السبت، 2 مارس 2019

كوبري دمياط





(كوبري دمياط)
لما كانت حالة مدينة دمياط تستدعي وجود "كوبري" على النيل يصلها بمحطة السكة الحديدية الواقعة على الشاطيء
الأيسر حيث إن المدينة واقعة على الشاطيء الأيمن وكانت الحركة التجارية تعاني كثيرا من المشاق في نقل البضائع
بالزوارق في النيل وكذلك الركاب فقد رأى ولاة الأمور إنشاء "كوبري" طرق ليسد هذا النقص ففكرت وزارة
المواصلات في استعمال بعض الأجزاء المعدنية المتخلفة من ( كوبري ) إمبابة القديم وفعلا كلفت شركة (La Societe
Anonyme Baume & marpent) تركيب هذا "الكوبري" الذي يبلغ طوله نحو 170 مترا وهو مكون من ثلاث
فتحات ثابته طول كل منها نحو 37 مترا ومن فتحة متحركة ذات ممرين ملاحيين عرض كل منهما نحو 21,5 مترا
وعرض الطريق فوق "الكوبري" أربعة أمتار وعرض كل من الممرين الجانبيين متر ونصف.
ولقد بدئ في إنشاء هذا "الكوبري" سنة 1927 وانتهى منه في سنة 1929 وبلغت نفقاته نحو 40 ألف
جنيه مصري.


منظر عام لكوبري دمياط بعد إتمام بنائه
منظر عام لكوبري دمياط بعد إتمام بنائه

منظر عام لكوبري دمياط أثناء إقامة الأجزاء المعدنية
منظر عام لكوبري دمياط أثناء إقامة الأجزاء المعدنية



المصدر: ملحق تقويم النيل عن الجسور والقناطر و"الكباري" والخزانات على النيل وفروعه بمصر والسودان من فجر التاريخ الى الآن لواضعة أمين سامي باشا القاهرة مطبعة دار الكتب المصرية 1355 هـ - 1935 م (رابط).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق