن تساعدك: https://seedsdees.blogspot.com/2020/05/blog-post.html

      حذف