السبت، 9 مارس 2019

هذا الكتاب المسمى بحيوة الحيوان


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم الحمد لله الذي شرف نوع الإنسان بالأصغرين القلب واللسان وفضله على ساير الحيوان بنعمتي
المنطق والبيان ورجحه بالعقل الذي وزن به قضايا القياس في أحسن ميزان فأقام على وحدانيته البرهان أحمده حمدا يمدنا
بمواد الإحسان وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الذي لا يدرك كنه ذاته بالحدود والرسوم ذوو الأذهان وأشهد
أن سيدنا محمداً عبده ورسوله المخصوص بالآيات البينات كل التبيان صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه صلوة وسلاماً يدومان ما دام الملوان
ويبقيان في كل زمان وأوان  وبعد فهذا كتاب لم يسألني أحد تصنيفه ولا كلفت القريحة تأليفه وإنما دعاني إلى ذلك أنه قد وقع
في بعض الدروس التي لا مخبأ فيها للعطر بعد عروس ذكر مالك الحزين والذيخ المنحوس فحصل في ذلك ما يشبه حرب البسوس
ومزج الصحيح بالسقيم ولم يفرق بين نسر وظليم وتحككت العقرب بالأفعى واستنت الفصال حتى القرعى وصيروا الأروى مع النعام
يرعى وقضوا باجتماع الضب والحوت قطعاً واتخذ كل أخلاق الضبع طبعاً ولبس جلد النمر أهل الإمامة وتقلدها الجميع
طوق الحمامة والقوم اخوان وشتى في الشيم وقيل في شأنهم اشتدي زيم وظن الكبير أنه أصدق من القطا وأن الصغير كالفاختة
غلطا وصارالشيخ الأفيق كذات النحيين والعبد المفيد ذو التحقيق كالراجع بخفي حنين والمقيد كالأشقر تحيرا والطالب كالحباري
تحسرا والمستمع يقول كل الصيد في جوف الفرا والنقيب كصافر يكررأطرق كراً فقلت عند ذلك في بيته يؤتى الحكم وبإعطاء
القوس باريها تتبين الحكم وفي الرهان مسابق الخيل يرى وعند الصباح يحمد القوم السرى فاستخرت الله وهو الكريم المنان
في وضع كتاب في هذا البيان وسميته حيواة الحيوان جعله الله موجباً للفوز في دار الحيوانورتبته على حروف
المعجم ليسهل به من الأسماء ما استعجم الأسد من السباع معروف وجمعه أسود وأسد وآسد وآساد والأنثى أسدة وفي حديث أم
زرع زوجي إن دخل فهد وإن خرج أسد وله أسماء كثيرة قال ابن خالويه للأسد خمس مأة اسم وصفة وزاد عليه علي بن قاسم بن جعفر
اللغوي مائة وثلثين اسماً فمن أشهرها أسامة والبيهس والنآج والجخدب والحارث وحيدرة والدوكس والفدوكس والرسان
والسبع والصعب وزفر والضرغام والضيغم والطيثار والعنبس والضغنفر والفرافصة وقسورة وكهمس والليث والمتأنس
والهرماس والورد واما كناه أبو الأبطال وأبو حفص وأبو الأحباس وأبو الزعفران وأبو شبل وأبو العباس وأبو الحارث



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق