قطيفة مباشر - منظر البلده |
من صفحة 245 حتى صفحة 354 من كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة 1945، وضعه وحققه وعلق عليه محمد رمزي المفتش السابق بوزارة المالية، القسم الأول - البلاد المندرسة، القاهرة مطبعة دار الكتب المصرية 1953 - 1954 (رابط).
حرف القاف
قاف الخراب
وردت في مباهج الفكر من أعمال الأشمونين وهي غير قاو التي وردت في الأسيوطية .
قاو
ذكرها أميلينو في جغرافيته ص ٥۱۰ وقال إنها ذكرت بين هو ودندره ويقال لها قاو الخراب
وهي غير قاو الكبرى الواقعة شرقي النيل .
ووردت في تحفة الإرشاد من أعمال القوصية .
وبالبحث عن قاو التي كانت واقعة على الشاطئ الغربي للنيل بين هو ودندره تبين لي أنها كانت
واقعة جنوب إسنا وقد اندثرت من قديم ويدل على مكانها حوض قاو رقم ۱٥ بأراضي ناحية
العضايمه بمركز إسنا بمديرية قنا .
قاو الكبری
ورد في معجم البلدان أنها قرية بالصعيد شرقي النيل تحت أخميم وفي التحفة باسم قاو الخراب
من أعمال الأسيوطية واسمها القديم توكو وبالرومية أنطيوبوليس ، وقاو كلمة قبطية معناها الجبل ،
وتعرف آثارها بكوم قاو الخراب . وفي سنة ۱۲۳۱ هـ قاو الكبرى ومن سنة ۱۲۸۲ هـ سميت العتمانية
وهي إحدى نواحي مركز البداري بمديرية أسيوط .
قبالة البقر
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية .
قبالة التلاوه
وردت في قوانين ابن مماتي بأنها من حقوق سمالوط بكورة الأشمونين .
ووردت في التحفة باسم الملاديه من أعمال الأشمونين .
وبالبحث عن موقع هذه القبالة حول سمالوط تبين لي أن صواب اسمها قبالة التلاده وهي
حوض زراعي كان ذا وحدة مالية ثم ألغيت وأضيف زمامها إلى أراضي ناحية دير سمالوط بمركز
سمالوط بمديرية المنيا ، ويدل عليها حوض الشيخ تلاده رقم ۱ بأراضي ناحية الدير المذكورة .
قبالة المُغْنيه
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال البهنساوية .
وبالبحث عن هذه القبالة تبين لي أنها كانت حوضاً زراعياً ذا وحدة مالية وقد ألغيت هذه
الوحدة وأضيف زمامها إلى ناحية أبسوج بمركز الفشن بمديرية المنيا ويدل عليها حوض المغنيه رقم ٦
بأراضي ناحية أبسوج المذكورة .
قبالة الملاديه
من نسخة معهد دمياط للتحفة في الأشمونين . انظر قبالة التلاوه .
قبالة بو حمره
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال البهنساوية .
قبر الخادم
وردت في قوانين الدواوين من أعمال البحيرة .
وبالبحث عن مكان هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ويدل على مكانها حوض قبر الخادم
رقم ۳ بأراضي ناحية ابيا الحمرا بمركز الدلنجات بمديرية البحيرة .
قبر الوايلي
وردت في التحفة من أعمال البحيرة .
وبالبحث عن مكان هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومحلها كوم عرقوب الوايلي بأراضي
ناحية كوم أشو بمركز كفر الدوار بمديرية البحيرة .
قبر الوايلي
وردت في التحفة من أعمال الشرقية قال وسلمون كفرها .
ووردت في صبح الأعشى ( ص ۳۷۷ ج ١٤ ) بأنها محطة من محطات البريد بين الخطاره
والصالحيه .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومكانها اليوم عزبة عياد الواقعة على الشاطئ
القبلي للترعة السعيدية بأراضي ناحية أكياد القبلية بمركز فاقوس بمديرية الشرقية .
قبر اليهودي
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الكفور الشاسعة بحوف رمسيس .
قبر بخيت
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الكفور الشاسعة بحوف رمسيس .
قبر عجاجه
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية .
قبقاي مع عين شمس
في الشرقية من نسخة معهد دمياط .
قبيده
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الدقهلية ووردت في التحفة محرفة باسم قنيده قال وهي منية
حديد من أعمال الدقهلية وصوابها قبيده وهی کفر منية حديد ووردت في جني الأزهار باسم وبیده .
وبالبحث عن هذه القرية حول ناحية ميت حديد وهي من القرى الواقعة على البحر الصغير
تبين لي أن قبيده كانت ذات وحدة مالية وألغيت وحدتها وأضيف زمامها إلى أراضي ناحية ميت
الخولي مؤمن المتاخمة لناحية ميت حديد بمركز دكرنس بمديرية الدقهلية .
وأما سكن القرية فلا يزال موجوداً ومعروفاً بكفر أبيده من توابع ناحية ميت الخولي مؤمن
المذكورة . انظر قنيده .
قراطس
وردت في قوانين ابن مماتي في كورة البحيرة ووردت في التحفة باسم قرطاس من أعمال
البحيرة .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومحلها اليوم كوم قرطاس الواقع في الزاوية
الشمالية الغربية من أراضي ناحية ابيا الحمرا بمركز الدلنجات بمديرية البحيرة .
قراقص
وردت في تاج العروس باسم فراقص وصوابه قراقص قال وهي جزيرة بالصعيد . وهي جراجوس .
انظر قرقصه .
قرطاس
انظر قراطس .
قَرَظه
ورد في تاج العروس أنها قرية بمصر .
قرفونه
وردت في جغرافية أميلينو ص ۲۱۱ باسم Karbône وقال إن هذا الاسم ينطبق على نزلة
قرفونه من توابع ناحية القوطا بمركز أبنوب .
وتبين لي من البحث أن هذه القرية لم تكن بمركز أبنوب كما ذكر أميلينو ، ولما تكلم المقریزي
في خططه على أديرة ادرنکه ( ص ٥٠٦ ج ۲ ) ذکر دیر بوجرج ودير أرض الحاجر ودیر میکائیل
ثم قال ودیر کرفونه على اسم السيدة مريم وكان يقال له أرافونه أو أغرافونا ومعناه النساخ فان نُساخ
علوم النصارى كانت في القدم تقيم به وهو على طرف الجبل وفيه مغاور كثيرة منها ما يسير الماشي
فيه بجنبه نحو يومين .
ومما ذكر يتضح أن قرفونه أو كاربون هو اسم دير يقع بحاجر الجبل الغربي بأراضي درنکه بمركز
أسيوط وفي الجنوب الغربي من مدينة أسيوط ضمن المغارات التي بالجبل المذكور .
قرقصه
في القوصية من نسخة معهد دمياط ووردت في تاج العروس قراقس وهي جزيرة بالصعيد ،
وفي أميلينو ص ۲۱۸ کرکیس وهی جراجوس التي بمركز قوص بمديرية قنا . انظر قراقص .
قرنتو
انظر قرنشو بمركز كفر الزيات .
قَرِي حُريْ
وردت في قوانين ابن مماتي وفي تحفة الإرشاد نسخة الأزهر من أعمال الأشمونين ، وفي نسخة
دمياط قري جري بالجيم .
قرية ابن غازی
انظر الخوالد بمركز نجع حمادي .
قرية ابن يغمور
انظر أبو طشت بمركز نجع حمادي .
قرية الشيخ
وردت في التحفة من أعمال البحيرة وفي الخطط المقريزية وتاج العروس باسم محلة الشيخ مع
مصيل ، وفي حجة وقف الغوري المحررة سنة ۹۲۲ هـ واقعة في الحد الغربي لناحية فيشا و باقي الحدود
موجودة في صفحة ٤١٤ فتكون هي القرية المعروفة اليوم باسم منشاة أريمون بمركز المحمودية .
قرية الصير
وردت في تحفة الإرشاد بأنها مجموعة مع الوزيرية من أعمال البحيرة .
ووردت في الخطط المقريزية عند الكلام على خليج الاسكندرية .
تكلمنا عنها في منشاة بسيوني بمركز كفر الدوار .
قرية الظاهرية
وردت في التحفة من أعمال الدقهلية وفي دليل سنة ۱۲۲٤ هـ قرية الظاهرية وهي من القرى
التي نسبت للملك الظاهر بيبرس البندقداري .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ويدل على مكانها حوض القرية رقم ۱۰
بأراضي ناحية الدراكسه بمركز دكرنس بمديرية الدقهلية .
قَسُوریه
وردت في تحفة الإرشاد بأنها من أعمال الشرقية وفي الخطط التوفيقية ( ص ۳ ج ١٤ ) من
بلاد خطة العائد بقسم بلبيس بمديرية الشرقية .
وبالبحث تبين لي أن مكانها اليوم كفر ابراهيم العايدي بمركز بلبيس بمديرية الشرقية .
قصر الجرد
وردت في الخطط التوفيقية ( ص ٤ ج ۱۷ ) بأنها ناحية واقعة شرقي نبروه بمركز طلخا .
وبالبحث تبين لي أن هذه القرية مكانها اليوم عزبة سرسق الواقعة في القسم الشمالي من أراضي
ناحية ميت الغرقا بمركز طلخا بمديرية الغربية وهي واقعة في الجنوب الشرقي لبلدة نبروه وليست
في شرقيها كما ورد في الخطط التوفيقية ويدل عليها حوض قصر الجرد رقم ۳ بأراضي ناحية ميت الغرقا
المذكورة .
قصر المَعْنِي
ورد في تحفة الإرشاد مع قليوب من أعمال الشرقية .
وورد في التحفة محرفاً باسم قصر المغني مع قليوب من أعمال القليوبية .
وبالبحث عن هذا القصر تبين لي أنه كان وحدة مالية ألغيت وأضيفت إلى أراضي قليوب
بسبب وقوع ذلك القصر في سكن قليوب .
قصر حلوان
ورد في قوانين ابن مماتي من أعمال الجيزية ، وفي تاج العروس سماه قصر خاقان وقال إنها
قرية بالجيزية بمصر .
قصر خاقان
وردت في تاج العروس بالجيزية . انظر قصر حلوان .
قصيعه
غير موجودة وأحواضها بناحية بني صريد بمركز فاقوس .
قُطابه
انظر القضابه بمركز كفر الزيات .
قطيفه من الصهرجتيه
انظر قطيفه العزيزية بمركز منيا القمح .
قطيفه من الفاقوسيه
انظر قطيفة مباشر بمركز ههيا .
قَطيَه
من نواحي الجفار .
يستفاد مما ورد في معجم البلدان لياقوت وفي الانتصار لابن دقماق وفي كتاب الحقيقة والمجاز
للشيخ عبد الغني النابلسي أن قطيه وتكتب أيضأ قطيا هي قرية من نواحي الجفار في الطريق بين
مصر والشام وفي وسط الرمل قرب الفرما و بها جامع ومارستان و بها والي طبلخاناه مقيم لأخذ العشر
من التجار وبها قاض وناظر وشهود ومباشرون ولا يمكن أحد من الجواز من مصر إلى الشام و بالعكس
إلا بجواز مرور فهي مزم الدرب ولا يمكن الدخول إلى مصر إلا منها وكان قديماً مكان أخذ المكس
من القادمين إلى مصر .
وأقول وقد اندثرت هذه القرية ولم يبق إلا أطلالها في الطريق بين القنطرة والعريش في الجنوب
الشرقي من محطة الرمانه وعلى بعد عشرة كيلومترات منها ومحطة الرمانه أو روماني تقع في الشمال الشرقي
من ناحية القنطرة على السكة الحديدية الموصلة إلى العريش بينها وبين القنطرة ٤٥ کیلومتراً .
قلانش
انظر خلاخس .
قلاوة افریم
وردت في التحفة من أعمال البحيرة .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومحلها اليوم كوم قرين بحوض كوم قرين
بأراضي ناحية الدلنجات قاعدة مركز الدلنجات بمديرية البحيرة .
قلاوة بني عبيد
في حوف رمسيس من نسخة معهد دمیاط ووردت في الخطط المقريزية بالبحيرة وقد ضمت
إلى ناحية القلاوات بمركز كوم حماده .
قَلْبه
من نسخة معهد دمیاط في الأشمونين .
قلقلو
وردت في التحفة من أعمال المنوفية .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها كانت مجاورة لسكن ناحية زویر بمركز شبين الكوم
بمديرية المنوفية ولا يزال يوجد في الجهة الغربية من سكن زوير حارة تعرف بحارة قلاقل المحرفة عن
قلقو المذكورة .
قلمين
وردت في التحفة من أعمال الغربية .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ويدل على مكانها اليوم حوض قلمين الوارد
في دفتر تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ بأراضي ناحية سناباره بمركز بيلا بمديرية الغربية ويسمى الآن حوض
الحطبایه رقم ۱ بأراضي الناحية المذكورة وفي الجهة الغربية من سكنها .
قلمين
وردت في مباهج الفكر من أعمال البحيرة وفي تحفة الإرشاد القلمين من أعمال البحيرة .
قُلونه
وردت في قوانين ابن مماتي من كورة الأشمونين ووردت في تحفة الإرشاد باسم قلوبه من أعمال
الأشمونين وهي بخلاف قلبّه التي بمركز ملوي بمديرية أسيوط .
قليب نويش
وردت في التحفة باسم قليب يونس وهو محرف وصوابه قلیب نویش كما وردت في الانتصار
ومحلها كفر أبو زياده من توابع الشون مركز دسوق ويدل عليها حوض قليب رقم ٤ المجاور لكفر زياده
بأراضي الناحية المذكورة ونسبت إلى نويش الواقعة تجاهها على الشاطئ الشرقي لبحر نشرت .
قليعة بذال
وردت في التحفة من أعمال البحيرة .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومحلها عزبة كوم بدان التي تعرف الآن بعزبة
کوم بدران بحوض بدان رقم ٥ بأراضي ناحية زرقون بمركز دمنهور بمديرية البحيرة .
قُمر
ذکر جوتييه في قاموسه أن Kemour هو اسم محطة عسكرية بوادي الطميلات ولم يذكر
اسمها الحالي .
وأقول إن هذه المحطة كانت تسميها العرب قمر وقال ياقوت في معجم البلدان قمر بلد بمصر كأنه
الجص لبياضه وقيل إن الطير المعروف باسم القمري ينسب إلى هذه البلدة .
وبالبحث تبين لي أن محلها اليوم قرية القصاصين القديمة إحدى القرى الواقعة في وادي
الطميلات بأراضي ناحية العباسة بمركز الزقازيق بمديرية الشرقية .
قمرونه
وردت في كتاب وقف برسباي سنة ۸٤١ هـ في تحديد ما أوقفه بناحية طنان أن حدها الغربي
سنديون و قمرونه .
قمقينا
انظر قمنا بجوش .
قمنا بجوش
وردت في تاريخ الفيوم وبلاده بأنها من حقوق ناحية مقران وأنها من نواحي خلیج دليه .
ووردت في مباهج الفكر باسم قمقينا .
وبالبحث تبين لي أنها كانت واقعة على مصرف أبو عوض بأراضي ناحية المنيا بمركز إطسا
بمديرية الفيوم .
قَنَّاصه
وردت في التحفة بأنها من صفقة الزنار من أعمال الجيزية .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومحلها سكن نزلة السيسي من توابع نزلة
السمان بمركز الجيزة ويدل عليها حوض قناصه رقم ۸ بأراضي الناحية المذكورة .
قنان بني مالك
وردت في تحفة الإرشاد وفي التحفة من أعمال الشرقية .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ويدل عليها حوض القنان رقم ۲۹ بأراضي
ناحية كفر عزام بمركز السنبلاوين بمديرية الدقهلية ويحده من بحري ترعة القنان ويجاوره من الغرب
حوض التل رقم ۲۱ و به تل قديم من بقايا أطلال هذه القرية .
قنسین
وردت في مباهج الفكر من أعمال الفيومية .
قنفاي
وردت في قوانين ابن مماتي مع عين شمس من أعمال الشرقية .
قنيده
ورد في التحفة اسم قنيده وهي منية حديد من أعمال الدقهلية وصوابه قبيده وهي كفر منية
حديد كما وردت في نسخة معهد دمياط وهي اليوم كفر أبيده من توابع ميت الخولي مؤمن المتاخمة
لناحية ميت حديد بمركز دكرنس ووردت في جني الأزهار باسم وبيده .
قهقوه
بالأسيوطية ، كانت قاعدة قسم من أقسام مصر الإدارية القديمة ، وردت في جميع الكتب
القديمة وفي صبح الأعشى والانتصار وأرجح أنها هي الناحية التي تعرف اليوم باسم الدوير بمركز
أبو تيج أوكوم أبو حجر التي يجاور سکنها حوض القاویه رقم ۲ بأراضي کوم سعيد الغربي بمركز أبوتيج .
انظر الدوير مركز أبوتيج .
قهويه
وردت في تاج العروس مع قها قرية بشرقية مصر وفي نسخة معهد دمیاط قهویه بني زيد
بالشرقية ولعلها قهبونه التي بمركز فاقوس .
قوجندیمه
وردت في التحفة باسم قرجنديمه من أعمال الدقهلية وصوابه قوجنديمه كما وردت في الانتصار
ونسخة دي ساسي ووردت في معجم البلدان باسم قُجَيْجَمه من قرى مصر على نهر الدقهلية وقد
ضم سكنها وزمامها إلى ناحية تلبنت أجا بمركز أجا وفي نسخة معهد دمیاط قرقنيده بالدقهلية وهي
قرية أخرى . انظر قوقنديمه .
قوسنيا
انظر قويسنا بمركزها .
قوص النخله
وردت في مشترك تحفة الإرشاد وفي مشترك قوانين الدواوين من الأعمال الفيومية .
قوقنديمه
وردت في قوانين ابن مماتي من كورة الدقهلية ووردت في معجم البلدان باسمها الأصلي وهو
قُجَيْجَمه وقال إنها من قرى مصر على نهر الدقهلية .
ووردت في تحفة الإرشاد محرفة باسم قرقنيده وفي الانتصار وفي التحفة طبع باريس باسم
قوجنديمه من أعمال الدقهلية .
ووردت في التحفة طبع مصر محرفة باسم قرجندیمه ولما ذكر في التحفة تلبنت أجا قال إن
زمامها خارج عن زمام قوجنيمه وهو تحريف قجيجمه ومن هذا يستدل على أن أراضي قوقنديمه
هذه كانت واقعة بجوار أراضي تلبنت أجا بينها و بين فرع النيل .
وبالبحث عن مكان قرية قوقنديمه تبين أنها اندثرت وأنها كانت واقعة على الشاطئ الشرقي
لفرع دمياط في القسم الشمالي الغربي من أراضي بلدة منية سمنود بينها وبين ناحية سنبخت مركز أجا
بمديرية الدقهلية .
قيدوها
وردت في التحفة من أعمال الأشمونين وفي الانتصار وقوانين الدواوين قيدوهه ويدل على موقعها
حوض قادوها بأراضي ناحية سمالوط المتاخمة لأراضي الشيخ عبد الله بمركز سمالوط وأرجح أنها هي
الشيخ عبد الله المذكورة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق