الجمعة، 9 ديسمبر 2022

قرية شقلبان

الزقازيق - السكة الحديد الزراعيه
الزقازيق - السكة الحديد الزراعيه



المكتوب هنا هو رد على سؤال حول قرية شقلبان

من كتاب القاموس الجغرافي - القسم الثاني - البلاد الحالية - الجزء الأول - ص 93 الفُؤادية أصلها من كفور ناحية دنوهية باسم شقلبان ثم فصلت عنها في تربيع سنة ٩٣٣ هـ كما ورد في دليل سنة ١٢٢٤ هـ . ولاستهجان كلمة شقلبان عند أهلها طلبوا تغيير اسمها وتسميتها الفؤادية تيمناً باسم الملك فؤاد وقد وافقت وزارة الداخلية على هذا التغيير بقرار أصدرته في سنة ١٩٣٠ . 

ووردت في نفس الكتاب ص 88 تحت كفر دنوهبا كفر دُنوهْبا هي من القرى القديمة اسمها الأصلى دنوهيه وردت في قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية وفى التحفة دنوهيه وكفورها من الأعمال المذكورة، ويستفاد مما ورد في التحفة أنها من القرى الكبيرة إذ كانت مساحتها في ذلك الوقت ٥٨٤٧ فداناً ،  ولم يبق من الزمام لقرية دنوهيه الأصلية إلا ٨٩٠ فداناً وبذلك أصبحت كفراً صغيراً فى تربيع سنة ٩٣٣ هـ باسم كفر دنوهيه ووردت بهذا الاسم في دفتر المقاطعات ( أي الالتزامات ) سنة ۱۰٧٩ هـ ثم فى تاريع سنة ١٢٢٨ هـ وهو اسمها الحالي . ومما ذكر يتضح أن كفر دنوهيا هو بذاته قرية دنوهيه الأصلية وفى مكانها وبسبب رحيل أغلب سكانه إلى الكفور الواقعة في أراضى دنوهيه المذكورة عرف باسم كفر دنوهيه لأنه من بقاياها وبذلك اختفى اسم دنوهيه من بين النواحي . ويستفاد كذلك مما ورد في دليل سنة ١٢٢٤ هـ أن هذه القرية قد اضمحل حالها بسبب توزيع زمامها في تربيع سنة ٩٣٣ هـ على كفورها وهي شقلبان والصارمية وميت ركاب والغار كما تحول من زمامها إلى بردين جزء كبير تبلغ مساحته ١٣٤٠ فداناً و إلى الخيس ۳۹٠ فداناً

وتجد اسمها في كتاب: جداول بأسماء القرى والنواحي التي تم تغييرها من كتاب "الدليل الجغرافي لأسماء المدن والنواحي المصرية المعتبرة وحدة عقارية لحصر الأراضي وتحصيل الأموال المقررة لسنة 1941" ص 370 79 شقلبان الفؤادية الزقازيق الشرقية وورد اسمها كذلك في رواية النهر لا يحترق لثروت أباظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق