الخميس، 5 ديسمبر 2019

دوشة صامتة

تجميعة لخواطر عشوائية كتبت ما بين منتصف 2015 وبدايات إلى منتصف 2016، تم تصحيح بعض الكلمات لغويا وحذف بعض الجمل. بعض المكتوب كان تعليقا على أخبار أو مصحوبا برابط أو خبر ما، للأسف أرشيف فيس بوك وقتها لم يعطني أكثر من المكتوب وفقط، والباقي متروك للتخمين، لكن عامة بعض المكتوب تعليقا على الرابط له فائدة حتى بدون الرابط المصاحب له.

  • حتى لو افتقدت ما يدهش فتظاهر فقليل منه مفيد وإختفاؤه يفقدك معنى الوجود.
  • اللغة السهلة مدهشة , الاكليشيهات مجلبة للملل و طاردة للدهشة.
  • فكيف لمن ينثر اليأس أن يكون جزءا من شجرة الأمل؟! و لكن الحقيقة أنه ربما جزء أصيل منها, فمن ينثر اليأس و الكآبة يدفع الناس الى شجرة الأمل دون أن يدري و من حيث لا يقصد.
  • تريد أن تفهم ما يحدث من حولك, ببساطة اقرأ الصحف المكتوبة باللغات الإنجليزية ففيها الخبر اليقين أو ما هو أقرب اليه, القصة ليست قصة المصداقية و النزاهة المطلقة بقدر ما هي قصة إنحفاض نسبة الكذب و التدليس المطلق, فعلى شرق هذا العالم بلغت هذه النسبة حدودا غير صحية و على غربه لا تزال في النسب المقبول التعاطي معها, المطلوب منك الآن كمواطن عربي صالح تتمتع بقدر من فراغ الوقت و رفاهية الحياة أن تقوم بمكافحة هذا الوباء المستشري في دم الإعلام العربي من خليجه الى خليجه, و أن تكافح هذا الوباء بكل ما أوتيت من قوة و من وسائل, بداية من الرفض مرورا بالسخرية و إنتهاءا بأي وسيلة ناجعة تكف عنك و عن بلدك شر هذا الوباء القادم من قلب جزيرة الخطر (المعنى الساخر في بطن الشاعر). الحقيقة يا سادة أننا نظن أن الكلمات لا تؤذي و لا تؤثر و نتهاون معها, لكن من ذاق شرها و هو على غرب حدودك يمكنه أن يخبرك كيف تركت آثارها على البشر و الحجر.
  • كما قلت سابقا, الحل الوحيد للمعرفة هي المصادر الأجنبية, حتى لو أردت أن تعرف عن موضوع كضاعش فليس أمامك إلا أن يترجم (بضم الياء) لك من مصادر أجنبية أو كتاب لمراسل صحفي أو وثائقي لقناة أجنبية, رغم أن ضاعش منتج عربي صرف. السؤال الآن , و اسأل نفسك هذا السؤال و اسأله لغيرك و حاول أن تبحث له عن إجابة بصدق: متى سيعرف العرب ما يحدث في بلادهم دون الإنتظار للترجمات؟ و متى تبدأ ثورة المعرفة في المنطقة العربية؟ هل هذا خلل في بنية العلاقات بين الدول العربية ؟ أم أنه خلل في بنية الإعلام العربي؟
  • انظر حولك و تأمل في قادة النضال و منظروه و اسأل نفسك هذا الأسئلة البسيطة : كم سيخسروا لو اشتركوا عمليا في نضالهم الداعين اليه؟ كم من صلات تربطهم بمن يناضلون ضدهم؟ و كم شبكة أمان ستتلقفهم حين يفشلون في هذا النضال؟ و كم من وسيلة إعلامية ستغطي ما يعانوه و ينقلونه للعالم الكبير لحظة بلحظة؟ الآن اسأل نفسك هل يا ترى ستكون لديك نفس المميزات؟ هل يا ترى سيهتم بك العالم لو أنك أخطأت المسار بناءا على توجيه هؤلاء الكبار؟ كم من يد ستمتد لتساعدك في ظلمة ووحشة و عزلة الطريق؟ اسأل نفسك و تأمل الإجابات ثم أدر النظر حولك و اسأل السؤال البسيط التالي: كم من الطرق توجد في هذا العالم لتغييره؟ و لو اتعبك البحث عن إجابة دعني أخبرك أن طرق تغيير هذا العالم لا نهائية العدد و لا يستطيع بشر أن يحصيها أو يدعي العلم و الخبرة بها كلها, و دعني أزيدك في الأجابة و أخبرك أن هذا العالم الواسع الكبير لا يضيق فقط الا في رؤوس محدودي الخيال و ضيقي الأخلاق و الطباع, و هؤلاء لا يصلحوا للقيادة الحقة التي تنظر بعين الشفقة لأتباعها قبل أن تؤمن لنفسها شبكات الأمان.
  • لو عكست كلمة اندهش لأصبحت شهدنا أي حضرنا و رأينا و علمنا ، فابتدئنا بالدهشة وانتهينا بالمشاهدة و الحضور و الرؤية و العلم و كافة أشجار المترادفات منها.
  • لأن الاندهاش لعبة مستمرة, لا بداية و لا نهاية, لتكون جزء منها, اندهش أو حاول أن تندهش. المشكلة تبدأ حينما تتوقف عن الاندهاش, و لكن حلها سهل بمعاودة الاندهاش
  • مابين اندهش و اندعش حرف واحد مختلف ، و هو يكفي لتغيير الكثير ، فالاندهاش يحافظ على استمرارية الوعي بهذا العالم الفسيح أما الاندعاش فهو إختيار بالوقوف عند لقطة (نقطة) ثابتة لا تتغير للوعي بهذا العالم.
  • هناك في هذا العالم من أن يظن أن كثرة التوصيف و تنوعه ستغير الموصوف ، الحقيقة أنه ربما.
  • دورة حياة الإرهاب لغويا من تنظيم داعش ليصبح تنظيم ضاعش ومن ولاية سيناء إلى والايا (جمع ولية) سينا.الإرهاب لا يفيد يا معلم و الإرهاب سم قاتل، من حكيم ضار العاصمة إلى ضاعش، عد إلى سلة الزبالة قبل أن يصيبك الفنيك فيفنيك وفين يوجعك يديك، و راحت ضاعش مفلسعة و من الدنيا مقلعة و راحت تفجر نفسها في صحرا صفرا زيها فسمع القوم صوت الفسا و قد غطى كل الفضا.
  • المهم أن الجيش المصري إنهزم في كل شيء و انتصرنا نحن في المعركة الكلامية, الإنتصار الساحق في معركة البلاغة (بالغين و ليس العين). مشكلة البلاغة أن تحريك مواقع الكلمات من الجملة و رص (بتشديد الصاد) الكلمات بجوار الكلمات لا يعني بالتبعية أن هذه هي الحقيقة.
  • ولم لا؟ فعلا بدون أي تهريج. شخصيا أحترم كل من يحاول لآخر لحظة ، الأمل من عناصر الدهشة في هذه الأيام.
  • في حروب البلاغة لايوجد نصر حاسم، فقط يوجد نصر حاسم عندما تنتهي الحروف و الكلمات.
  • كل مرة يمر الدرس من تحت أنوفكم, هذه الدولة ككل الدول في أرجاء هذا العالم الفسيح ما يحركها هو الورق , الورق المختوم, من اختلط بالدوائر الحكومية لفترة بسيطة يفهم هذه المعادلة دون صعوبة. الورق المختوم في أصل كل تغيير ,إن لم يكن لحديثك الفخيم ذراع قانوني قوي فإن أقصى ما تقوم به هو تحريك الهواء من حولك, و لعل في مرة من المرات يتوافق تأثير الفراشة فيصنع تغييرا ما محسوس.
  • معظم ما يكتب (بضم الياء) لا يستهدف عقلك و بالتبعية فائدتك, بل يستهدف أعصابك, يستهدف طريق الأعصاب السريع للمخ, يستهدف لضمك في خيط طويل يربط المستهدفين بالتجربة معا, و هذا بالضرورة ليس سيئا, ربما كثرته ربما, لكن الخطر ليس من هنا, الخطر هو قلة ما يستهدف عقلك, المعرفة الحقيقية, أبسط أدواتها هى التساؤل و التحري, ما يستهدف أعصابك , يقفز فوق التساؤل, يتجاهل هذه الأداة البسيطة, يقدمها في شكل جاهز للإمتصاص في الأعصاب و الخلايا, مادة سهلة للثورة والغضب, المشكلة ليست في هذا, أبدا, من الصعب بل مستحيل أن يلغى (بضم الياء) هذا من تركيبة الحياة, بل هي ضرورة من ضرورات الحياة, المشكلة في قلة موارد المعرفة, لا تستطيع أن تبتلع كميات كبيرة من الشطة طوال الوقت دون أن يتضرر جسمك, جسمك بحاجة للماء, عقلك بحاجة للمعرفة.
  • طرق التغيير لا نهائية وكذا أدواته و الموضوعية و العقلانية هما البوصلة و الميزان، أما نضال حروب البلاغة فيكفيك الخبرة في رص الكلام. أتفق مع روح المقال و فكرته الرئيسية والمفترض أن تكون من أبجديات التغيير في الدول الحديثة.
  • في حروب البلاغة الإنتصار ساحق و نهائي ، الكلمات (اللكمات) القاضية هي النهاية، فتلك الحروب تعود بك الى عصور السحرة و التعاويذ. كل ما تحتاجه لتغيير الواقع هو جمل بلاغية منمقة تنتهي بكلمات كالمطارق و بعدها سيتغير كل شيء ، في عقل القائل غالبا. ربما.في حروب البلاغة الكل انتصر على الكل بالكلمات القاضية, الجميع منتصر. #حرب_البلاغة #قصف_كلمات
  • أهم شيء في الموضوع إن مقالة لها كاتب مصري مكتوبة على موقع إقتصادي مشهور , و أول شيء في تصدير الخبر لعقلك هي الجملة التالية: "قالت أهم وأضخم وكالة أنباء اقتصادية في العالم" , بعد هذه الجملة لو قالت لك المقالة أن أهم و أضخم وكالة أنباء إقتصادية في العالم تقول أن عائلتك من السكان الأصليين لقارة أمريكا, فعليك التصديق فورا, لأنها أهم و أضخم في العالم كله, المهم أن لغة أفعل التفضيل هيأتك لهذا الأمر, و هكذا انتصرنا في حرب البلاغة بالضربة القاضية و بأهم و أضخم وكالة أنباء في العالم. المدهش فعلا أنها مقالة في عنوانها الصيغة التالية : "ربما لا يحتاجها العالم" , ربما ك كلمة ترجيح و تشكيك لا يصح أن تستخدم في تشكيل هجومي قتالي بلاغي, يجب أن تكون الجملة حاسمة, لذا تصديرة المقالة احتوت على التشكيل الهجومي البلاغي التالي: ""لا يحتاجها العالم"" , ف كلمة لا أو هذه الأداة أكثر حسما من كلمة ربما. المدهش أكثر أن المقال يعبر عن رأي كاتبه و ليس بالضرورة رأي أهم و أضخم وكالة أنباء اقتصادية في العالم.
  • أول شيء : الله يكون في عون من لايقرأ سوى اللغة العربية على الإنترنت، شيء غير معقول حجم الكذب و الافتراء و البؤس و العدمية و التلفيق. ثاني شيء : شيء غير أدمي استمراء الموقع نشر صور الجثث بهذه الطريقة، تقليد منحط ابتدعته قناة الكذب الحصري (الجزيرة)، للأسف تقليد يعمق التوحش و القسوة.
  • بظني المتواضع العميق الرائع و اللذي ثبت خطأه في مرات عديدة ، أظن أن ترامب سيهزم كلنتون في انتخابات الرئاسة.
  • تساؤل مهم, و التساؤل الأهم (من وجهة نظري) إضافة لهذا السؤال, بعد عامين كم قضية رفعت (بضم الراء) من قبل أهالي الضحايا للمطالبة بالحقوق و التحقيق فيما حدث؟ لم التركيز على التغطية الإعلامية و إرسال الوفود لمخاطبة برلمانات الخارج و في الداخل لا توجد قضايا مرفوعة للمحاسبة و التعويض؟
  • من المستحيل على الدولة المصرية طمر ماحدث من جرائم في فض رابعة، أهالى الضحايا عليهم تحريك القضايا و إن لم يستطيعوا لضيق ذات اليد، فعلى المجتمع أن يساعدهم في ذلك ، بل على الدولة نفسها أن تساهم في ذلك. ليس في حادثة رابعة فقط بل في كل الحوادث الأخرى، رقابة حكومية و مدنية مستقلة على وزارة الداخلية.
  • القاضي والجلاد في نفس الوقت؟ من يحاسب ؟ من يراقب؟ و كيف للمجتمع أن يتأكد من العدالة؟ و هل يأمن أفراد الشعب على نفسه و هناك على مايبدو طبقة (و أعني كل حرف في هذه الكلمة تحديدا) تنفذ العقوبات دون رقابة و حساب؟ و لماذا لا تنفق الأموال على قضايا تحرك ضد الوزارة و أفعالها؟ من يتحرك لمراقبة هذا الجهاز و أفعاله و التأكد فعلا من أنه يحمي المواطن و الوطن بدلا من أن يدفع المواطن لكره هذا الوطن؟ الوطن يحتاج للإصطفاف ، لكن الإصطفاف لايعني إصطفافا على التوالي، القضايا كثيرة و يمكننا لكل مجموعة أن تصطف خلف قضايا مختلفة تهم الوطن و المواطن على التوازي.
  • اندهش - بالأمس شاهدت فيلم الطريق الى رابعة, و الحقيقة المرة (بضم الميم) هي أن الفيلم عبارة عن إعادة صياغة بصرية لمناقشات الفيصبك (الفيس بوك في قول آخر), أما الاستفادة من الفيلم بالنسبة لي, لا أظن أن هناك جديد في الأمر. و لا يزال على الدولة أن تجب على السؤال الصعب الذي لن يمحيه التجاهل أو الإجابات الزائفة, و السؤال هو كيف قتل.
  • (بضم القاف و كسر التاء) كل هذا العدد من المواطنين المصريين في مكان واحد. ملايين الأفلام الوثائقية من المعارضين و المناصريين لن تغير حقيقة الأمر, ما حدث في رابعة بكلمات عربية واضحة هو جريمة, و يجب التحقيق فيها و معاقبة المسئول و تعويض الضحايا. #ضاعش_وحشة
  • لا يوجد مستحيل غير محدود، المستحيل حال ، له ظروفه و حدوده، الظروف تتغير و الحدود كذلك.
  • التكرار من أساسيات التعلم.
  • النيويرك تايمز تغطي خبر الإنتهاء من حفر قناة السويس الأولى بتاريخ 18 نفمبر 1869 و في سياق التغطية تقول أن فوائد القناة دوليا لازلنا بإنتظار حدوثها (رؤيتها).
  • فقط سم الأشياء باسمها الحقيقي، لا أكثر أو أقل، الخط المستقيم (العدل بكسر العين و العدل بفتح العين) يسهل الأمر عليك في تعديل ( مرة أخرى فروع جذر عدل) مسارك.
  • محمد شفيق غربال, الجنرال يعقوب والفارس لاسكاريس ومشروع استقلال مصر في سنة 1801 “الهياج الشعبي تسهل إثارته ولا يسهل كبح جماحه، وقد يصل سريعًا لتحقيق أغراض حاسمة، ولكنه لا يصلح قاعدة للعمل السياسي الدائم المثمر.” “خطط الحكومات ليست مما يستنبط من بطون الكتب، ولا مما تجود به القرائح، وإنما هي مما يمليه الواقع الجغرافي ويكرره التاريخ في أدواره المتباينة.”.
  • فقدت الأمل في جدوى ركوب اليأس, و لذا توقفت عن تعاطيه. كل مرة أمر على مقالات أبظت باليأس و التشاؤم, فأقول في دخيلة نفسي, لعلي لو نافستكم لكتبت ما هو أوقع من هذا. هذا ما أريد قوله, لا أستطيع أن أتحكم في ما تكتبونه, و لا أهتم بقراءته أو بتغييره, فقط أبحث عن مكتوب للمعرفة و للتغيير, في هذه المرحلة التغيير مطلوب, استكشاف وسائل جديدة للتكيف مع الواقع من حولك و محاولة التغيير أو التعايش معه بسلام بأمان, أما اليأس فجوالات منها لا تزال مخزنة في قاع الذاكرة, ستأخد وقتا لتصريفها و لن تنتهي جميعها. اليأس مكون من مكونات الحياة و طبيعتها , له دوره في لحظة ما, لتفريغ مشاعر لتبديل الشعور الخ, طبيعي أن تشعر به و تكتب عنه و تتفاعل معه, لكن زيادته و استمراريته مضرة بدون شك أو بشك.
  • ماخيبتوش ظني طول الفترة دي, فعلا القاهرة و القاهريين هما مصر, باقي المحافظات و الناس الي فيها ديكور للمشهد, و طول ما اصرارك على التغيير لتحسين وضعك كقاهري فقط و فقط لا غير, طول ما ها تلاقي التعاطف معاك بينحصر في الشلة و صفوة الشلة و صفوة صفوة الشلة. للأسف مشهد بائس و ممل و مكرر. التعاطف الشعبي تقريبا يتلاشى.#الجظيرة_تعلي_قات
  • استحالة تنتصر في حرب بلاغة. #الجظيرة_بلاغة #الجظيرة_بلاها_بلاهة
  • هل يتذكر أحد تلك الظرطة/الفسية/الجيص الهائل/ة التي أطلقتها قناة الجزيرة قبل يومين من الثورة المصرية في 2011 و سمتها الأوراق الفلسطينية؟ ويكبيديا لا تزال تتذكرها. #الجظيرة_تصريباط.
  • عندما تقرأ هذا العنوان , صحيفة مصرية في خبر حدث على أرض مصرية و الأطراف مصرية و تتباهي بتأكيد صحيفة أمريكية للخبر, فتأكد تمام التأكد و اليقين أن الصحافة المصرية لم تسقط في قاع الزير, أبدا, هذا غير صحيح, الصحافة المصرية ارتطمت بقاع الزير و خرمت قاع الزير و لا تزال مستمرة في السقوط الى قاع زير أكبر.
  • فقط اندهش, تأمل في الكلام, اسمعه مرة و اثنين و ثلاثة و أكثر, و اسأل نفسك السؤال البسيط التالي: كيف تكتشف الفشل؟ ثم اتبعه بالسؤال التالي, كم عدد الطرق للتغيير في هذا العالم؟ و لو احترت في العثور على إجابة للسؤالين, دعني أخبرك. في السؤال الأول, تكتشف الفشل من النظر للنتائج. و في السؤال الثاني, عدد طرق تغيير العالم لا نهائية و لا يستطيع أحد حصرها, و اللحظة التي يدعي فيها إنسان أن العنف مثلاً هو الطريق الوحيد للتغيير , فأدر ظهرك له و لا تكلف نفسك حتى عناء المناقشة.
  • الحكمة تقتضي في هذه اللحظة أن أقول شيئا ما كالتالي (ده زرعوا في الفضا و احنا لسه بنتفرج على المسلسلات و يناقش الي مش عارف أبصر ايه ...) و لكن لن أقولها، لأن هذا النوع من الحديث و وضع أشياء لا علاقة لها ببعضها في جمل اعتراضية لزيادة الاحساس بالتخلف، هذا النوع من الحديث رخيص لدرجة تثير الغثيان.
  • حروب البلاغة تحتاج لذخيرة جديدة. لكن السؤال الآن, لم الثائر الكلب و ليس الثائر الوعل؟ أو الثائر اللاما؟ آسف, نسيت, حروب البلاغة لا يقصد منها فهم طبيعة الاشياء بالضرورة, بل الإيذاء النفسي, غالبا! عموما إضافة تستحق الإحتفال بها و إثراء طيب للقاموس الجديد.
  • في ظل أجواء ارتفاع درجات الحرارة, هل نعيد الإعتبار لنظريات المعماري حسن فتحي؟
  • ألم يأن الأوان لمقابلة حصرية على قناة الجزيرة تجمع الشيخ و الأمير و المدير السابق و المذيعيين الحاليين و المفكر العروبي لمناقشة كيف أسهموا في جلب الحرية و الديمقراطية و التداول السلمي للسلطة و التعدد الحزبي و حرية الإعتقاد لهذ البلد؟ طبعا هذا لن يحدث ف الإجابة جاهزة و الإحساس بالمسؤلية نسبي و محيط المبررات يكتظ بأسماكه. السؤال الأهم من هذا برأيي هو مالفارق بين ماحدث في العراق عام 2003 و بين ما حدث في ليبيا عام 2011؟ رغم أنه بظني أن الحدثين اشتركا في تحرير المواطن العربي من الديكتاتورية و القهر و إدخال الديمقراطية و النظم الحديثة الى موطنه. لكني لا أبحث عن إجابة و لم أعد أهتم بها، الإجابات غبر مهمة، الإجابات لعبة يمارس فيها رص و تبديل الحروف و الكلمات، الإجابات هي النهاية، الأهم هو أن يظل السؤال عصيا على الإجابة، و هذا السؤال ليس عصيا، هذا السؤال سهل الإجابة عليه و سهل رص الحروف و الكلمات للرد عليه، هذا السؤال رخيص وضيع منحط، السؤال الصحيح الصعب العصي هو سؤال النجاح و الحساب. طالما ظلت الأوطان العربية لا تعرف كشوف الحساب و مقاييس النجاح و الفشل، فإن لعبة رص الحروف و الكلمات ستغذي كل إجاباتنا على أنفسنا و بيننا و سنظل نحوم في بحور البلاغة و الأوزان و القوافي.
  • بدون الحاجة لصحيفة دولية لشرح الأمر، بالعقل والمنطق ما تفعله ضاعش هو أنها تقتل الأمل في أي فرصة و لو ضئيلة لتحسين الأمور.
  • حتى المقالات المترجمة مؤدلجة، أنى للفرد سبل المعرفة دون جلبة الباعة و موردي الأنفار.
  • وصفك لشيء بكلمات معينة لا يعني بالضرورة أن هذه الكلمات هي حقيقة الموصوف. و القرآن الكريم به أمثلة على هذا لمن أراد أن يستزيد. اقرأ : إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى. سورة النجم. والغرض من ذكر هذه الآيات القرآنية الكريمة هو التدليل على التباين بين مفهومين الأول الوصف والثاني حقيقة الموصوف وليس الغرض من الإستدلال بهذه الآيات إقرار حقيقة هداية أو ضلال أشخاص أو جماعات.
  • (تقريبا مذ عشر سنوات) كانت المعلومة نادرة، الآن كل ما تحتاجه هو إلمام باللغة الإنجليزية للتعمق ( و كما تعلم يا صديقي أن العمق ضرورة من ضرورات الألاطة و المنظرة و هم مجتمعون أعمدة الوجاهة في فضاء الشرق الأوسط التخيلي) و إكتشاف (يا للدهشة) أن أحادية السرد و ثنائية الصراع هما بالضبط محور و مكون أساسي لروايات مصرية للجيب، و أن الحياة الحقيقية (غير الحياة المتخيلة أو الأنموذج القيمي في منظومة الفرد النفسية) متنوعة و متعددة و معقدة ( ووجه التعقيد فيها أنها أحيانا كثيرة تستعصي على القراءة المباشرة و تحتاج لفهمها التخصص الدراسي) و كلما ازددت قراءة لها و عنها (بالإنجليزية طبعا) كلما زادت مساحة الشك والحيرة لديك.
  • تمترس خلف التساؤل و لا تخش ثقة الجاهل أو غرور محدثي المعرفة. فالمعرفة نهر منبعه السؤال و سدوده الإجابات.
  • ناضل حقوقيا داخل الدولة المصرية من خلال المؤسسات و الورق, كل مرة يمر الدرس من تحت أنوفكم دون أن تستوعبوه. الدولة المصرية ككل الدول في هذا العالم تتنفس أوراقا و أختاما.
  • اسأل نفسك السؤال البسيط التالي و حاول أن تفكر فيه لمدة دقيقتين فقط لا غير, غير مهم حتى الوصول الى إجابة, فقط اترك لذاكرتك فرصة تسجيل أن هذا السؤال مر حينا ما على خلايا مخك, الإجابة غير مهمة على الإطلاق , السؤال (مجرد محاولة السؤال ) هو الأهم. السؤال هو: كم سياسي عربي أو رجل دين عربي أو رئيس أو ملك أو سلطان عربي زار دمشق و ليبيا و اليمن و حاول التدخل و السعي لإيجاد حلول أو حتى تقريب وجهات النظر؟ و تذكر السؤال نفسه أهم من الإجابة بكثير جدا.
  • الآن بعد أربع سنوات من الحرب الأهلية في ..... و مئات الآلاف من ....... و أكثر منهم .... و .... في مأساة محزنة تحمل البصمة العربية حصريا من دول ...... و رجال ... عرب و رجال ..... عرب و بعد كل هذا و كل ما نشر و كتب و صور و سجل (الأربعة أفعال السابقة مبنية للمجهول) لا يستطيع كثير من الجمهور العربي المهتم أن يواجه نفسه بالحقيقة البسيطة السابق ذكرها و لازلت تجد من يقول أن ...... الغرب هي السبب في ذلك لدعمها .... و .......
  • "أخبار عن كارثة هو الحكي الوحيد الذي يطلبه الناس. كلما زادت الأخبار قتامة زادت ضخامة الحكي, الأخبار هي الإدمان الأخير قبل - ماذا؟ لا أدري. لكنك ذكي بأسرك لنا بكامرتك قبل أن نختفي." - دون دليلو - ماو الثاني. " News of disaster is the only narrative people need. The darker the news, the grander the narrative. 
  • ثلاثة نماذج, الأول بلد عربي شقيق أول حرف من اسمه العراق, والثاني بلد عربي شقيق مجاور أول حرف من اسمه ليبيا و الثالث بلد عربي شقيق أول حرف من اسمه سوريا. ثلاثة نماذج للتغيير , الأول التغيير حدث والثاني حدث و الثالث في طور الحدوث. الأول و الثاني اشتركا في صفة التدخل الخارجي و الثالث اشترك في نفس الصفة لكن هذه المرة بوجود تدخلين خارجيين مقاوم كل منهما للآخر. في الأول و الثاني نجح التدخل في التغيير و في الثالث لا يزال النزاع الخارجي جاريا على من يفرض إرادته على الآخر. في الأول و الثاني كمية الخسائر المادية و البشرية لم تتوقف أثناء و بعد التدخل, و في الثالث نفس الشيء. السؤال الآن و تذكر أن الإجابة ليست بذات أهمية, الدرجات على السؤال فقط, أن تسمح لعقلك بأن يسأل و يتأمل و أن يتحرر من أسر خيوط الأخبار و سيول الصور و التعليقات والتوهمات هذا هو الأهم, الأهم أن تسأل, تذكر دوما هذا الدرس, السؤال هو لم فشلت هذه النماذج الثلاثة في التغيير؟ تذكر لا تحاول حتى الإجابة, اترك السؤال هكذا مفتوحا و تأمل فيه, أعرف أن السؤال نفسه يحمل إجابة, لكن للأسف اللغة تأسرنا من حيث لا ندري, لا أستطيع أن أتخطى اللغة و أكتب دونها, الفعل الماضي فشلت هو وصفي لما حدث, لكن هل هو تقرير نهائي أم أنه مرحلة عابرة, للأسف بهذه الطريقة في التفكير كل شيء يمكن إعتباره جزء من النجاح, لأن الأحوال تتغير باستمرار و نهر الحياة يسير بسابحيه, ففشل اليوم قد يصبح نجاح الغد, لكن الوعي جزء من هذا التحول , و الوعي يعني أن أصف الحال بما وجدناه عليه. تأمل السؤال , اسمح له بالمرور الى عقلك و تذكر لا داعي للبحث عن جواب.
  • لن تأمن أي جمهورية تسمح بوجود طبقة مميزة، أو تمنع عن أي مواطن حقوقه أو الوسائل للحفاظ على حفوفه. ما كان نظريا قبل الحرب أصبح واقعا بها. فردرك دوجلاس.
  • الحرب على المسيحية في أمركا، تصريح لمايك هكابي و يقول ليه هي في السجن و هلاري لا؟
  • كمبيوتر كومودور عمره ثلاثين سنة و لايزال يعمل في التحكم في التكييف في قطاع تعليمي بأمركا.
  • المدهش فعلا من يسخر من كلامه، على أي أساس بنى سخريته؟ لن تجد إجابة ، ستجد متاهات جحر الأرنب فقط مضافا إليها السخرية. السؤال مهم.
  • يوما ما دراسة علمية رصينة ربما ستكشف أن المجتمع الدولي ( مصطلح غامض و مركب الدلالات) هو/هي السبب الأضحم في تلك المشكلة.
  • الحقيقة أن هذا هو ما يصنعه الإعلام الحديث معظم الوقت، كما فال دون دليلو الحكي الضخم هو المطلوب، إن كان الحدث ضخما اجعله مهولا.
  • اندهش - لم كثير للغربيين و معظم للحكام العرب؟ هل لأن الأولى للشعوب ذات المقام الأقل و الثانية للحكام ذوي المقام الأعلى (في ذاكرة التراث و الموروث)؟ أم أن اللغة تأسر مستخدمها من حيث لا يدري , أم أن الكلمات حية و تعرف مواقعها المدارية الأنسب في كل جملة؟
  • سؤال اليوم و للتذكير الإجابات غير مهمة، السؤال لم لم يلجأ أحمد عز لخيار العنف للتغيير رغم توافر المال ؟ ليه أحمد عز ما لجأش للعنف ﻹجبار المجتمع على قبول ترشيحه و لجأ للقانون؟ الإجابة غير مهمة، السؤال فقط هو المهم، السؤال مفتاح لإجابات وفيرة.
  • نصيحة انشغل بتوعية الناس بكيفية رفع قضايا أمام المحاكم المصرية للمطالبة بحقوقهم و لم التبرعات لمساعدة غير القادرين على مصاريف تلك القضايا. و توصيل المساعدة القانونية لمن يحتاجها و توفير إجابات للأسئلة القانونية للناس. تخيل لو أن هناك مرجع قانوني حقوقي بصري و سمعي ينتفع به كل الناس، من ناحية ساهمت في التثقيف القانوني و من ناحية أخرى ساعدت قانونيا من يحتاج لتلك المساعدة القانونية الحقوقية.
  • كل شيء (تقريبا) له تفسير, ليس بالضرورة تعبير عن حقيقته, لكن قد يعبر عن ما تستقبله حواسنا, ما يزال يدهشني هو هل التفسير الفزيائي هو تفسير ما تستقبله حواسنا أم تفسير لحقيقتها بغض النظر عن طبيعة رصدها؟ هل هناك معنى للفزياء و مختلف العلوم و لغتها الرياضيات دون الرسوم البيانية و الهندسية المعبرة عنها حواسنا؟
  • بنيامين فرانكلين و تعليقه على موجة الهجرة الألمانية للعالم الجديد، ليه هما يجرمنونا لما احنا ممكن نأنجلهم.
  • واجب الآن على المجتمع أن يطلق حملة مضادة بعنوان لا لتغيير الدستور. الإيجابية حلوة. هذا نضال أحب أن أراه يصل في النهاية الى نتيجة و احب أن أراه يتكرر من الآن فصاعدا في مصر الحديثة. هذا نضال مكاسبه الوقتية و المستقبلية كثيرة و نفعه أكبر من ضرره.
  • "بمذاكرة عمل نحميه من التآكل. ليظل محفوظا. الأطفال تتذكر أجزاء من القصص التى حكاها لهم الآباء. و يطلبون نفس القصة مرة بعد مرة. لا تغير كلمة و الا سينزعجوا بشدة. هذا هو الحكي الثابت اللذي يحتاجه كل مجتمع للبقاء." - دون دليلو
  • ضد حظر النشر بصورة عامة ، لكن الصحافة المصرية جزء ضخم من مشكلة الإعلام العربي ، ضخم بدرجة تجعل من الصعب علي التعاطف معهم، بالضبط كما هو من الصعب علي التعاطف بشكل عام مع وزارة الداخلية المصرية.
  • بصعوبة أمنع نفسي من التعليق على رسالته و رده على منتقديه لوجوده خارج البلاد, بصعوبة أمنع نفسي من الأسترسال و ذكر مفجر الثورة العميق القاطن في منتجع تويتر و صاحب الكلمات الخارجة لتوها من مصنع قوالب الكلمات المأثورة, هم لهم أفضال و إنكارها ليس من المرؤة في شيء و التقليل من شأنهم و شأن الناس بصفة عامة مما لا أصبر عليه و أطيقه, لكن و تنبهوا جيدا لهذه ال لكن, لكن هم برأيي ليسوا على قامة الحدث و ليسوا بحجم الأحداث, الحقيقة (مرة أخرى برأيي) هي أن الناس/الشعب/المواطنين كانوا و لا يزالوا بإنتظار شخصيات ضخمة كبيرة, شخصيات مبهرة , شخصيات فائقة النجومية تقلب التراب و تثير الأرض و تدفع بقوة و حيوية التغيير و تفتح الباب نحو الأمل ... الخ, لكن للأسف الشخصيات التي ظهرت كانت دون المستوى (مرة أخرى برأيي) , الشخصيات أحبت الإعجاب و كرهت التعب و النضال, شخصيات قصيرة النفس و سريعة الملل. الناس/الشعب/المواطنون أو بصورة أدق الشباب هم من سيظهر منهم في القادم القريب العاجل - بإذن الله - الشخصيات الكبرى التي تملأ الشاشات و تثير التراب و تقلب الأرض و تقود المجتمع نحو التغيير, التجربة الحالية التي لا تزال تجري تصنع و لا تزال تصنع هؤلاء القادة و كما أضاف من سبق سيضيف من لحق و كل حسب جهده و في مجاله. انتهى النص.
  • السؤال هو متى بدأت تلك المؤامرة و لم الإستمرار بها طالما أنها مكشوفة لهذه الدرجة؟ لكن السؤال و الإجابة غير مهمين ، السؤال الحقيقي هو كيف نواجه الحياة و ننجح و المؤامرة تتحكم في كل شيء؟ آسف لهذا السؤال، السؤال منحط لدرجة تثير الغثيان، أتأسف مرة أخرى، لكن هذا السؤال منحط لأن طريقة التفكير هذه ضد الأديان السماوبة، ضد الدين الإسلامي نفسه في معاني التوحيد، الأمور بيد الله عز وجل وليست بيد البشر، هذا على المستوى الإبماني الغيبي، كبداية، على مستويات أخرى كل تخصص علمي سبأكد لك أن الأمور و الأحداث غير معلومة مسبقا كليا و أن مجلس إدارة عالم المؤامرة هو إختراع نفسي، طريقة التفكير التآمرية هي طريقة منحطة و من ثم كان السؤال المنحط.
  • الحقيقة أن الدمقراطية وسيلة من ملايين الوسائل و لا يمكن أن تكون أحدث أو الوحيد.
  • كل ما ألاقي مكتوب بيقولك "عشان نفهم الي بيحصل في المنطقة العربية" أو أي حاجة شبه كده، في سري بأقول ( و دلوقتي ع الفيص بوك باكتب ) : شكرا أنا شفت الي حصل في ليبيا و فهمت من زمان. 
  • “الماضي هو البرج العاجي اللي الفنان يهرب له كل ما يقرف من الحاضر, مش لأن الماضي فعلا جميل أو خالي من الأحزان لكن لأن البعد بيطمس البشاعة و يزيد الغموض و النفس الشاعرة تحب الغموض لأن الغموض بيكتر المعاني. شوف الذاكرة بتشتغل ازاي تفهم الفنان .. من طبيعة الذاكرة انها تنسى بسرعة ساعات الألم و تفتكر الاختبار الجميل, عشان كده احنا بنتحمل الحياة.” لويس عوض
  • تخطيت مرحلة ناظر المدرسة منذ مدة و مقتنع أن الناس لا يفكرون جميعا بنفس الطريقة و لست في نضال لجعل البشر من حولي نسخة مطابقة لي في الفكر و السلوك.
  • فاكهة الانتخابات الأمريكية ، بيقولك " كنت عايز اديله بالبونية في وشه اخرجه على نقالة" على حسب وداد جلب الموقع أدناه. 
  • النضال يكون بنفس أسلوب الدولة، الورق. الكلام المعلب ( بضم الميم ) مهم لتفريغ العواطف ، لكن تأثيره في التغيير ربما شبه منعدم.
  • الحقيقة أنا ضد الحبس كعقوبة للنشر الأدبي الخيالي، بس احساسي بعدم أهمية تضامني مع الكاتب و ان كلامي معه أو ضده لا قيمة له جعلني في حالة حيرة لكتابة هذا، المنشور بالأسفل جزء منه يعبر عما يدور بذهني. لا تعاقب الخيال بالحبس. #ضد_الحبس_كعقوبة_للخيال
  • الديمقراطية ليست عجلا مقدسا و ليست الشكل الوحيد للحكم الصالح لكل زمان و لكل مكان, كما أن الديمقراطية مفهوم حديث جدا قياسا على عمر البشرية و عمر الدولة الحديثة (بضم العين في كلتا الكلمتين). 
  • بس اينستاين (خد بالك سين مش شين حسب النطق الانجليزي) كان من طبقة الطلبة الي مجموعهم وحش و مش بتاع تقديرات و حتى الرياضيات كان بيواجه فيها صعوبة و مراته كانت بتساعده، يعني تبعا للتصنيف الطبقي على حسب المجموع و الشهادة مش من مستواكم. بس بعيدا عن كل هذ القلش الرخيص، المنشور عجبني لأنه جديد و كسر بيضنة الكلام المعتاد بتاع طلعوا القمر و احنا لسه بنجيص. #منظرة_و_عمق_و_طبقية
  • صديق قال لي ذات مرة: "جيراني الي حواليا مش عارفهم, و الحتة الي أنا عايش فيها تقريبا ما حدش عارف التاني, التلفزيون و الأخبار الي فيه ليه دايما بتجيب أخبار الناس الي عايشيين في حتت تانية, ليه أنا عارف عنهم أكثر ما أنا عارف عن جيراني و حتتي؟"
  • الحمد لله ليس لي رأي في كثير من الأحداث, و لا أفهم كثيرا مما يجري , أحمد الله العلي الكريم على هذه النعمة الكبيرة. دائرة اهتماماتي و فضولي تتقاطع مع ما يجري في المنطقة بأسرها بنسبة 3.14285714286% فقط لا غير.
  • العالم العربي المعاصر حالة مؤقتة قاربت على الأنتهاء.
  • فرنسا ليس لها حدود مع سوريا ، و لم تنفق فرنسا أموالها لحل مشكلة عربية؟ #التساؤلات_البسيطة
  • لم لا نستطيع تغييرعدد أيام الأسبوع؟
  • الكتب المطبوعة لا تزال في الصدارة رغم كل ماحدث, الراديو لم يقتل الكتاب بل على العكس ساهم في كثرة الإنتاج و التلفزيون لم يقتل السينما و الكتاب الالكتروني لم يقتل الكتاب المطبوع. سؤال اليوم, أين محل العالم العربي مما يحدث في العالم من حولنا؟ كم كتابا مطبوعا أو الكترونيا قرأت هذا العام؟ و هل القراءة رفاهية زائدة فعلا كما يدعي الناس أم أن القراءة رفاهية ضرورية؟ أم أن القراءة ليست رفاهية؟ و هل الأفضل للفرد أن يهتم بنفسه أم أن يهتم بثقافة غيره؟ و هل يمكن للدولة أن تساهم في حل هذه المشكلة أم أنها تعقد المشكلة بترجمة و طباعة كتب لا يقبل عليها الجمهور؟
  • سبب تدهور الأخلاق في الإعلام هو تصرفات "ريهام سعيد" و تصريحات مرتضى و تشنجات موسى و قواعد الأدب تقتضي منعهم لأننا حراس الأخلاق و أصحاب النقاء الشعوري. #جراجات_تصليح_الأخلاق 
  • معظم أو نسبة كثيرة (حسب مشاهدتي) مما هو مكتوب على الفيس بوك ينطلق من جانب أخلاقي و ينتقد أخلاق الآخر و تصرفاته، و هو شيء طبيعي كل البشر يمارسه. الغريب هو الإحساس بالتفوق الأخلاقي للناقد و التدني للمنتقد (بفتح التاء و القاف) ، لهذا برأيي انتشرت كلمة تعريص و معرص و أمثالهم في وصف مواقف الآخر المتدني خلقيا طبعا، و أصبح التعريص كمفهوم يحتاج لتدخل أكاديمي صارم لضبط استخدامه و إحكام تعريفه، فالموصوف بالتعريص يصف من وصفه بأنه أي الواصف معرص، فتجد نفسك في حيرة من هذا الأمر فهل الواصف مثل الموصوف أم أنهم اشتركا في الصفة و اختلفا في الدرجة؟ و من الشخص الذي لا يمكن وصفه بالمعرص؟ و كيف لك أن تعبر عن رأيك دون أن يقوم أحدهم بوصفك بالتعريص؟ هل هناك أداة برمجية لقياس النصوص قبل نشرها و تحديد كمية التعريص فيها قبل النشر حتى لا يقوم حراس أخلاق الوطن و مفتشوا ضمائر البشر بوصم الكتابة بالتعريص؟ أم أن الأسهل أن تستسلم لإرهاب النقاء الأخلاقي و تتوقف عن الكلام و الكتابة خوفا من أن توصم بالتعريص؟ #ضاعش_و_السحلبة #نقاء_ثوري_و_تفوق_أخلاقي_مبكر
  • القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين برأيي هم ما أسميه زمن العجائب، اكتشاف طبيعة الكهربا و علاقتها بالمغنطيسية ، معادلات مكسويل، التلجراف و التلفون و كابل التلجراف بين أمريكا و أوروبا و اختراع الكاميرا و الراديو و السيارة و الطائرة و أشعة اكس و بدايات ميكانيكا الكم و تشكيل أسس الرياضيات الحديثة المنطق البولي و نظرية المجموعات و نظريات هلبرت و اثبات جودل و بدايات الكمبيوتر التناظري ... الخ ده تبسيط مخل جدا لما حدث في هذه الفترة، مخل و مخجل لأن حجم التغيرات في مختلف أنواع المعارف و الفنون في تلك الفترة كبير و مدهش.
  • تعليقي على الخبر: "النقاب لبعض الناس حل لمشكلة يعانون منها, القرار بهذا الشكل يظلم هذه الفئة, ثم إن النقاب حرية شخصية. الشيء الآخر تخيل ندب إستاذة أو دكتورة من دولة خليجية تلبس النقاب للتدريس في الجامعة, هل سيطبق عليها نفس القرار؟ المفترض أن يهتم رئيس الجامعة بالنواحي التي تحسن المستوى التعليمي للجامعة و كمية و جودة الأبحاث الخارجة منها, لا اختيارات الطلاب و المدرسين في الملبس أو المظهر, المفترض أن تكون الجامعة في أساساها و دورها أكثر الأماكن حرية في الدولة و تتيح للجميع داخل محيط الجامعة ممارسة تلك الحرية بأقصى قدر ممكن."
  • سؤال اليوم هو : ما الفتوى التى تبيح هذا الإجرام؟ و أتحدى أن تجد لهذا السؤال إجابة صحيحة واضحة لا لبس فيها، كل ما ستجده هو تهويمات و جلب من أقصى اليسار لأدنى اليمين و منطق متهافت يعلم صاحبه ذلك فتراه يصدر لك هذا المنطق و معه شحنة العواطف و الشدة و القسوة ، لأن الفطرة السوية لا تحتاج الى هذا، يكفيها هدوء العقل و انسانيتها التى لا تتعارض أبدا مع قيم الدين. السؤال ليس له إجابة، اقذفه في وجوههم و تأكد أنه سيترك أثرا.
  • "إياك تسلف كتبك، ماحدش بيرجع الكتب. الكتب الي عندي هي الكتب الي أنا سالفها". أناتول فرانص #حكمة_العيد
  • ممن احترمتهم لشجاعتهم و تعبيرهم بصراحة عما يعتقدون. علي سالم لم يكن كاتب مسرحي بل الأصح أن يطلق عليه لقب المفكر المسرحي ، أي الكاتب الذي بعبر عن أفكاره الأصلية أو المعتنقة في شكل مسرحي
  • من كم سنة كان فيه شاب بريطاني بيعرض اعلانات للشركات على جسمه بفلوس. 
  • من حوالي اسبوعين اتفرجت على "عمارة يعقوبيان" - الفيلم - لأول مرة كامل , لسه الرواية لم أقرأها بعد (لأسباب لم أعرف كنهها* بعد), بأمانة الفيلم دون المتوسط بمراحل شاسعة شسع** الفرق بين شطي المحيط, لكن برغم كل هذا يظل نور الشريف و أحمد راتب و أحمد بدير والرائعين خالد الصاوي و خالد صالح من أسلحة السينما المصرية الثقيلة جدا, ممثلين من النوعية التي تعطي نكهة لأي عمل درامي, بقية الممثلين لم يكونوا سيئين لكن هؤلاء لفتوا الانتباه اليهم في هذا العمل المنخفض المستوى.  * كنه: نهاية الشيء وحقيقته **شسع: سير النعل و هو يدل على القرب و الصغر (بكسر الصاد) و الإستخدام هنا أظنه خاطيء لأن شاسع تدل على البعد و الشاسع هو مقطوع النعل, فالإستخدام في هذا السياق خطأ.
  • ما يضايقني في تلك المقالة و غيرها من مقالات التصييت العلمية هو لغة الأرقام القياسية لوصف الأشخاص, لكن عدا ذلك جيدة.
  • مقارنة ظريفة لكن من نوعية ربط أشياء لا علاقة ببعضها البعض (الناس طلعوا القمر و انتوا لسه بتتفرجوا على الأهلي و الزمالك, كمثال), مقارنات كهذه رغم ظرفها (بضم الظاء) السياسي لكن تجعل جلود علماء الرياضيات تقشعر :) #الجظيرة_موقارانات #عمق_و_منظرة_و_قشعرة
  • الفيس بوك "كشركة" تقع في ظل حكم قانون "دولة/دول" ما تعرفه عنك لا تتخيله, و نفس الشيء ينطبق على جوجل ووو الخ. المشكلة ليست كلها في القوانين, القانون جزء من المشكلة, المشكلة الأكبر هو الثقة العمياء في شركات تجارية. #الجظيرة_ثيقة_عامياء #الجظيرة_منظرة_و_لطافة
  • العالم مليء بالأشياء المدهشة, كمية التناقضات الناتجة من أخبار الساسة و القادة تعتبر مادة خصبة لحروب البلاغة. #الجظيرة_حرية_الطاعبير
  • فكرة الاحداثيات* (محور سين و محور صاد) الفكرة التي جاء بها ديكارت , رغم بساطة الفكرة في بدايتها, مجرد تحديد مكان الأجسام في الفراغ ثنائي الأبعاد (الطول و العرض) , تحتاج لخطين أفقي و رأسي و من هنا يمكنك تعيين المكان بدقة و حتى نقل تلك المعلومة بدقة. لكن الثورة الحقيقة لم تكن هنا, لكن فيما ترتب على تلك الفكرة البسيطة جدا, من الإحداثيات الى تمثيل المعادلات الجبرية في مجهولين اثنين على نظام الاحداثيات, تمثيلهم بشكل بصري, بمعنى أوضح رؤية المعادلات و رؤية الأشكال المتولدة منهم , و من هنا نشأت بدايات علم التحليل الهندسي.فكرة وضع البيانات على المحورين الرأسي و الأفقي ثم دراسة الشكل الناتج عن هذا التمثيل و التوصل الى المعادلة التي تعبر عن هذه البيانات. نقل المشكلة من نطاق معرفي الى نطاق معرفي آخر هو أسلوب اتبعه الانسان على مدى عقود طويلة في حل مشاكل كثيرة, نظام الاحداثيات الديكارتي واحد من تلك الأمثلة. * كلمة احداثيات كلمة غريبة, لم أستدل على سبب اشتقاقها أو استخدامها للدلالة على النظام الديكارتي. #قراءات_من_كتب_مختلفة #تجميعة_ألاطة_و_منظرة
  • حربة رأي صعبة في زمن تحكم المعلن و سطوة المال و رجال الأعمال و توحش الجماهير و قيامها بدور الرقيب ... الخ. #تحليل_للجظيرة_نوط #ضاعش_و_الإعلام_توازن_أم_تماحيك #خليك_عميق
  • قال يا جحا عد موج البحر, قال الجايات أكثر من الرايحات.
  • الداخلية موحدة المصريين على الثورة.
  • الحقيقة المرة، دولة مماليك الداخلية.
  • تعليقي على الخبر: "الداخلية لو استمرت على الأسلوب ده، إن شاء الله مافيش مبارك و لا مرسي و لاسيسي و لا العفريت الأزرق، بس هيكون فيه حرب أهلية و تقسيم و تدخل دولي. رحمة الله على الي قتلوا بذنب غيرهم. مؤسسة الداخلية مؤسسة تحتاج لتطبيق القانون فقط لا غير، الحقوا البلد قبل ما تخرب."
  • من بيان الداخلية : "السيد السيد أبو المعاطى سعيد ، مقيم غيط النصارى أول دمياط – عثر معه على بندقية خرطوش وعدد 5 طلقات من ذات العيار .", الصورة بالأسفل من صفحة "وزارة شباب و بنات دمياط" https://www.facebook.com/damietta22/photos/a.421560727857700.113657.421555781191528/1257753190905112/?type=3&theater الكلام من الصفحة: " محمد الجنيدي انا لله وانا اليه راجعون توفي اليوم الحاج / سيد ابو المعاطي واسم شهرتة العربي بدوي وهو من غيط النصاري علي اثر اطلاق النيران في صباح اليوم في المنيا وهو فعلا كان بيوزع سجائر الراجل ده جاري واعرفه.معرفه شخصيه منذ صغري قسما بالله عمري ما شوفت منه اي حاجه وحشه وكنت الجمعه الماضيه في شبكه ابنة الله يرحمك يا حج عربي لا تنسوا الدعاء له ولجميع اموات المسلمين اجمعين"
  • الصحافة العربية (من خليجها لمحيطها) عائمة في و على بحرمن الكذب و الإستغفال. و بعد هذا كله تقول لي تضامن مع حرية الصحافة؟ كمن يسألني تضامن مع بلطجة رجال الشرطة.
  • فلسفة لف (بكسر اللام) الشريط من الأول و إعادة البناء و التفكيك، متأسف للفظ الجاي، دي فلسفة الإطياز (جمع طيز) الدافئة، فلسفة غسل اليدين قبل الأكل و مكتسباتي لا تمس (بضم التاء) و وقت الجد اعمل نفسك من بنها و لو خربت اردم عليها و لوم الظروف ... الخ الخ الخ. لو مش عارف تقرأ الواقع حواليك كويس و مش عارف ترسم خطوتك الجاية، مالوش لزوم ترمي كرسي في مصباح الحفلة، قلة الخبرة تجعلك بدلا من حل المشكلة، تسارع الى طلب البداية من جديد بحجة البدء على نضافة و اليأس و مافيش فايدة و الى آخر قاموس الكلام الكتيان الي لا بيودي و لا بيجيب، فقط إعادة إنتاج الفشل على صورة منتج يأس و العكس الخ الخ الخ. الأمل و التغاؤل كإستراتيجية أنجح.
  • بداية ضد النزول في يناير و أكتوبر و نفمبر و دسمبر و الكلام الطخين الي لا بيودي و لا بيجيب، لكن أنا مع أي تحرك سلمي قانوني بأدوات الدولة لتغيير هذا الوضع الغريب لدولة وزارة الداخلية الشقيقة و مع التحرك السلمي القانوني الحقوقي لتعديل هذا الحال المائل و أحب أضيف نقطتين اتنين: 1- معترض على الأوصاف العنصرية ضد من قام بهذه الأفعال المشينة بحق مواطن أعزل، و دائرة التصنيفات هذه لن تؤدي الى أي شيء فقط ترسيخ الكراهية بدلا من محوها. 2- كلما كانت المطالب محددة و واضحة و لها ملامح يفهمها الجميع كلما كان الوصول لها أسهل.
  • تعليقي على الخبر: "خليها عندك مش عاوزين نسمع عنها، عاوزين نسمع مشروع واحد بس : مساواة الشعب المصري بشعب دولة الداخلية في المعاملة و تطبيق القانون و الحساب."
  • القاهرة هي مصر و مصر هي القاهرة. لو عايش في محافظة بعيدة عن مصر التي هي القاهرة، انتظر ما يتبقى من فتات نخب القاهرة، أو لتتخطى هذه العقبة أجد ( فعل أمر من كلمة إجادة بمعنى أتقن بكسر القاف ) اللغة الانكليزية و عليك بمصادر المعرفة الحقيقية و هي كثر على الشبكة بلغة العلم و المعرفة اللغة الانكليزية.
  • بفهمي المحدود يهيأ (بضم الياء الأولى) لي أن قرار مقاطعة السفر للقدس و الأراضي الفلسطينية المحتلة هو قرار لحماية و دعم إسرائيل بالمقام الأول. كذا يهيأ لي.
  • أول مرة أعرف قصة الأديب الياباني يوكيو مشيما.
  • وقت أن تنشغل بالسؤال الصحيح ، ستجدك الإجابة.
  • الرياضي كالشاعر و الأديب يلخص العالم من حوله في رموز، لكن الحقيقة أنهم لا يلخصوا سوى نتف صغيرة أو لحظات عابرة، و لهذا السبب تظل المحاولات مستمرة.
  • اليأس و التشاؤم طريقهم سهل و لكن في النهاية محلك در محلك سر.
  • لعله مشابه لتعاملهم مع الألمان في موجات هجرة سابقة للولايات المتحدة؟ ربما؟! السلوك غريزي و القانون مفتعل, و القانون مستحدث لضبط السلوك الغريزي... الخ لمصلحة الكل ... الخ الخ الخ
  • مسرح مصر الحلقة التاسعة حوالي الدقيقة 45, سخرية من فافأة (تأتأة) البرادعي. شيء مؤلم و خصوصا لمن يعانون من الفأفأة, و يمكن لكاتب المشهد أن يسخر من البرادعي بطرق عدة بدلا من حشر هذا الموضوع في المشهد بطريقة مهينة هذا أولا. ثانيا في نفس الحلقة مشهد مفتعل بين أشرف عبد الباقي و مطرب شاب (حامد ؟) و تقليد للمطربين و خوف مفتعل من أشرف عبد الباقي من القضايا التي سيرفعها المطربون على الحلقة ... الخ, القصة هنا في المفارقة بين الجرأة في التعامل في الموقف الأول و الخوف (المفتعل) في الموقف الثاني.
  • مطار دولي في باريس و أجهزة لا تزال تعمل بمنصات وندوز 3.1
  • تعليقي على الصورة : طب مش يمكن هو أصلا مش حمار؟ ممكن تكون المشكلة تصويره على أنه حمار. أول طريق النجاح توصيف المشكلة زي ما هي ، على حقيقتها. ثانيا تلخيص المشاكل كلها في شيء واحد سبب واحد، ده أسلوب بنفع في الحشد و بس عشان صعب على الجماهير انها تكره ناس كثير فنجيبلهم واحد يركزوا فيه شحنة الغضب، انما في الحقيقة مابيحلش.
  • العلم الحديث بدءا من فرنسيس باكون و ديكارت الى الآن ، لخصه نيوتن في الجملة دي: لا أفتعل إفتراض أو لا تصح فرضية دون تجربة، أو بإيجاز لا أفترض. العلم الحديث علم تجريبي قائم على الأرقام و التجارب و تحليل العلاقات بينها.
  • قاريء بطيء لا يعني قاريء سيء.
  • "مصر دولة القاهرة و القاهريين".
  • شوف شكل الناس المهاجرة لأمريكا كان عامل إزاي زمان.
  • لا تحتاج لبطاريات و مقروءة في ضوء الشمس و يمكنك الحكم عليها من الغلاف.
  • لعلك لاحظت أن العالم لم ينته في 1843.
  • جوبلز لم يقلها, و حتى في هذا السياق, المقولة تأتي في إطار ملاحظة على السلوك البشري بصورة عامة, و ليست توجيها, الملاحظة هي أن التكرار في أصل التعلم.
  • كيف لا تسميها علمانية و من ينتخبك قد يكون من نفس دينك أو يدين بغيره او لا يدين بأي دين؟ كيف لا تسميها علمانية و قد تساوت الأصوات دون النظر للدين أو العرق أو الجنس أو المقام؟ كيف لا تسميها علمانية و الإنتخاب لا يعقد الولاء كالبيعة بل بمثابة عقد إجتماعي له شروطه و أحكامه المختلفة؟ كيف لا تسميها علمانية و قد رشحتم على قوائمكم ما يقول إجتهادكم أنكم منهم براء؟!
  • الدليل الحي على أن العلمانية ليست كفرا، و أنها نظام مطبق فعلا و هم لا يدرون.
  • إنتفاضة 25 يناير 2011 فشلت لأنها سلمت نفسها للقاهريين و انكمشت في مساحة صغيرة هي العاصمة، نقطة على خريطة مصر.
  • 80 مليون مصري مجبرون على مشاهدة و سماع و قراءة انتاج عشرة آلاف قاهري. #مصر_ليست_القاهرة #خواطر_ميكروباس_الصباح
  • الإنطباع الذي يتم تصديره يوميا في الصحافة و الراديو و التلفزيون و الانترنت هو أنك إن لم تكن قاهريا فلست مصريا. #اعترافات_صباحية
  • هل تعلم أن توفيق الحكيم اعتبر من الفلول في لجان التطهير الثورية بعد ثورة/إنقلاب 52.
  • "الحقيقة هي التي ما إن تكف عن تصديقها، لا تختفي". فيليب كي دك.
  • ترغب في إبعاد الناس؟ لا تهنهم, حيرهم. (الكلمة هنا لست متأكدا من أنها من كتاباتي أم من ترجمة صورة أو خبر ولم يعد متاحا)
  • تسلا ضد اديسون ، خصومة خرافية. ( على هامش الترجمة: أظن الترجمة الأنسب للعنوان قد تكون خرافة الخصومة أو أسطورية الخصومة، لكن أرجح خرافة أو ما يعادلها أكثر من أسطورية لأن الأسطورة ككلمة ارتبطت أكثر في الذهنية المعاصرة بالملحمية أو الضخامة ... الخ).
  • حسب الخبر 500 مليون دولر و في الآخر أربع أو خمس أشخاص اتدربوا؟ 
  • “احنا الي خرجنا من تيار الحياة و قعدنا ع الشط بشبك مقطوع.” لويس عوض
  • ما تخافش من الأهبل، خاف من الي بيمشي وراه.
  • ترميم قلعة في أسبانيا يثير السخرية.
  • أحيانا الكلمات تستخدم قائلها لا العكس, الكلمات من حيث لا يدري القائل أسرته في ذهنه فأثرت على تفكيره. من خطوات تحرير التفكير المهمة خطوة التحرر من أسر البلاغة, و تعلم استخدام الكلمات لا الانسياق لها. #كلام_من_الشمخ_الجواني #عمق_على_أصله_بتاع_بره
  • "العالم مليء بالأشياء المختلفة". الجملة السابقة ليس فيها كلمة صحيحة و ليس فيها كلمة خاطئة. #منطق_و_منظرة
  • قاضي أميركي بيقولك "ثلاث سنوات يمكنه أن يمثل نفسه في محكمة الهجرة".
  • رحلة الى القمر 1902 , فيلم فرنصي صامت.
  • شاهدت بالأمس حلقة ميدو مع عمرو أديب، و الحقيقة ان أداء ميدو في الحلقة كان منضبط جدا و خالف كل توقعاتي و رد على رئيس نادي الزمالك بأسلوب يصعب عليه قانونيا الشكوى منه، تخميني أن ميدو تلقى نصيحة قانونية قبل الحلقة.
  • و لا مؤامرة و لا غيره، القصص دي كلها مفقوسة من زمان ، قصة الإعلام البديل و الإعلام النضيف و الى آخر سلسلة التصنيفات اللميعة. حرية الإعلام كذبة ضخمة، كل إعلام وراه تمويل، و التمويل معناه فلوس مصروفة عشان هدف. الإعلام الحر المتوازن في العالم كله نادر و يعد على الأصابع و في حالات كثيرة يغلب عليه التحيز.
  • ادعم انتخابات نقابة المهندسين و قاطع انتخابات مجلس الشعب.#سياسية_و_نضال #اديله_عقلك
  • الصحافة المصرية كالعادة, مصر هي القاهرة و القاهرة هي مصر. و دولة الداخلية الشقيقة بالمنظر ده ما فيش لا رئيس حالي و لا رئيس قادم و لا استقرار و لا بلوط , بالمنظر ده و الشكل ده , الثورة جاية من المحافظات مش من القاهرة. أتمنى ان ظني ده يطلع غلط و أتمنى أن الدولة تلحق الأمر قبل ما يتطور
  • "التجاهل غير الجهل، لازم تحاول فيه". مارجارت أتوود - حدوتة الشغالة.
  • آخر عدد أولي تم اكتشافه، به 22 مليون رقم.
  • في الرواية الوحش لا اسم له، دكتور فيكتور فرانكنستاين هو اسم بطل الرواية و صاحب التجربة ... الخ، بالمناسبة رواية عميقة و مليئة بالتأملات و فيها أتراك و مغامرات ... الخ الخ الخ. #العمق_و_المنظرة
  • ممثل جميل و مجموعة جميلة ولهم أفلام فكاهية مع المخرج المميز ( يضم الميم ) عباس كامل.
  • الدولة و كل مؤسساتها تتنفس أوراق و أختام. لو فهمت الفرضية البسيطة دي و سبتك من الكلام المجعلص الطخين و البلاغة و حيل اللغة، هتفهم حقيقة الدولة في مصر و حقيقة أي دولة في العالم. الدولة أي دولة في العالم بتتنفس أوراق و أختام.
  • الجزيرة في طريقها لأن تصبح في قواميس اللغة مرادفة للكذب.
  • #دوري_التخديم_على_الزمالك_و_الأهلي
  • بدون أي تعليق, اندهش فقط و انتظر ماكينة التبريرات و الطبطبة و لف الكلام و إعادة تدوير ما هو معلوم من الحيل العجيبة بالضرورة.
  • عاوز تشوف تحيز الحكام في الدوري اتفرج النهاردة على هدايا الحكم لفريق الزمالك، و عيب على مصر المقاصة انه تهاون في توسيع الفرق. #دوري_التخديم_على_الزمالك_و_الأهلي
  • دولة الزمالك و الأهلي، لزوم ايه اللعب الا لو كان عشان تكيف جمهور الزمالك أو الأهلي؟ لزمتك ايه كفرقة من المحافظات في دوري القاهرة الكبرى؟! #دوري_التخديم_على_الأهلي_و_الزمالك
  • رأيي الشخصي ان اللاعبين و قدراتهم أهم من المدرب، ميدو احتمال ينجح مع الفريق ، احتمال لا، بس برأيي الشخصي المتواضع ان المدير الفني في دوري زي مصر هو بالكثير شماعة للهزايم أو مبرر لشراء و بيع اللاعبين، مع احترامي للجميع، و كل عام و أنتم بخير.
  • الأخلاق بصوت مدبلج أداء الفنان القدير عماد حمدي من وحي فيلم المذنبون (المشهد الأخير). الصورة من الرواية المصورة watchmen (الناضورجية) من المواجهة الأخيرة بين رمسيس و بومة الليل و رورشاك و التي انتهت على خلاف ما ظهر في الفيلم.
  • أيهم أكثر تأثيرا في مجريات الأحداث, انتخابات البرلمان المصري , أم انتخابات اتحاد الطلبة المصري؟ السؤال بسيط, أبسط مما تتخيل, وقت أن تتخلى عن البلاغة و الاوصاف الضخمة و لغة المعلقات, ستجد الإجابة أسهل مما تتخيل. #لحظة_تأمل #في_عشق_الميكروفون
  • من ذكريات 2011 ، أيام الكذب الجميل لقناة الجظيرة، صحفي تتبع قصة استخدام الجيش الليبي ( جيش القذافي حسب وصف الجظيرة ) لأسلحة اسرائيلية. الخبر ده عينة بسيطة من أمثلة كثيرة خلال التغطية ( بالمعنى الحرفي الأصلي للكلمة ) الحصرية لقناة الجظيرة.
  • الاقتباس جميل ، لولا الكسل و برد الشتاء لكنت ترجمته. ملخصه خف (بفتح الخاء ، فعل أمر من خاف) من الحالمين نهارا ذوي الأعين المفتوحة.
  • تعليقي هنا: "فيه مبالغة في بعض الكلام و الأوصاف, لكن الدكتور مشرفة له جهود أكبر و أقيم من كونه منسوب لأينشتاين و نظريته,مثل جهوده في تعريب العلوم بالجامعات و تشجيع نشر الدوريات العلمية و تنظيمه للحياة الجامعية العلمية, أعتقد الجهود دي لو تم تفصيلها هتعطي فكرة أفضل عن الرجل."
  • نصيحة جميلة، الفن تأثر و تأثير.
  • تعليقي هنا : " فلسفة الإحباط. الوعي هو الحياة ، و الوعي بيدفعك للإبتكار و المواجهة. الرحبانية كان معلقين يافطة مكتوب عليها : " الفن ابن الوعي و ابن الصعوبة"."
  • أكبر عدو للمواطن المصري هو الجهل بالقراءة و الكتابة، هو قراءة الصحف فقط دون الكتب هو إنعدام المكتبات العامة هو الغلو الفاحش في ثمن الكتب. هذا هو عدو مصر الإستراتيجي رقم واحد. #كلام_من_خزنة_الألماظ #المعرفة_هي_الوعي
  • تعليقي هنا: "قارن بين هذا الأدب الجم و الخلق الرفيع و الكلام الحسن الطيب و بين ما يريده شاربو الدماء من أن يوهمونا بأنه شخص النبي و خلق النبي و الدين الذي جاء به النبي. لا وجه مقارنة بين نفوس لا تعرف سوى الكراهية و الحقد و الحث على القتل و الذبح و الاستتار خلف المظاهر لتحليل شهوتهم المريضة لشرب دماء الناس و بين كلام طيب يحث على الأخلاق و المكارم و يحض على العفو و التعاون و التسامح و الأدب. لا وجه مقارنة بين هؤلاء و مايدعون اليه و حقيقة هذا الدين."
  • بغض النظر عن السخرية، بغهمي ساندرز هو صوت غريب و نادر في السباق الحالي ، بفهمي الأكثر وضوحا في اختلافه عن الآخرين.
  • بصورة تلقائية شبه أوتوماتيكية عندما يرد في أي مقالة عن السعودية و دول الخليج مصطلحات مملكة الشر أو مهلكة آل سعود أو بدو الصحراء ... الخ ، بصورة تلقائية أرمي الرأي أو المقال ، و خصوصا عندما أقرأ هذه التعمبمات من أكاديمي. مصطلحات كهذه مكانها في مواضع تفريغ الإحتقان و التنفيس عن الغيظ أو التعبير عن الغضب ... الخ الخ الخ، لكن لن تجعلك تفهم أي شيء، على العكس جمل معلبة (بضم الميم) جاهزة لوصف أي شيء و تبرير أي شيء، لكن في النهاية الجمل المعلبة ككل شيء معلب له تاريخ صلاحية، بعده لا يعد صالحا للإستهلاك ... الخ الخ الخ
  • المفروض انك تقرأ الكلام ده و تضحك, السكربت بيقولك كده و المخرج بيشاور و الكاميرا متسلطة عليك و كل شيء حواليك بيقولك اضحك يا حمار اضحك, حتى لو مش فاهم ايه علاقة الكلام بالضحك و الظرف (بضم الظاء) , لازم تضحك عشان الناس تحبك و تعرف انك واحد من الشلة الي فاهمة كل حاجة, اضحك يا وله, قولتوله اضحك ياوله, ما تضحك ياوله قبل الشلة ما تزعل منك و الحق لك لقطة في الفيلم, الكاميرا بتلف بسرعة على المجموع و الحق نفسك و سجل مشهد و انت بتضحك على كلام مش بيضحك بس شكله مفروض يضحك و مكتوب في السكربت انك مفروض تضحك.
  • اسماعيل ياسين في "اسماعيل ياسين في إذاعة الشرق الأوسط" : "زي رسالة بتهوفن لموزار الي اخترع موسيقى الزار". #أصول_الألش #المادة_الخام_لخفة_الدم
  • تعليقي على الخبر: " تحدي لباسم بوسف ان يشرح معنى "فاشية عسكرية" ، شرح فقط بدون تطبيق على الواقع ، ليترك للجمهور بعد الشرح أن يرى إن كان له معنى أم لا."
  • جملة "الواقع القائم" غريبة جدا.
  • العلمانية قادمة و المراجعات معها. و كما قال أردوجان الدولة علمانية و الأفراد ليسوا كذلك. سؤال اليوم (إختياري غير إجباري) : اذكر تعريف الأدب الإسلامي.
  • أجب على السؤال التالي (100 درجة) : اذكر التعريف الفقهي للدولة المسلمة و الدولة الكافرة؟ الإجابة: لا يوجد
  • دولة القاهرة و صخبها الدائم, تصحو مصر و تنام و هي مجبرة على مشاهدة صخب القاهرة و القاهريين.
  • هل يا ترى يصبح الأمر مقبولا لو تم تطبيقه بالعكس , بمعنى حظر صحيفة أو صحفي ... الخ؟ لا أدري!
  • مختارات من اليوتيوب , زمن الطغاة الجميل.
  • حيرتوا الشعب معاكم، هل هو إنقلابي عبد بيادة أم حر واع مقاطع؟ #شعبي_و_أنا_حر_فيه #شعبي_يا_شااااعبي
  • التفاؤل كإستراتيجية غالبا أنجح من التشاؤم ( لا أملك دليل على صحة هذا الإدعاء لكن على الأقل هذا إحساسي) ، حينما تترك مكانا كان عليك أن تملأه ، فهل من الذكاء أن تندهش لأن غيرك ملأه؟ تأكد يا عزيزي الشاب/المستنير/العميق أن الحياة ستسير للأمام بك أو بغيرك و أن الحياة ستحسن من نفسها بقانون فزيائي صارم يجعل الخلايا و الذرات و الالكترونات و كل ما لا سلطان لك عليه يبحث عن نقطة الإتزان، و سيصل إليها، لعله و لهذا السبب الإيجابية رهان أربح.
  • الموضوع ليس حزب النور أو التمدن و العلمنة ...الخ الموضوع بظني هو دخول البرلمان أحزاب معقود ولائها لدول أخرى.
  • لم لا تقم قطر و تركيا بتسليح الفلسطينيين في الضفة وغزة؟ حاول أن تعثر على إجابة عند محبي قطر وتركيا، شجعهم على أن يتساءلوا و أن يعثروا على إجابة.
  • مذ سنوات لم تعد تؤثر في جملة "صورتنا قدام العالم" و شبيهاتها, مرحلة وعدت.
  • اسماعيل ياسين: مين ياواد الي يقدر فنك اللوذعي الموظفة: اللوذعي؟! اسماعيل ياسين: أيوة يا هانم اللوذعي, دي صفة الفن اللا معقول, ههههه عدم المؤاخذة أصل أنا قاري كتير في الفن الموظفة: ماهو باين اسماعيل ياسين: آآآ تصدقي بالي خلقك, قولي لا اله الا الله الموظفة: لا اله الا الله اسماعيل ياسين: أنا مثلا , مافيش حد من صحابي قعد معايا و سمعني الا و اتجنن الموظفة: نعم؟ بتقول اتجنن؟ اسماعيل ياسين: و قليل ان ماراح مستشفى المجاذيب الموظفة: يا ساتر يا رب, ليه يا أستاذ؟ اسماعيل ياسين: من الروعة يا ست هانم, من الروعة, من العظمة, من الجمال , من الفن الميتافيزيقي, سمعتي ميتافيزيقي دي قبل كده آنسة؟ الموظفة: لا أبداً اسماعيل ياسين: مش بأقولك و لسه, أصل أنا آري مش من الجنس الآري, قصدي آري بالقاف. الموظفة: بس أنا مش فاهمة, أصحابك الي اتجننوا دول, ايه الي جننهم؟ اسماعيل ياسين: صوتي يا مودموزيل نبراتي , ابتساماتي, نظراتي, همساتي من الصمت الرهيب, أنا أقول هنا القاهرة لازم أخلي كل المحطات تقفل تعزل كله يجي عندي يسمعني, أنا أقول شكرا و الي اللقاء لازم المستمعون يبكوا و يحزنون عشان برنامجي خلص, أنا أقول غدا نلتقي بكم في الصباح الناس ما تنامش لتاني يوم الصبح, تقعد تستناني لحد ما افتح المحطة. #اسماعيل_أبو_نبوت_الشهير_بسمعة_الإذاعجي
  • على فكرة ممكن تعمل علاقات مع أي دولة في العالم و في نفس الوقت تدين أفعالها و تحاول الضغط عليها. دي بديهيات، و البديهي الآخر ان الشعارات أداة و وسيلة ضغط، لكنها ليست فكر و أسلوب سياسي، العالم اتغير بشكل كبير من أكثر من ثلاثين سنة، و شوفنا كعرب تنظيمات جهادية بتحارب تحت راية الناتو لتحرير ليبيا، فبعد الي حصل ده، انت كمفكر عربي قدمت حل أو تنظير ايه؟ للأسف شعارات. العالم حواليك مليان بيانات و أرقام و دراسات و تحليلات و انت زانق نفسك لسه في خانة الهتاف و الشعارات و تبني موقف عفى عليه الزمن، الحياة مليئة بالطرق و الأساليب و النجاح سككه كثير، لكن السكة الي انت مشيت فيها و جابت كل مرة نفس النتيجة، يبقى استعماء للنفس و الغير هو الاصرار على البقاءفيها.#قليل_من_الشعارات_كثير_من_الفكر
  • الفريق لا يقل عن فريقي العاصمة, حتى في فترة من الفترات كان فريق الأهلي القاهري من فريق الإسماعيلي, و شيء طيب ان المدربين المصريين يحققوا نتائج طيبة مع فرق المحافظات.
  • مرة ثانية تعليقي بعيد بدرجة كبيرة عن محتوى الخبر لكن يدور حول معنى مشابه. دأبت جوجل (غوغل, قوقل, كوكل ... الخ) على تكرار نفس الفعل أكثر من مرة, شراء شركات ثم قتلها أو التنافس مع منتجات أصغر حجما ثم بعد جذب مستخدمين كثر لهذه الخدمة أو تلك (حلوة تلك دي) تقوم بقتل المنتج الصغير بعد أن عانت في المنافسة معها الشركات الأصغر.
  • بخصوص موضوع وثائق بنها :) , بالنسبة لي الشك هو أول رد فعل, و هو موقف غريزي أكثر منه أي شيء آخر. لكن هذا ليس مهما, المهم بالنسبة لي قصة التسريب نفسها و من سرب (فتح السين و تشديد الراء مع الفتح) و ليس من نشر و أعلن, الوجوه وراء التسريب هي الأهم, كموضوع ويكيليكس (تشيلسي ماننج) و وثائق سنودن (إدوارد سنودن) و التي هي بالمناسبة لازلت أعتبرها التسريب الأخطر و الأحداث المحيطة بها لو كتبت في رواية لربما تفوقت على الخيال. أعود للفكرة الرئيسية و هي الوجوه و الحكايات خلف أي تسريب هي جزء من مصداقية التسريب, و لو كان لي الحكم بالتقييم لأعتبرت الوثائق مزيفة الى أن يظهر وجه و حكاية من سربها.
  • الإعلام منذ فترة بدأ يتعامل بجدية مع ترامب، هناك إصرار واضح من كل ( أو معظم ) وسائل الإعلام على تركيز رواية شبه موحدة عنه، بعد أن كانوا يستخفون به في البداية.
  • بداية شيء مفرح وجود مثل هذه المبادرات و هي إن شاء الله روح مصر الجديدة. ثانيا كلمة شوف أظنها استعمال صحيح, من موقع الباحث العربي: " - شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه. - الشين والواو والفاء أصلٌ واحد، وهو يدلُّ على ظهور وبُروز. من ذلك قول العرب: تَشَوَّفَت الأوعالُ، إذا عَلَتْ مَعاقل الجبال. ثم حُمِل على ذلك واشتُقَّ منه: تشوَّفَ فُلانٌ للشَّيء، إذا طَمَح به، ثمَّ قِيلَ لجَلْو الشيء شَوف. تقول: شُفْتُه أشوفُهُ شَوفاً. - وذكرت بقية الروايات في تركيب ش ن ف، أي: إذا رأت شخصا بعيدا طمحت إليه ثم صهلت. وقال ابن دريد: تَشَوَّفَتِ المرأة: إذا تزينت. وتَشَوَّفْتُ إلى الخبر: إذا تطلعت إليه، يقال: النساء يَتَشَوَّفْنَ من السطوح: أي ينظرن ويتطاولن. وتَشَوَّفَتِ الأوعال: علت معاقل الجبال فأشْرَفَتْ. وقال أبو زيد: اسْتَشَافَ الجرح: أي غلظ. والتركيب يدل على ظهور وبروز. " http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%B4%D9%88%D9%81
  • ما سأقوله هنا لا علاقة له بموضوع الفديو الا في كلمة مصر. تقريبا و بنسبة كبيرة معظم ما قرأت من روايات باللغة الانجليزية, قلما تخلو رواية منها من ذكر و لو لمرة واحدة كلمة مصر أو شيء متعلق بمصر.
  • برأيي المتواضع أن على ساندرز أن يستمر في الانتخابات الرئاسية حتى لو خسر التمهيدي لصالح كلينتون, الزخم المحصود له حتى الآن في تلك الإنتخابات يقويه لو دخل مستقلا, و حتى لو فتت الأصوات على هيلاري و فاز الجمهوريون بالرئاسة, فلا أظنها خسارة فادحة مقارنة بالمكسب المتحصل (بفتح الحاء و الصاد) عليه من تقوية تياره الجديد, في هذا الشأن المعارضة ستكون أقوى بكثير من كونها معارضة ديمقراطيين لجمهوريين, ناهيك عن أن حصول الجمهوريين على الرئاسة سيهديء من حدة الصراع السياسي و سيخفت (بضم الياء و سكون الخاء) من حدة الأصوات المتطرفة في الجانب الجمهوري.#عمق_و_منظرة_و_سطحية_في_نفس_اللحظة #تفتيس_سياسي
  • ساندرز صوت غريب في المشهد الانتخابي الحالي. تغيرات غريبة جدا بتحدث على أكثر من مستوى, عامة لسه السباق طويل.
  • أعترف أني مللت (بفتح الميم) حروب البلاغة الطاحنة المستمرة و أبحث عن شيء ما صالح للفهم فيما يكتب (بضم الياء) فلا أجد. أعترف أني لا أجد السخرية المنتشرة في كل تلك الكتابات تعكس سخرية حقيقة بقدر ما هي محاولة تقليد بائسة. أعترف أني لا أجد مشكلة في الكره و الحب و لكن قبل ذلك أريد أن أفهم. أعترف أني كل ما أريده هو الفهم لا أكثر و لا أقل, فكفوا عن تقديمه مشروطا بالإنتماء. #إعترافات_عميقة_و_مليانة_منظرة
  • كلمة انتماء ككلمات عربية أخرى أستخدمها و لا أفكر في كيفية وصولها للشكل الحالي الى أن تتاح (بضم التاء) الفرصة للوقوف أمامها (تشبيه بلاغي, تشبيه الكلمة بالشيء و الوقوف أمامه كأنه واقع ((كلمة واقع للمرة الثانية تثير حيرتي)) أو حقيقة) في لحظة تأمل أو حيرة في ما يجب أن يقال, فأجد أن الكلمة ليست مباشرة للتعبير عن المعنى , بل تحمل مستويات مختلفة من إعادة الإستخدام (استخدمت قديما بشكل و الآن بشكل مختلف) و التصور البلاغي (حيث المعنى غير واضح في البداية, لأنه استعار شكلا ذهنيا من معنى الكلمة و استخدمه في شكل آخر مقارب له, تشبيه شيء بشيء). كلمة انتماء من النمو؟ و هل عندما ينتمي الشخص لشيء هل ينمو منه؟ هل يصبح الشخص الآن فرع من الشيء؟ و هل هي الآن علاقة جذر و فرع؟ كلمة انتماء مدهشة , و رواد العربية الأوائل مدهشون.
  • مشكلة توريد القمح, و تقرير غريب الشكل من رويترز عن فساد في منظومة التوريد و التوزيع, و مصر لا تزال متحفظة على استيراد قمح مصاب و صحافة الترافيك في أزهى أيامها.
  • على فكرة سامنثا باور كانت من الأسباب لإقناع أوباما بالتدخل العسكري في ليبيا, وهي من أنصار مبدأ التدخل لأجل الحماية, قرار التدخل في ليبيا على ما أتذكر كان به غطاء لحماية الأعضاء من الملاحقات القانونية, لكن لا أتذكر تفصيلات , ربما البحث في التغطية الخبرية الغربية لتلك الأحداث وقتها يوفر هذا التأكيد,من ناحيتي لم أعد أهتم.
  • البلد نهضت و طارت. مصر ضاعت و لاقوها تاني. القاهرة باظت و اشتغلت. دولة وزارة الداخلية الشقيقة بتبعث قوات أمن لدولة القاهرة المنكوبة. وزارة الداخلية تعلن استقلالها كدولة على كافة حدود الدولة المصرية و القاهرة تعلن العصيان. الداخلية تناشد جيوب المقاومة التسليم و الا القبول بخيار السلام الاستراتيجي. شح عام في سوق البضان و الاتجاه للاستيراد. منظروا الجيص بوك يفقدوا القدرة على اضحكاك المتابعين و يعلنون عن التوصل لاتفاق مع موردي البضان الخام. ثورة في مناجم بضان الجيص بوك و الفزع يضرب بورصات البضان. فوز المنتخب الوطني لدولة الداخلية بكأس العالم في الشراسة للمرة الأولى في تاريخه و رئيس الداخلية يحتفل مع المواطنين. القاهرة اشتعلت بالغضب و هدأت بالهطل و الإعلان عن حالة الطواريء في كل مرافق القاهرة. مرافق القاهرة تتضامن مع نقابة الأطباء و تعلن توصيل الخدمات بالمجاب. مرافق القاهرة تعلن الإنسحاب من الحياة العامة و الإعتصام على تويتر. دولة الداخلية قامت. تدفق جيوش الدول العربية على شرم الشيخ هربا من القصف الإسرائيلي. انقطاع نادر عن الكهرباء و انذار على يد محضر من مدير المصلحة. الجيص بوك يعمل بكامل قوته الآن. مصر تعلن استقلالها عن القاهرة و القاهرة تدرس الانضمام للإتحاد الأوروبي.
  • ليه دايما بيقولوا "قطعة من الأدب الرفيع" ، ليه مثلا ما بيقولوش "قطعة من الأدب التخين" ؟
  • التجربة العلمية الأخيرة, بتحكي لك قصة أقرب بل أكثر غرابة من الحكايات الأسطورية, ثقبين أسودين (تأمل معي هذا لم يشاهد أحد هذين الثقبين و لم يشهد تصادمهم, لكن الحديث عن التأثير الناتج من هذا التصادم) منذ بليون و كذا مليون سنة, ثم وصل الينا تأثير هذا التصادم الآن, تجربة صممت و عمل بها على مدار ثلاثين سنة أو أكثر لكشف تأثير هذا التصادم. السؤال لا يزال يحيرني, ما الحدود بين العلم و الإيمان؟ اذا لم يكن لدي القدرة على الشك في نتائج التجربة و ربما تكرارها أو حتى تفسيرها بنماذج رياضية لا تقبل الأهواء و الخيالات و الظنون, بل الأرقام و الأرقام فقط, فكيف لي أن أثق بهذه النتائج؟ هل التمويل و الضغوط للحصول على نتائج دور فيما يحدث؟ هل فعلا العلم تطور لهذه الدرجة ليعطينا القدرة على رصد و تسجيل حدث منذ أكثر من بليون و كذا مليون سنة؟ الحقيقة أنا مندهش و مملوء بالأسئلة (مملوء أم ملآن أم ممتليء) منذ سماعي عن الخبر و قراءتي للعديد من المقالات عنه, و لن أتوقف عن التساؤل حتى أجد الإجابات لهذه الأسئلة التي تملأ عقلي حول هذا الموضوع.
  • بصراحة لازلت غير مقتنع، لكثرة الأسئلة بداخلي، نقطة اكتشاف نبضة حدثت من 1.3 بليون سنة الآن؟ لا أدري لكن محتاج للقراءة أكثر و تحديدا لمقالات و كتب متخصصة بعيدا عن هيجان الإعلام.
  • لازلت أنظر بعين الشك لهذه النتائج, لأسباب كثيرة أهمها قلة فهمي للموضوع, ثانيا لازلت غير مصدق (بضم الميم) لهذه النظريات , و سبب عدم التصديق هذا غريزي في المقام الأول, شيء ما غير مريح في هذه النظريات و شيء غير مريح في التعامل إعلاميا معها, كنظرية الأوتار الفائقة و ما شابه, الطرح نفسه فتح مجال أكبر للشك و مجال أكبر لصعوبة التأكد من النظريات و نتائجها. عموما رد فعلي هذا غريزي و ربما طبيعي لحد ما , باعتبار أن الشك أول درجة من درجات التحقق العلمي.
  • يا للمهزلة الأنوية. العالم بيعمل تجارب على الأخرام السوداء و احنا لسه بنشجب و نهتف و نستنكر و نحب و نأكل و نسير و نجري. #بروفسيور_دارفش_يتكلم #تعليق_بضين_يتم_تكراره_مع_كل_الأخبار #ربط_شيئين_لا_علاقة_بينهم_البتة 
  • العالم كله مشاكل, العالم واسع كبير, الفكر (بكسر الفاء) الضيق هو من يرى حلا وحيدا لكل المشاكل. المشكلة مشكلة فكر.
  • جوجل أو قوقل أو غوغل كشركة معظم أرباحها من نتائج البحث و الإعلانات ، فحينما تبحث عن كتاب أو جملة في كتاب ثم تقوم جوجل بعرض النتائج لك ، انت كقارئ استفدت ، جوجل كشركة ربحية استفادت، المؤلف على الناحية الأخرى هل استفاد؟ شركة النشر هل استفادت ؟ النقطة هنا في القيام بهذا الفعل دون استئذان، كقاريء أسعد بكل ما يقربني للمعلومة ، لكن لو أنك مرتبط بصناعة النشر نفسها - و هي صناعة معقدة التفاصيل - لا أظنك ستكون بنفس القدر من السعادة.
  • ادعموا نقابة الأطباء , و قاطعوا انتخابات مجلس الشعب. #اديني_عقلك #العمق_و_المنظرة
  • تمام يا سعادة العميق, حضرتك بتفهم في كل شيء, تتنبيء بكل شيء, بتفتي في كل شيء, فهمك هو أصح فهم و اختيارات فخامة جمال عمق و منظرة سعادتك هي دليل على قوة البعد و التعمق في نظراتك, المرة القادمة سأحاول ألا يكون لي رأي , لأن رأيك هو الرأي و علينا جميعا أن نكون نسخة واحدة من رؤية و فهم و نظر و عمق و منظرة سيادتك, العالم سنراه فقط من خلال عيونك و سنتخيله من خلال تلافيف مخك و نسمعه من الوصف الهادر من بين شفتيك.
  • المناطق المحظور تناولها في الإعلام العربي. تعليقي على المقال هنا: "الجامعة العربية دفنت يوم أن قامت بدعوة الناتو لتدمير ليبيا, يوم أن وقف عمرو موسى في المؤتمر الصحفي بعد دعوة المجتمع الدولي للتدخل (تحفظت سوريا و الجزائر و اليمن) بجوار وزير الخارجية العماني و في نهاية المؤتمر الهزلي سأل أحد الصحفيين عمرو موسى عن ترشحه لرئاسة مصر. و الحمد لله على نعمته الكبيرة أن عمرو موسى لم يأت لرئاسة مصر. يوم أن طلبت الجامعة العربية التدخل الدولي في ليبيا كان مشهد الختام لهذه المؤسسة التي أصبحت خطر على الدول العربية نفسها. و الدليل ليبيا و من قبلها العراق. للمفارقة و لمحبي المقارنات الوحيد الذي اعترض على قرار الجامعة العربية الأول للتدخل ضد العراق في حرب الخليج الأولى كان القذافي."
  • حول رفض الاستدعاء المتكرر للمسيح في مباريات كرة القدم الأمريكية. البشر في كل مكان تصرفاتهم متقاربة لجد التطابق, لا علاقة لها بالتقدم أو التخلف
  • البشر في كل مكان نفس التفكير و نفس التصرفات و نفس المشاكل, المجتمعات فقط بتغير شكل و حدة الخلاف حسب طبيعة "نظام" كل مجتمع (بضم الميم).
  • سلوك الجهاز الفني للأهلي و لاعبيه, في الحقيقة جعلني أنتبه لحقيقة أن العالم العربي يتحاور مع نفسه دوما من خلال وسطاء خارجيين, حتى في حل مشاكلهم الداخلية يعتمدون على الوسطاء و مبعوثي الخارج؟ هل هذا تعميم مبالغ فيه؟ أم أن مشاهير المجتمع يواجهون مشاكلهم و بعضهم البعض من خلال الوسطاء فقط , من خلال وسيلة إعلامية أو بلاغات أو ... الخ هل أصلا كانت توجد ثقافة مواجهة و تواصل و اندحرت لصالح ثقافة التواصل عبر الوسيط؟ أم أن الأمر تهويل و تعميم مبالغ فيه لشيء لا يستحق كل هذا الإهتمام؟
  • ناشرون و مؤلفون انجليز و لجمع مليون استرليني ل اللاجئين السوريين. يا ترى كم مليونا من الدولارات جمعت ( بضم الجيم ) من الدول العربية لشراء أسلحة و شحنها الى سوريا؟ مجرد تساؤل لا يحتاج ل رد، فقط تساؤل.
  • من قبل تسائلوا في نفس المجلة لم لا يسير الأطفال الأمريكيون للمدارس كما السابق؟ و الآن يتسائلوا كيف يسير الأطفال اليابانيون للمدارس وحدهم؟
  • تعليقي لعلها جاءت بنفسها لتشكر كل دعاة الديمقراطية الجدد و كل منظري توصيل الثورات للمنازل. و لعلها في الطريق كانت تتسائل لم لم تقم أي ثورة في دول عربية أشد قمعا و فسادا؟ لكنها الآن و قد خرجت من شرقكم الأوسط أحسن حالا، و لا أظنها ستهتم بالسؤال و الإجابة، على من قرر البقاء أن يتمترس خلف الأسئلة.
  • اقتباسي للكلام بالأسفل ليس لتعارضي معه, أنا أصدق قائله, و لكن كمدخل للفرضية التالية التي عشتها بنفسي, الفرضية تقول: "حجم التأييد الحقيقى لثورة يناير 2011 أقل بكثير جدا مما ظهر في التغطية الإعلامية, أقل بدرجة ربما تكون مفاجئة للكثيرين". ثورة يناير 2011 حدثت في ثلاثة أماكن, القاهرة و على شاشات التلفزيون و صفحات الفيس بوك, في غير تلك الأماكن ربما نحتاج لراوية ليقص علينا قصة دكتور زيفاجو جديد, لكن بمقياس أقل بكثير و نهايات أكثر اختلافا. عامة تأريخ ما حدث في يناير و ما بعدها في محافظات مصر, سيدهش الكثيرين و سيهز افتراضات لا سند لها الا أنها تبدو جميلة و مثالية و تتفق مع العقل و المنطق, لكن الحياة لا تسير بالعقل و المنطق. العقل و المنطق أدوات لنمذجة و فهم الحياة, الحياة أكبر و أعقد بكثير.
  • الثقافة السائدة الآن في البلاد العربية هي ثقافة الحل الوحيد لاحظ كلمة وحيد ليست مماثلة لكلمة واحد، الفرق بينهم كبير.
  • العالم كله بيعاني ، مشاكل الانسان واحدة في كل مكان، الفرق في النظام، النظام بمعناه الذي أشار اليه عماد حمدي في فيلم المذنبون، مش بمعناه الذي أشارت اليه الجظيرة في فيلم الربيع العربي، النظام أساسه الفكر ( بكسر الفاء و سكون الكاف مع الهمس) ، بدون عقول مفكرة تشتبك مع المشاكل و البيانات و الأرقام للوصول لحل، لا يوجد نظام، الفكر ليس البلاغة و لعبة تبديل الحروف و الكلمات و الجمل، الفكر صعوبة و تعب و مشقة و منافسة، و ليس لعبة رص كلمات و افتراضات و تخيلات، كما قال نيوتن ،لا أفترض.
  • أخطر شيء على مياه النيل هو شطافات الكابنيهات, و ليس سد النهضة, سد النهضة كبناء له أبعاد هندسية و سياسية و إجتماعية يسهل التعامل و الإشتباك معه, غالبا في مصلحة كل حكومة وطنية ابقاء سد النهضة كعين الغولة الحمرا, متقدة طول الوقت, مجال للنقاش و كذا للإنجاز ... الخ الخ الخ, لكن شطافة الكبانيه كيف يمكن للمواطن أن يتعامل معها , كيف للحكومة أن تخبر المواطنين أن يسترشدوا في كمية المياه التي يستهلكونها من خلال شطافة الكبانيه؟ شطافة الكبانيه هي المشكلة الحقيقية و ليست سد النهضة.
  • البلاغة لا تغير الواقع بقدر ما تغير وصفه و تخيله في الذهن.
  • الصحافة المصرية/العربية نايمة في مية البطيخ. الحمد لله على نعمة الانترنت و نعمة مواقع الانجليزي, نصيحة لكل فتى و فتاة , اتقن اللغة العربية نطقا و كتابة و تعلم الإنجليزية قدر ما تستطيع, تعلم أي لغة ليس سهلا في البدايات, لكن بالمثابرة تهون. اقرؤا الكتب بالعربي و الانجليزي, الانجليزي يكمل ما عرفته بالعربي و يساعدك على توسيع تلك الدائرة و ما تعرفه بالانجليزي لعلك يوما ما تترجمه للعربية فتستفيد اللغة و يستفيد الناطقون بها.
  • عيب عليكم يا صحافة يالكترونية يا مصرية ان خبر وفاة الدكتور نبيل علي يمر مرور الكرام، عيب عليكم و اخص عليكم، أقل شيء ملف تعريف بالرجل و تعريف الناس بيه. بجد عيب عيب كبير.
  • لم ألتق بالدكتور نبيل علي و لم أتشرف بالعمل معه، لكنه ترك تأثيرا كبيرا في حياتي و من المرات القليلة التي أقرأ فيها كتابا يؤثر على طريقة تفكيري ، و كان هذا الكتاب هو الدراسة العميقة المعنونة باسم " العرب و عصر المعلومات " سلسلة عالم المعرفة الكويتية إصدار عام 1994. رحمة الله عليه و إن كان هناك حزن لرحيله إلا أن تأثيره و علمه و مساهماته في المعرفة الإنسانية تخفف من هذا الأثر. كنت أتمنى لو رأيت الانترنت العربي يتوقف لحظة ليسترجع تاريخ الرجل و يتذكره و لو يوم، يوم نسميه يوم نبيل علي ، لا للإحتفاء به أو تعظيمه و ما شابه و لكن لنتعلم منه و نبني على ما بدأ و نستفيد من تجربته الثرية.
  • أزعم أن المحتوى العربي على الانترنت يدين بالكثير لهذا الرجل و أفكاره, رحمة الله على الدكتور نبيل علي (1938 - 2016).
  • لكن لو سألت كرت فونجت لم لم ( بفتح الميم الأولى و سكون الميم الثانية ) يحصل على جائزة نوبل لقالك كلام مختلف، و كذا لو سألت جيرانهم الفنلنديين عن السويد عامة ستحصل على إجابات مختلفة، و لو لديك الوقت و المجهود و فراغ البال و تتبعت كل إدعاء في ماهو مكتوب بالأسفل لربما (ركز في كلمة ربما) وجدت صورة مختلفة. ربما.
  • المدهش فعلا ان سموحة يرضى بالتعادل, مرة تانية عار على الفرق المتقدمة أنها مش بتعلي الفارق, الزمالك النهاردة اسم فقط, مجرد واجهة, لكن على أرض الملعب, فريق عشوائي معتمد انه ابن الناظر (القاهرة) و بيلاعب فرق من فرق الشعب (باقي المحافظات). مافيش أي شيء يمتعك في ماتش النهاردة و حتى شماعة التحكيم بقت نكتة تضحك أكثر منها سبب.
  • تعليقي على الخبر هنا : " هل السبب اذا التدخل الروسي و الغربي أم جماعات الإسلام الجهادية؟ و من شجعهم بالأساس، أليست حكومات كفرنسا و السعودية؟ ألم يسمهم ريجان مقاتلوا الحرية و أهدى لاسمهم احدى رحلات ناسا؟ ألم يكن الغرب و تدخلاته المستمرة في أفغانستان هو المسئول؟ " و اضافة صغيرة، الصورة مجرد لحظة من زمان و مساحة من مكان، لكن لا تعني أبدا كل الزمان و كل المكان.
  • مقالة تاريخية و تاريخها 16 أبريل 2011, أعترف اني بدأت أفهم جزء مما يحدث بالعالم العربي بعد قراءة هذه المقالة المكتوبة باللغة الإنجليزية. البلاغة و لعبة تبديل الحروف و الكلمات لا تصنع واقع (ربما) و لا تغير واقع (ربما أيضا), كل ماتفعله هو تغيير حالتك النفسية و تصورك الذهني عن الواقع, لكن الواقع (كلمة الواقع هذه كلمة غريبة, يا ترى متى بدأ استخدامها في القاموس العربي) لتغييره أو فهمه بصورة يمكنك معها التحكم في بعض مساراته, عليك أولا فهمه, و الفهم يأتي من الدراسة ... الخ, لأجل هذا نيوتن رد على منتقديه بجملة: ما بافترضش, كلها أرقام ونتائج مبنية على الأرقام ... الخ و هكذا دواليك
  • 4 بليون دولار عشان العربيات الي بتسوق نفسها، غالبا في مناطق القتال و أبحاث الفضاء و نقل المعدات و الدعم في أجواء خطرة، كل ده مفهوم، لكن في الحياة العادية بتاعة البشر العادي في المدن و القرى يا ترى ايه الحاجة الملحة لعربية بتسوق نفسها؟ طب مش الأولى تحسن نظام اكتشاف الأخطاء فيها؟ طب بعيدا عن كل ده، و استغراقا في تفصيلة فرعية، أصلا في مناطق انت مش محتاج فيها غالبا عربية، المشي أسهل و أرخص، بس ساعات الضغط الإعلاني ( بالنون ) و المسلسلاتي ( نسبة لمسلسلات الطلافظيون ) بيديك الإحساس ان العربية هي الي بتحبك و كل الناس بيكرهوك زي ما كانت زوزو نبيل و فاخر فاخر بيقنعوا شادية بنفس الأسلوب و نفس الكلام.
  • الإسماعيلي في أضعف حالاته، مباراة أظنها سهلة نسبيا للأهلي، مباراة المصري أصعب على الفرقتين و صعب التكهن بنتيجتها. كمشجع للزمالك من عشرات السنين أتمنى فوز الزمالك، لكن الحقيقة اني زهقت فعلا و قرفت من الزمالك و الأهلي و المنافسة بينهم، للأسف طبيعة كرة الفدم كرياضة و كقوانين حاكمة ليها دابما بتركز المنافسة و الأضواء على المناطق الأغنى ماديا، بمكن المصري أو أي فريق يكسر القاعدة دي كما كحدث من قبل مع الإسماعيلي، أتمنى، و ما أتمناه فعلا هو دوري المحافظات ، فريق لكل محافظة في مسابقة مختلغة عن الدوي الممتاز، بس الواقع القائم ( خدت بالك واقع و قائم في نفس الوقت ؛) ) يجعل هذا الحلم صعب المنال. #أحلام_يقظة
  • العالم بيتفرج على كبم كارداشيان و ستار وورز و هيتفول ايت و المصارعة الحرة و ماتشات الكورة و الملاكمة و التنس و كل الرياضات و مشغول بالبورصة و ورق الياناصيب و الحلقة الجاية من المسلسل الخ كل منتجات الترفيه الي البشر الطبيعيين بيدوروا عليها و ماحدش ما عدا القلة القليلة مقارنة بالكثرة الغالبة - بيتفرج على جلسات الكونجرس الأمريكي نفسه، فعاوز يا أستاذ عمرو تقنع البرلمان المصري ان العالم هيتفرج عليه؟ بمناسبة ابه الكرة الأرضية هتتابع جلسات برلمان محلي؟ مين بيتفرج أصلا على جلسات مجلس الأمن الدولي العالمي ، نسبتهم كام ببن المشاهدين؟
  • حقيقة و صدقا الى الآن لم أفهم على أي شيء هذا الخلاف داخل الإخوان ؟ أشياء كثيرة منها ما هو مكتوب على الفيس بوك عامة و بصورة خاصة الحوارات الصحفية تذكرني بحوارات السياسة في لبنان ، معظمها على المستوى اللغوي غامض و مهوم و فخم و ضخم و مليء بالبلاغة و الإشارات و الملاحم و المواقف العظام و البطولات المستحيلة و حديث عن آخر لا اسم له و و و ... الخ الخ الخ و في نهاية الحوار أجد نفسي أتساؤل عن ماذا كانت البداية ؟ و ما فحوى الحوار ؟ نفس شعوري و أنا أتابع حوارات صراع "التجديد" و "الجمود" في الجماعة، عن ماذا كانت البداية ؟ و ما فحوى الحوار ؟ الجمل التي لا تستجيب بأجوبة منطقية للأسئة البسيطة الأولية، هي جمل في الغالب لا تعبر عن حقيقة وافعة، بل عن واقع متخيل أو مصطنع (بضم الميم في الكلمتين).
  • أي متعمق في الفقه و نصوصه أو التراث بشكل عام أو المخطوطات بصورة أكبر يعلم تماما أن هناك نصوصا في الكتب من الصعب - بل تقريبا مستحيل - عرضها أو تلاوتها على الجمهور. بالحقيقة الكاتب لا يحتاج لتعاطف شخص مجهول ككاتب هذه السطور، و لا أقدم تعاطفي أو نقيضه بهذه الكلمات، لكني أشعر بالضيق كل مرة يجرجر ( بضم الياء ) كاتب للمحكمة بتهم كهذه، كل ما أقدمه هنا التعبير عن الضيق و الغضب من هذه الأفعال و في نفس الوقت تذكير الجميع أن المشكلة الحقبقية هي في قلة النشر و تراجع الترجمة و نسبة الأمية.
  • صديق نبهني اليوم الى تفصيلة جميلة في رواية "الرجل في القلعة العالية" ل فلب كي دك, و التفصيلة هي أن أدب التأريخ المغاير كهذه الرواية يجعل صعوبة النقاش حول الواقع الحالي - المعاصر غير المغاير - أسهل, بوضع تاريخ/واقع مغاير في شكل روائي, فما كان مستحيل التفكير فيه, أصبح في الرواية واقع حقيقي , و من هنا يوفر الفن الروائي مخرج و منفس لتغيير الواقع و النقاش حول شكل الواقع التخيلي. الأمر بالطبع يتطلب في بعض الأحيان قبول و سعة صدر مجتمعي لفهم هذه الأشكال من التعبير الأدبي ... الخ الخ الخ
  • القصة تتلخص في طبيعة الوسيط الإعلامي، الفلم يحتاج لتقنيات أكثر لجذب المشاهد لتغطية تكاليف الإنتاج، تكاليف إنتاح الكتاب أقل بمراحل شاسعة من تكاليف إنتاج الفلم. لذا الكتابة تستطيع التوسع فيها لكن الفلم حدودك الزمن و قبول المتفرج. عمق كتابات فيلب كي دك من الصعب ترجمتها بنفس الصورة في الفلم، و عامة معظم كتاباته كانت تتمحور حول الحقيقة و الخيال و الحدود الفاصلة بينهم أي طبيعة الوعي الإنساني.
  • هنري جيمس الأديب الأمريكي , أحد أفضل من كتبوا باللغة الإنجليزية نهاية القرن التاسع عشر و أوائل العشرين, الأخ الأصغر لمؤسس علم النفس الحديث و ليم جيمس, كان لا يرى الحضارة و الجمال الا في أوروبا و كانت نظرته أن المجتمع الأمريكي بعيد عنها و لا يقدر الفن و الأدب و الجمال. جلد الذات و تقدير الآخر هي من عوارض السلوك البشري يستوي فيها الشرق و الغرب , الشمال و الجنوب. الإنسان وحيد الطباع. النجاح فقط هو ما يقلل من تأثير أعراض غيره. النجاح هو الحل.
  • تيار أو تيارات التحزب الديني بدرجاتها المختلفة هي (من حيث لا تدري أو تدري) تيارات علمانية في شكلها و ممارستها المختلفة، لأنها غبر طبيعبة و مبدأها أو منشأها هو فكرة الصراع/الصدام، فإن لم يكن هناك صراع/صدام سعت هي الى صنعه بأي وسيلة كانت، ثم النقطة التالية بعد الصراع/الصدام هي الغوز أو الهزيمة/المحنة ...الخ هذه الدورة المغلقة هي جوهر تبارات التحزب الديني في مصر، لكن كيف لها أن تكون علمانية؟ الممارسة الحزبية في أصلها الحالي قائمة على أصول أرستها الممارسات العلمانية في الدول السابقة في هذا المجال، و لهذا السبب تمثل الممارسة الحزبية نقطة تناقض مستمرة يتخطاها معظم التيارات إما بتفسيرات بأثر رجعي أو يتجاهلونها بدعوى التحديث و غيره من المفاهيم، لكن التيارات التي استوقفتها هذه المعضلة و اشتبكت معها سؤالا و جدلا إما رفضت الممارسة الحزبية بالكامل أو انفتحت على المفاهيم الجديدة و يالتبعية خرجت من عباءة هذه التيارات بل و تبادلوا العداء و المواجهة أو تبنت رؤية وسط تحاول أن تمزج بدرجات مختلفة بين ما تظنه نقيضين و بالتالي قوبلت معظم الوفت بالشك أو الرفض من الأطراف الأخرى. التيارات الني قبلت بالعلمانية قبلت معها بمفهوم الدولة الحديثة و بالتبعية أدواتها للتغيير، تيارات التحزب الديني في المقابل تعتبر الفترة الحالية هي فترة الهزيمة في دورة الصراع/الصدام و تنتظر الفرصة لصدام جديد ريثما تقوى لتفرض فهمها الفعلي للدولة الجديثة ... الخ. هذه المقدمة الطويلة تعليقا على الخبر الوارد بالأسفل، تيارات التحزب الديني في جملة مختصرة تفتقر الى الشخصيات المفكرة التى لها رؤى أصلية تفسر بها العالم من حولها تتجاوز الرؤى القديمة التي سيطرت على القرن الفائت و التي لم تنجح بالقدر المأمول من تطبيقها.
  • عشان الكاتب مش سامح بالتعليقات و أظن بسبب ردود الأفعال التي يراها أحيانا أو كثيرا على ما يكتب, و له كل العذر في ذلك, لهذا السبب أنشر تعليقي الرائع و الجميل هنا:" الحقيقة و في الواقع أن الحرب النفسية و حروب الجيل الرابع و غيرها الخ الخ الخ موجودة و حقيقية , و دليلي على هذا كتاب تحول الى فيلم, الكتاب هو the men who stare at goats أي الرجال الي بيبحلقوا في المعيز, الكتاب لا أعرف ان كان تم ترجمته الى العربية بعد أم لا, لكن نصيحة منى لكل محبي التعمق و المنظرة أن يقرأو هذا الكتاب القيم و يتعرفوا على محتوياته, و به إشارات كثيرة لكتب أخرى و أسماء و أحداث الخ الخ الخ لمن أراد الإستزادة و تمنى الإستفادة. #العمق_من_ضرورات_المرحلة
  • مقتطف من مقالة (الرابط مرفق أدناه) بالعربي بعد فحت النت العربي حول مقالات عن الكتاب و الفيلم, الغريب أن بعض المقالات بالعربية تتحدث عن الفيلم أنه بناءا على رواية بنفس الاسم, و هذا خطأ فالكتاب ليس رواية, بل تحقيق صحفي. أ.ه , الفقرة المقتبسة لتوضيح الفكرة هي: "تحضيرا لكتابة هذا المقال قامت مجلة إكزكتف إنتلجنس ريفيو بمقابلة عدد من كبار ضباط الجيش وضباط المخابرات الأمريكيين المتقاعدين الذين حددوا من تجاربهم الشخصية هويات عدد آخر من ضباط الجيش الأمريكي البارزين الذين روجوا لهذه الجهود وحولوا كميات كبيرة من أموال ميزانية البنتاجون إلى "برامج سوداء" لاختبار التطبيقات العسكرية لعدد كبير من التقنيات المسماة "غير القاتلة" (non-lethal). بعض أكثر هذه البرامج سرية والممولة بأموال دافعي الضرائب الأمريكيين خلال الخمس وعشرين عام الماضية تكشف عن جنون فعلي بمستوى جنون "مقوسي الملاعق" (spoon-bending). (هذا المصطلح الشائع في الغرب يشير إلى ممارسي الشعوذة الذين يقومون على خشبة مسرح بتقويس ملعقة معدنية عن بعد بمجرد النظر إليها ومن أشهر هؤلاء هو المشعوذ الإسرائيلي يوري جللير الذي يرد ذكره أدناه - المترجم)."
  • الي بيبحلقوا في المعيز. أحيانا العالم أكبر من معارفك و من تصوراتك. السخرية أحيانا مفيدة, التساؤل أكثر إفادة غالبا.
  • بالفعل توجد حروب الجيل الرابع و هذا العالم الفسيح الذي يقطنه الانسان لن يتوقف عن إدهاشك بما يحتويه, لو أن العالم هو معارفك و خبرتك فقط (الكاف هنا عائدة عليك و علي و على كل البشر) , لكانت رأس الابرة أرحب منه.
  • على مدى عقود من الكتابة الساخرة و التحليلات و الإستظراف و خفة الدم و الرومانسية و العدمية في قراءة الواقع, و سنين من وصف الواقع و سنين أخرى من نقده الخ الخ الخ, أخبرني و أنت تكتب مقالتك القادمة مالذي سيغير في أو في حياتي لو قرأتها؟ ما المعلومة التي سترسلها الي المقالة و مالإفادة من قراءتها؟ سؤال صعب, أصعب مما يمكن أن تتخيل, ما يفعله كثير من كتاب الرأي و المقالات هو إعادة تدوير المعلومة, لا إنتاجها, لا يوجد لحطة كشف مبهرة لا يوجد فكر جديد ينظر للواقع بشكل مختلف, لا يوجد شيء يدفعك للقراءة و البحث و الإستزادة الخ الخ الخ, إما توصيف للواقع بشكل مأساوي لا أمل فيه ( مع إعادة قراءة للتاريخ بناءا على هذه الرؤية) أو توصيفه بشكل دفاعي للوصف الأول متضمنا هذا الدفاع إعادة التأكيد على الرواية التقليدية للتاريخ, لا جديد في هذا أو ذاك, مبارة في الأذى , الأذى النفسي والمعنوي , لكن لا جديد, فقط سخرية و عدمية أو تقليدية و متجمدة. مرة أخرى , السؤال الصعب, هو مالذي ستضيفه مقالتك القادمة, سخرية للتلال القائمة بالفعل , أم تطمينات فارغة معلبة؟
  • يعني هيا قعدت أدام الست الي بترأص و بترفع الكلاسين و قالتلها هتخشي البلمان ازاي و تعرفي ايه عن مين و فين, و الناس بتئولك ازاي واحدة رئاصة تعمل كده. طب ما نفس المظيعة كانت أعدة مع مرات المومثل الي بيمثل في الأفلام و الي مش عارف بيطلع يعمل ايه فين و بيلبس ايه و ازاي المظيعة ما ئالتش ليها ازاي انتي محامية و متجوزة مومثل بيمثل في أفلام و ساعات الأفلام بيطلع فيها بحجات مش كويسة و كدا و ازاي و عشان ايه و بتاع. #جراجات_تصليح_الأخلاق
  • الإنسان الليبرالي الطبيعي غير المؤدلج و البعيد عن المنظرة و العمق سيلمح الجانب الليبرالي التقدمي في سلوك الإنسانة سما المصري. في العشر سنوات الفائتة "تقريبا" معارك حرية التعبير ( و هي مختلفة عن حرية الرأي) و كسر الحواجز كانت تأتي من شخصيات أبعد ما تكون عن الصورة النمطية للمثقف الواعي المتعمد تحدي حدود حرية التعبير. هذه الملاحظة ليست دقيقة ولكنها إنطباع سريع من الذاكرة.
  • لا تحضرني الآن ترجمة أخرى للإسم, لست في مزاج يسمح لي الآن بذلك, أحيانا يحدث هذا و أنا أحل الكلمات المتقاطعة, لكن الترجمة المقترحة هنا برأيي ليست موفقة, لم؟ الحقيقة لا أعرف, كذا حاسة التذوق اللغوي عندي , لم أستطع يوما أن أضع يدي على القواعد التي تحكمها, لكن ذائقتي (و هذه الكلمة أيضا لا تعجبني) تهمس في أذني (جملة بلاغية وليست حقيقية) أن هذه الترجمة غير موفقة و متعجلة أيضا. على العموم ويكيبيديا العربية من المواقع القليلة التي أتمنى أن يقوم العالم العربي و الجامعة العربية و الدول العربية و المواطنون العرب بالاجتماع على منعها ووقف العمل بها و ربما لو أنصف البرلمان المصري الجديد لأصدر قانونا بحظرها من الانترنت حماية لعقول و لتاريخ و لمعارف و لثقافة أبناء المنطقة مما يكتب بها. (تحديث: علاقتي بويكبيديا العربية من الأشياء التي يترواح فيها السخط والرضا بدرجات كبيرة، لكني تعلمت أن أحاول أن أكون مفيدا ومستفيدا منها في نفس الوقت قدر الاستطاعة، الرأي المكتوب هنا ربما كانت لحظة سخط عابرة لم تتبخر لأن حروف الكتابة أمسكت بها 5 ديسمبر 2019)
  • الحقيقة أني لم أعد أعرف لم قام المصريون بانتفاضة 25 يناير؟ الأمر مختلط لدي بدرجة كبيرة و هذا إعتراف ربما أخجل من البوح به علانية, لكن في ظل سكون ليل الفيس بوك, و لوحة المفاتيح كالنافذة المطلة على الشارع الخلفي, هذا الجو يغري بالإعتراف و لو همسا, و همسي هنا هو ما معنى ما حدث و لا يزال يحدث, و هل نسير للأمام أم أن السيارة لا تزال تدور حول الميدان تبحث عن منفذ للخروج من الدائرة. أشعر بالأسى لأني لم أجد الا البلاغة في تلك اللحظة , كنت أتمنى أن أكتب بلغة الأرقام و الحسابات و الواقع, لكن قليل منها لا يضر أو هكذا هو ظني.
  • و أقول لكم, إن الظلم سيخرب أي بلد, مهما كان عمره و حجمه. أما الإعلام و حديث الثقافة و الخرافة فهو منتج سيظهر في أي عصر و أي مكان و لا سبيل للتخلص منه, فهو ضرورة من ضرورات التجمع الإنساني و لا داع للتوهم أن الوهم و الخرافة و السخف و السفه تخلو منهم المجتمعات المتقدمة, فهو توهم ناجم عن قلة خبرة بالنجاح و عدم تعود عليه.
  • ما معنى المؤسسات/التجمعات الدولية و من المستفيد منها؟ هل هي جزء من المشكلة ثم تعمل على حلها بأن تجعلها أكثر تعقيدا بحيث يصبح أي حل هو إنجاز هذه المؤسسات؟ و هل توجد دراسات جادة تبين بالأرقام و البيانات كيف كان العالم و كيف أصبح بوجود هذه التجمعات الدولية؟ هل المؤسسات الدولية هي القبيلة الجديدة التي تطوي البشرية تحتها شاءت أم أبت؟ أم أنها مثالية قصوى تحاول و لا تزال أن تحقق المطلوب منها؟
  • السؤال هو متى نجح أي تدخل خارجي في أي نزاع دولي من قبل؟ النجاح هنا ليس مرادفا للتغيير، التغيير حادث بمرور الزمن سواء بتدخل أو بدونه ، السؤال هنا متى نجح هذا الأسلوب؟ و السؤال استفهامي و ليس استنكاري أو انكاري. ربما احتاج الأمر لمراجعة قسم التدخلات الخارجية في ويكبيديا الإنجليزية للاستزادة و سرد كل هذه التدخلات.
  • القعدة قعدت مسيطرة على مدينة أو مدن في اليمن كذا سنة، على حس السيطرة دي الجيش اليمني تلقى دعم و سمح للطيران الأمريكي بالقصف داخل اليمن الخ الخ الخ ... الحوثيون في كذا أسبوع قدروا يقعدوا مكان القعدة و بمشوهم بكل سهولة. السؤال من استخدم من؟!
  • أكثر المشاهد بؤسا في التاريخ العربي الحديث هو مشهد انسحاب وفود الدول العربية من قاعة عصبة الأمم بعد إنتهاء التصويت و تصوير المقاعد خالية. ثم بقية القصة المعروف تفاصيلها ... الخ، سبب بؤس المشهد برأيي أن سلبية ( لاحظ الكلمة و قارن بالظرف الحالي و فلسفة السلبية المنتشرة حاليا) الفعل ستجد من يكتب عنها قصائد و يدبج المقالة تلو الأخرى في نبل الفعل و رمزيته ... الخ لكن الحقيقة أن هذا الفعل كان تعبيرا صادقا عن فشل الفكر قبل فشل السباسة وفشل التوقع قبل فشل الإستعداد و كان مؤشرا على التخبط الذي حدث بعدها في مواجهة الأمر ... الخ تعليقي هذا ليس اتهاما بقدر ما فهمته من الحدث ( الإنسحاب ) و تبعاته ( حرب فلسطين ) و نتائجه ( الواقع الحالي) لا أكثر ولا أقل. قد يحتج أحدهم أن المقاومة السلبية كانت طريق غاندي في الهند، لكن هذا الإحتجاج مردود عليه بأن مقاومة غاندي السلبية كانت في جانب لكن في جانبها الآخر كانت إيجابية في الفعل البديل ( السلمي ) كمقاطعة البضائع البريطانية مع توفير و الإعتماد على الواقع المحلي، ثم إن غاندي كمحام في المحاكم البريطانية استخدم أدوات الدولة البريطانية ضدها، استخدم قوانين بريطانيا ليحصل على إستقلال الهند بصورة رسمية و بطريقة سلمية ... الخ
  • تغطية إعلامية للإنتخابات , مع مراقبة دولية, مع كشف سلبيات و انتقادات للرئيس و الإنتخابات نفسها, مع إشراف قضائي ... الخ, مع مقاطعة سلبية للأحزاب المفترض أنها تحاول التغيير للأفضل لصالحها, ثم في نهاية كل هذا إندهاش من عدم وجود تغيير. أحيانا أشك في فهمي لما يحدث, يداخلني هذا الهاجس القديم أنني تغيبت عن المحاضرة التي شرح فيها الدكتور الأساسيات لفهم المادة, لذا أحاول قراءة المزيد من التحليلات و التعليقات على الوضع ( حتى الساخر العدمي منها ) لأفهم كيف لك أن يكون الطريق مفتوحا أمامك هكذا, ثم بكل ثقة ( و غرور ) ترفع أنفك لأعلى و تقول لن أشارك!!!, مالذي ستحققه بهذا التصرف؟ هل مزيد من عدم الاستقرار (مجال و جو الأزمة) هو المناخ الأمثل لممارسة السياسة؟ أم أن التغيير يعني الهدم و البناء المستمر؟! مارهانك على التغيير بهذا الفعل لو جاء برلمان أنت غير ممثل فيه بشخوصك و أفرادك؟ كيف ترى المستقبل وكيفية التغيير بهذا الشكل؟! بعيدا عن العدمية و التشاؤم و الرؤى السوداوية لكل شيء, أبحث عن إجابة حقيقية لهذا السؤال.
  • سؤال مهم, و أعتقد أنه يستحق البحث عن إجابة تثبت الإدعاء أو تنفيه, لكن سأسأل السؤال بنفس االأسلوب و لكن بطريقة مختلفة : الدول الخليجية لا ينطبق عليها هذه الشروط و لم يحدث فيها الأمور المذكورة, الصين و روسيا نفس الشيء, و الولايات المتحدة في أواخر أيام بوش تعرضت لشبه إنهيار إقتصادي (تعرضت لأقوى منه في فترة الكساد القرن الفائت). لكن بالرغم من السؤال المضاد , أحب أن أرى مقالة تتوسع في هذه الفكرة و تناقش هل قوة الدولة من حريتها الداخلية أم من قدرتها على الردع؟ مثال إنجلترا لم تعرف الثورات التي عرفتها أوروبا لتغيير الملكيات في القرن التاسع عشر, هل معنى هذا أن النظام الملكي أفضل من الجمهوري البرلماني؟ فرنسا في فترة حكم ما قبل الثورة أعطت حقوق كثيرة للسود مكنتهم من الحصول على الجنسية بل و الوصول لمناصب عليا, و رغم ذلك لم تكن فرنسا مستقرة, رغم أن فرنسا وقتها كانت تعتبر أكثر الدول الأوروبية تقدما في حرية الفكر و غيرها, فلم لم ينج هذا فرنسا من مصير الثورة و الغزو الخارجي ... الخ السؤال المذكور بالأسفل, برأيي لايزال سؤال مهم جدا , و لو كنت رئيس تحرير جريدة لطلبت من أساتذة التاريخ النقاش حوله في شكل مقالات ليستفيد الجميع.
  • السؤال هو ما مظاهر التزوير ضد حزب النور؟ مالمخالفات أمام و داخل اللجان و التي تسببت في حدوث هذا التزوير؟ هل تم منع مناصري حزب النور من إنتخاب مرشحيهم؟!!! الحقيقة أنه لايوجد أدنى تشابه بين انتخابات 2010 و 2015 الا استجابة المصريين لدعوى مقاطعة الإنتخابات و التي أطلقتها الجمعية الوطنية للتغيير عام 2010 و استجاب لها المصريون في 2015.
  • التفاصيل الصغيرة كهذه تضيع في زخم الأحداث و لا يتبقى من التاريخ الا القمم العالية يراها الجميع من على بعد كما عبر يوما ما العقاد. المدهش أن التعديلات الدستورية الأمريكية لتمكين المرأة من التصويت تمت بعد الحرب العالمية الأولى أو في أواخرها، الدولة الحديثة معها أدواتها للتغيير ، حركة النسونة استخدمت هذه الأدوات لتشكيل جماعة ضغط للتغيير، و رغم هذا كانت هناك حركات نسونة ضدها كما يشير المقال.
  • جاليليو جليلي (غاليليو غاليلي) حاول التوفيق بين العلم و مكتشفه الحديث آنذاك (مركزية الشمس) و النصوص الدينية بأن قال ما يتعارض مع العلم نعتبره كالمثل و التشبيه, و كتب بذلك في أحد حواراته, كان تفسير النص الديني يتبنى النظرة البطليموسية المتوارثة منذ القدم. سبب تغيير النظرة هذا من نقل محور الكون (مجازا) من الأرض (و بالتالي الإنسان) الى نجم أكبر (الشمس) الى تعضيد النظرة القائلة بأن الإنسان ليس محور كل شيء و ليس في مركز الدائرة, فالكون ليس مسخر (بضم الميم و تشديد السين مع الفتح) من أجله فقط, فالإنسان و كوكبه جزء صغير من كون أكبر لا يدور حوله, لذا كان رفض بعض التفسيرات الدينية لما جاء به النموذج الجديد لحركة الكواكب.
  • حينما فسر نيوتن حركة الأجرام السماوية, اعتبرها المناهضون له دعوة للكفر فكما زعموا ذلك يجعل الكون في غير حاجة للإله (غالبا اليسوعيين/الجيزويت) , لكن نيوتن عارض بأن ذلك غير صحيح لأن الحسابات لم تكن دقيقة لتلك الدرجة مما يستوجب تصحيح المسار فكان رده أن التدخل الإلهي يحدث لتصحيح مسارات نلك الكواكب من وقت لآخر , فرد عليه نقاده بأن ذلك إتهام للقدرة الآلهية بالنقص و عدم الكمال.
  • ‎ الفيلم ده (10 Cloverfield Lane) مفاجأة جميلة في وسط طوفان أفلام النص لبة و الخدع و المؤثرات. ثلاثة ممثلين ( أربعة لكن الممثلة الرابعة ظهرت لثوان) فقط و أداء جيد و قصة جديدة ، تقييمي 4 نجمات و نصف من 5، النصف مخصوم عشان بيضنة و رخامة الخلطة الهوليودية في جزء معين في الفيلم.
  • بظني أنه من السهل جدا محاكاة سلوك معظم السياسيين و حتى التنبؤ بأقوالهم, بل و كتابة روبوتات برمجية للتنبؤ بما سيقولون أو يفعلوا, الأمر كله متعلق بمراجعة التصريحات السابقة. معظم الأقوال في الشرق و الغرب تبدو و كأنها تتبع نمطا واحدا في ترتيب الكلمات و الجمل. الشيء نفسه من الصعب تطبيقه على الأدباء (الكتابة الإبداعية بأشكالها المختلفة), بل ربما يقترب من المستحيل, لأن الأديب "الموهوب" (بين قوسين) ينتج تراتيب معبرة للكلمات و الجمل لم تكن موجودة من قبل, على الأقل بنفس الصورة.
  • الحقيقة بعد التدخل الغربي لتحرير و دمقرطة ليبيا لم أعد أفهم كيف للمؤيدين لهذا التدخل أن يصفوا هذا الرجل بالخيانة و العمالة الخ القاموس المعروف. مبعث عجبي هو مالنقطة الثابتة التي ميزت بين الحدثين و أتاحت لك تحبيذ أحدهم و كره الآخر؟ مالمبدأ وراء هذا التناقض في الحكم؟
  • برأيي الشخصي لا يصح أن تصدر في أدبياتك و مفاهيمك و تصوراتك السياسية ... الخ المفهوم الأولي الخاص بعداوة الخارج و تآمره الدائم عليك و حربه المستمرة لك و لعقيدتك و علمانيته المشتركة في تلك الحرب, ثم نجدك في اليوم التالي هناك في كونجرس الخارج و وسط قوانينه العلمانية تستخدمها بشكل واقعي, لا إعتراض مني على أي من التصورين فلست في معرض الحكم عليهم, لكن هذا التناقض كيف لمن يتبعك أن يبتلعه بسهولة؟ كيف تفسر له أنت هذا التصرف؟ أو بمعنى آخر ما التصور السياسي الموجود في نظريتك القائمة لتفسيره و إن لم يكن هل اتسعت نظريتك لتشمله؟ و بنفس المنطق هل يسع هذا التصور تصرفات الآخرين التي تم وصمها بالخيانة و العمالة ... الخ. أو الإستفهام الأكبر متى تصح الإستعانة و متى لا تصح ؟ الأسئلة ليست استنكارا, الأسئلة للمعرفة.
  • زمان في التلفزبون المصري كان يتم إستضافة المفكر المسرحي الراحل "علي سالم" - رحمة الله عليه - و يفعل ( بضم الياء ) قريبا من هذا المشهد ( ليس بالضبط و لكن سخرية و إستهانة مفرطة ... الخ) و لكن بشياكة و أدب التلفزيون الرسمي المصري ( و لا بزال هذا رأيي أن التلفزيون و الإذاعة المصريين هم أشيك وسائل الإعلام العربي و أفضلهم من حيث جودة المحتوى) ، لكن عامة كل هذا لا يهم، سبب مشاركتي للفديو ليس تضامنا مع أو تحاملا على ، بل فقط تذكرت كيف كان يعامل ( بضم الياء) المفكرون الغير شعبيين في وسائل الاعلام المختلفة.
  • من رأيي نسمي الدوري المصري الممتاز ، دوري التخديم على فريقي الأهلي و الزمالك أو دوري القاهرة الكبرى. باستثناء منطقة القناة لازلت لا أفهم عدم تواجد فرق كل المحافظات في هذا الدوري و ما فائدته بالأساس إن لم يكن تنافسا بين المحافظات على البطولة و ليس تكرار سخيف لمنافسة فقدت معناها بين فريقين يتمتعان بكل الدعم المادي و الإعلامي و المعنوي للدرجة التي وصل فيها البعض لإعتبار النادي فوق و قبل الدولة.
  • مختارات من اليوتيوب , دعاء من البوطي لا لحث الناس على قتل بعضهم و لا لتحميس الناس للذهاب لبلاد ليست بلادهم ليقاتلوا أناس لا يعرفونهم, و لا لحث الناس على مكافحة الحاكم الظالم البعيد و التغافل عن القريب ... الخ الخ الخ, دعاء من الشيخ البوطي رحمه الله عز و جل ليعيد الأمن و الأمان للشام. دعاء بسيط و كلمات أبسط, و الدين في حقيقته و أمره أبسط مما تتخيل, دين الله عز و جل وضعه الله لعباده دون وسطاء و لا وكلاء حصريين.
  • مختارات من اليوتيوب , مقطع مقروء من كتاب "مسلخ رقم 5" أو حملة الأطفال الصليبية لكيرت فونيجت, في هذا المقطع يتخيل المؤلف لو كانت الحرب فلما يمكن تشغيله بالعكس.
  • الكتاب أجمل من الفلم بمراحل كثيرة, برأيي أكثر لحظة مرعبة بالكتاب هو عندما وقف الأب أمام ستارة البانيو و هو يحس بوجود شخص/شيء وراء الستارة ثم لم يقم بإزاحة الستارة و خرج من الغرفة, الكتاب ليس مرعبا بتلك الدرجة, الفلم أكثر قسوة و دموية على البطل, الكتاب به بعد إنساني أعمق للبطل مخالف لتسطيح الفلم لشخصية البطل, لكن هذه من الحالات القليلة التي كان فيها الفلم جيد و ليس بهذا السوء لكن الرواية أفضل بمراحل عدة.
  • بناء السلام ؟! و لكن هل يبنى السلام بالحوار مع النفس أم مع الطرف الآخر؟ لكن أقول لنفسي أن سؤالي هذا و علامة الإستفهام و التعجب هم بلا معنى، و الحقيقة الخالصة أن معرفتي باليمن و شئونه تقل عن معرفتي بفزياء التربة و ديناميكا الموائع بكثير، الحقيقة الخالصة أن أصحاب كل بلد عربي أدرى به و بناسه و اللغة رغما عنك تغريك بإستخدامها، فاللغة نظام رمزي يحاكي الواقع ، يجرد الواقع من ثقله و حدوده و أحجامه و كياناته الخ في أصوات و حروف، هذه الخفة المميزة للغة تغري دوما مستخدمي اللغة للتلاعب بالكلمات ورصها و صفها بتراتيب مختلفة، ظنا أن هذه المحاكاة ستنعكس على الواقع فتغيره، المدهش فعلا أنه أحيانا يحدث هذا و يحدث التغيير و هو ما يسمى بسحر اللغة، فاللغة غواية و سحر.
  • تقريبا العالم كله لايثق في وسائل الإعلام، لكن بعض النظر عن هذه المسلمة (بضم الميم و فتح السيين و تشديد اللام) يهيأ ( بضم الياء) لي أن الحزب الجمهوري بحاجة لمراجعة سياسية و ربما لتقييم كبير، بهذا الشكل برأيي سيتحول الحزب لمنظمة شبه مغلقة لغلاة المتدينيين. ربما أكون مخطئا، لكن هذا الإنطباع جاء بعد متابعة آخر مناظرة لهم.
  • مرة أحرى, تحدي لأي مؤيد لهذا الإجرام الغير مسبوق (بدعة في الإجرام), أن يظهر فتوى صحيحة عليها استند من يقوم بهذا الفعل, فتوى صحيحة واحدة بأدلة شرعية بينة تبيح لمن يقرأها القيام بهذا الإجرام, التحدي مفتوح و أتحدى أن تجد إجابة صحيحة, اسألوا السؤال و لا تخشوا أحدا, الله عز و جل في كتابه الكريم يحث البشر كافة على التساؤل و يضرب لهم أمثال مختلفة, التشدد هو ضيق إختياري في التفكير قبل أي شيء, إختيار مريح لصاحبه, ساعده على التخلص منه بجلبه دوما لرحابة السؤال, السؤال يسع الجميع و طالما السؤال موجود, فالتجمد بعيد المنال. مرة أخرى لن تجد إجابة على هذا السؤال و لن توجد فتوى صحيحة تبيح هذا الفعل الإجرامي المريض (السيكوباتي).
  • أصعب الأسئلة أبسطها، و غالبا لن تجد لها إجابة، لكن محاولة الإجابة هي طريق المعرفة والتقدم في المعرفة في نفس الوقت.العلم الحديث لا توجد به إجابات تفسيرية بقدر ما هي توصيف للظواهر و نماذج للتنبؤ بسلوكها، لكن إجابات قاطعة لا توجد، مجرد مقاربات. و رغم ذلك فإن العلم الحديث يعتمد على التساؤل بشكل جوهري، لأنه المحفز الأكبر للمعرفة.
  • المادة الخام للبيضان، لكن بالرغم من هذا الرأي الشخصي فهو محق في موضوع السخرية من جماعات الإرهاب الدموية كضاعش و جاحش ، لا شيء فعال مثل السخرية، لكن السخرية الشعبية و ليست سخرية البدل الأنيقة و جو الإستديوهات المصطنع.
  • أول مرة أسمع عباس فارس بيغني ، ده أولا. ثانيا الناس الي عملت المسلسل ده أكيد مش طبيعيين. مش المسلسل ده بس ، في كذا مسلسل بنفس الأسلوب و كل ده كوم و طاهر أبو فاشا و الدماغ الي مش طبيعية في ألف ليلة و ليلة كوم ثاني كبيييير أوي لوحده بعيد في دنيا تانية و عالم تاني. بجد يشكر ماسبيرو على رفع الكنوز دي.
  • قصة أول مليونير أسود في وول ستريت.
  • مشاهد مصورة من إنسحاب الجيش العراقي من الكويت ، حوالي الدقيقة 12 و ما بعدها لقاء مع أفراد من الجيش المصري المشارك في عملية تحرير الكويت.
  • مقطع من رواية البؤساء, و الروح السائدة أثناء الثورة الفرنسية. "Citizens, the nineteenth century is great, but the twentieth century will be happy. Then, there will be nothing more like the history of old, we shall no longer, as to-day, have to fear a conquest, an invasion, a usurpation, a rivalry of nations, arms in hand, an interruption of civilization depending on a marriage of kings, on irth in hereditary tyrannies, a partition of peoples by a congress, a dismemberment because of the failure of a dynasty, a combat of two religions meeting face to face, like two bucks in the dark, on the bridge of the infinite; we shall no longer have to fear famine, farming out, prostitution arising from distress, misery from the failure of work and the scaffold and the sword, and battles and the ruffianism of chance in the forest of events. One might almost say: There will be no more events. We shall be happy. The human race will accomplish its law, as the terrestrial globe accomplishes its law; harmony will be re-established between the soul and the star; the soul will gravitate around the truth, as the planet around the light. Friends, the present hour in which I am addressing you, is a gloomy hour; but these are terrible purchases of the future. A revolution is a toll. Oh! the human race will be delivered, raised up, consoled! We affirm it on this barrier. Whence should proceed that cry of love, if not from the heights of sacrifice? Oh my brothers, this is the point of junction, of those who think and of those who suffer; this barricade is not made of paving-stones, nor of joists, nor of bits of iron; it is made of two heaps, a heap of ideas, and a heap of woes. Here misery meets the ideal. The day embraces the night, and says to it: 'Iam about to die, and thou shalt be born again with me.' From the embrace of all desolations faith leaps forth. Sufferings bring hither their agony and ideas their immortality. This agony and this immortality are about to join and constitute our death. Brothers, he who dies here dies in the radiance of the future, and we are entering a tomb all flooded with the dawn." VOLUME V--JEAN VALJEAN BOOK FIRST.--THE WAR BETWEEN FOUR WALLS CHAPTER V--THE HORIZON WHICH ONE BEHOLDS FROM THE SUMMIT OF A BARRICADE
  • “The daily press is the evil principle of the modern world, and time will only serve to disclose this fact with greater and greater clearness. The capacity of the newspaper for degeneration is sophistically without limit, since it can always sink lower and lower in its choice of readers. At last it will stir up all those dregs of humanity which no state or government can control.”
  • “Shall I tell you the secret of the whole world? It is that we have only known the back of the world. We see everything from behind, and it looks brutal. That is not a tree, but the back of a tree. That is not a cloud, but the back of a cloud. Cannot you see that everything is stooping and hiding a face? If we could only get round in front--”
  • “It was not just the drink, though, that was making me happy, but the tenderness of things, the simple goodness of the world. This sunset, for instance, how lavishly it was laid on, the clouds, the light on the sea, that heartbreaking, blue-green distance, laid on, all of it, as if to console some lost suffering waybarer. I have never really got used to being on this earth. Somethings I think our presence here is due to a cosmic blunder, that we were meant for another planet altogether, with other arrangements, and other laws, and other, grimmer skies. I try to imagine it, our true place, off on the far side of the galaxy, whirling and whirling. And the ones who were meant for here, are they out there, baffled and homesick, like us? No, they would have become extinct long ago. How could they survive, these gentle earthlings, in a world that was meant to contain us?”
  • اعترافات عنايات - نجاح الموجي و سناء يونس . الحلقة الرابعة (برج عنايات). لا ينصح (بضم النون) الفيمينست بمشاهدة هذا المسلسل. https://www.youtube.com/watch?v=VCmuZ-MBogs
  • Carter's grandson on why Carter Center doesn't monitor US elections. 
  • اثنان من سكرتارية الملكة فكتوريا كانا مسلمين ( أو مسلمان ؟! لسه باتلخبط في إعراب الكلام و خصوصا كان و إن مع المثنى ) على ما أتذكر أحدهم كان يسمى عبد الله المنشي لكن غير متأكد. ايه علاقة ما كتبته بالمقالة المرفقة بالأسفل؟! بالضبط، لا توجد أي علاقة سوى المنظرة و العمق. تحديث : اسمه عبد الكريم المنشي ttps://en.m.wikipedia.org/wiki/Abdul_Karim_(the_Munshi) ، الآخر لا أتذكره الآن لكن ليس صعبا الوصول لأسمه بقليل من البحث على كوكل. #الجظيرة_منظرة #قريتها_في_كتاب_هندي
  • اتذكر كتاب قصص الأنبياء لعبد الوهاب النجار ذكر قصة مشابهة ان لم تكن نفس الصبية مع صورة لها من الصحف.