الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

مقتطفات - الجزء الأول

مقتطفات كتبتها من واقع قراءات متفرقة، كتبت في عام 2010 وما قبله، منقولة هنا مصححة لغويا. المنشور بالأسفل لايعني بالضرورة موافقتي عليه.



ألا قل لشمس الدولة ابن محمد          ولا تحتشم وأبلغه ما أنا ذاكِرُ
أفي كل يوم تلتقيني بعلة و عذرٍ        أما ضاقت عليك المعاذِرُ
أما تستحي من فرط ما أنت ماطلٌ      فتقضي و لا من طول ما أنا صابِرُ
أما للمواعيدِ المشومة منتهى  لديك     و لا للمطل عندك آخِرُ
و هبني أخرت التقاضي لعلة            أما لك من تلقاء نفسك زاجِرُ
فلا تعتذر عندي بأنك عاجزٌ             فإنك لو رمت القضاءَ لقادِرُ
و ليس بعارٍ للكريمِ مبيتهُ                 سغبٍ و العِرضُ أبيضُ طاهِرُ
و لكِنًّ عاراً أن يُقالَ مُخّيبٌ              لسؤالهِ أو ناكثُ العهدِ غادِرُ
                                                          سبط ابن التعاويذي

 لكنه ما إن استيقظ فى الصباح حتى عاودته أفكار المساء ، ففضل الخروج إلى المزارع ، لعله يجد فيها ما يلهيه عن همومه . وانكشفت المزارع أمام نظره تغطي أرضها خضرة البرسيم أو بعض الحبوب من تلك النباتات المملوءة مع لينها حياة ، فإذا مر عليها الهواء نامت تحت سلطانه متضامة بعضها إلى بعض ، يتماوج سطحها السندسي فتذهب موجاته إلى اللانهاية ، وتضيع أمام النظر قبل خط الأفق إن لم تسقط على مجاوراتها من الجرداء. ولم يذهب بعيداً حتى رأى دخاناً هناك قريباً من حلة من حلل الأدرة. فقصده معتقداً أن جماعة من الفلاحين قد أوقدوا ناراً اتقاء برد ذلك اليوم العبوس ، وليعزيهم منظرها عن بقية هذا النهار الأخير من أيام الصوم .
                                                      زينب – محمد حسين هيكل 

اعلم أن موضع الفتحة فوق الحرف و موضع الكسرة تحت الحرف و موضع الضمة وسط الحرف أو أمامه على ما رويناه عن أبو الأسود الدؤلي فإذا ضبطت قوله عز و جل “الحمد لله” جعلت الفتحة نقطة بالحمراء فوق الحاء و جعلت الضمة نقطة بالحمراء أمام الدال و جعلت الكسرة نقطة بالحمراء تحت اللام و تحت الهاء و كذلك تفعل بسائر الحروف المتحركة بالحركات الثلاث .
                                                                            النقط – أبو عمرو الداني.

(افن) الأفيون بفتح  الهمزة و اسكان الفاء و ضم الياء المثناة من تحت, ذكره في الروضة في أول كتاب البيع في باب ما ينتفع به وهو من العقاقير التي تقتل و يصح بيعه لأنه ينتفع به.
                                                                           القسم الثاني من تهذيب الأسماء واللغات- النووي.


و يدخل في نطاق تراجع محمد علي عن نظام أو أسلوب الاحتكار, الاستثناءات التي منحها للحرفيين, و منها أنه عندما اطلع على الشكوى المقدمة إليه من المدعو حسن, التي ذكر فيها أنه بنى معملا للدجاج في قرية ميت حواس بالغربية, و لكن الميري استولى عليه, و التمس تخليصه, أصدر محمد علي أمره الى الياس أغا كاشف الغربية, قرر فيه بأنه إذا كان ذلك صحيحا فيلزم العمل على رد المعمل اليه.
و يدل على ذلك أمره الى حسين أغا ناظر قسم أشمون , بشأن عدم أخذ الأردب و النصف حنطة , المقرر أخذها عن كل فدان من الأفدنة الثمانية التي زرعها الشيخ خليل المؤذن بقرية بهواش بالمنوفية.

و كذلك عندما قدمت له امرأة تدعى أمينة الصعيدية عريضة أوضحت فيها أن لديها سبعة أولاد جند اثنان منهم و اثنان آخران يعملان في مركبهم للحصول على – صيد – قوتهم, و طالبت فيها بعدم منعهم من مهنتهم , و عدم استخدام مركبهم في خدمات الحكومة, و منحها أمراً (تصريحا) تحمله , و قد وافق الرجل على التماسها و ذكر فيه أنه أصدره لمنع التدخل في عملهم , والنهي عن استخدام مركبهم في الخدمات الحكومية, و أكد أيضا أن الهدف من التصريح العمل بمقتضاه و الحذر من مخالفته.

                                                             طوائف الحرف في مصر – د. عبد السلام عبد الحليم عامر – ص 121.


كان موسى في أثناء هذه المدة يغالب اليأس و الفتور و يقمع كل انتفاض ينجم قرنه إلى ان تغلب بعلو همته و صلابة عزمه على كل تلك العقاب و كان جل ما يرمي اليه ان يبعث في الاسرائيليين جيلا جديدا و يستولي على ارض الكنعانيين و يرد قومه إلى أوطانهم على ان الذين قدموا من مصر كانوا كثيري العدد الا ان فيهم الجبناء و المعتلين و الشيوخ والضعفاء فلا يتيسر على الاطلاق ان يؤلف جيش فاتح من جماعة كهذه و لم يكن بد من الاصطفاء فعوقبوا في الصحراء على مخالفتهم الاوامر الالهية وصفوا وهذبوا و اضمحلت الذرية التي خرجت من مصر في هذه السنين الثماني عشرة و ذهبت شيئا فشيئا و قام مقامها جيل لم يألف ذل الأسر و لم ينزل منازل الهوان و حينئذ قر رأي موسى على مباشرة عمله و المضي في سبيل قصده مرة ثانية و ضرب في طريقه إلى الشمال في وجهة بحر لوط.

                                                  الحملة المصرية من باريس الى صحراء التيه- علي فؤاد بك- ص 91.

ومن هنا جاءت مبادرة الرئيس مبارك فى ٨ ‏أغسطس . ١٩٩ ‏بالدعوة إلى قمة عربية للوقوف فى وجه الخطر العراقى بداية تحطيم الزعامة العراقية الموهومة . وحين تبين للرئيس مبارك أن القمة العربية انقسمت بفعل التآمر العراقى , ولم يعد فى وسع الدول العربية مواجهة الخطر العراقي ، لم يتردد فى أن يمنح مباركته للتدخل الدولى من خلال الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال العراقى للكويت . ولكى يعطى الشرعية لهذا التدخل ، لم يتردد فى إرسال القوات المصرية إلى السعودية والخليج للاشتراك مع الجهود الدولية فى إنهاء الخطر العراقي وتحرير الكويت . وهكذا استردت مصر زمام الأمور فى يدها التى انتزعها منها صدام حسين فى مؤتمر بغداد فى ٣ ‏- ٥ ‏نوفمبر ١٩٧٨ ‏.

                              الصراع الاجتماعي والسياسي في عصر مبارك الجزء الثاني- د. عبد العظيم رمضان – ص 201.

انظر مثلاً الى مونولوج فيجارو في الفصل الخامس ( المشهد الثالث ) ذلك المونولوج الذي أغضب لويس السادس عشر كثيراً. يقول فيجارو و هو يجول في الظلام انتظارا لموعد الكونت مع سوزان.

“كلا سيدي الكونت. انك لن تظفر بها … لن تظفر بها أنت تظن أنك عبقري كبير لأنك سيد كبير ! … شرف المحتد و الثروة و علو المقام, كل هذا مدعاة للفخار فماذا فعلت حتى تستحق كل هذه النعم ؟ كل مجهودك أنك ولدت لا أكثر من ذلك. و في كل ما عدا ذلك أنت رجل عادي . أما أنا, أنا الضائع في الجماهير المغمورة, فبحق السماء أنا بذلت من المعرفة و الحساب لمجرد البقاء على قيد الحياة أكثر مما بذل طوال مائة عام لحكم أسبانيا أو غيرها من الممالك … ” الخ

                                                                          الثورة الفرنسية – لويس عوض – ص 88.

وقوبل إعلان الثورة بالارتياح في الدوائر الفرنسوية, و بادرت الحكومة الفرنسوية فألفت وفداً من مسلمي أفريقيا الشمالية غادر مرسيليا إلى جدة يوم 6 سبتمبر سنة 1916 على رأس عدد كبير من الحجاج المسلمين (من تونس و الجزائر) و قد حمل رئيسه السي قدور بن غبريط كتاباً رقيقاً من المسيو بوانكاره رئيس الجمهورية الفرنسوية إلى الشريف حسين مع مليون و ربع مليون من الفرنكات سلمها الكولونيل بريمون مندوب فرنسا في الحجاز الى الشريف محسن بن أحمد منصور في جدة مع هدايا خاصة الى الملك.

                                                                      الثورة العربية الكبرى الجزء الأول- أمين سعيد – ص 161.

(سيَّأَ) يستعمل أهل الاسكندرية هذا الفعل في غسل أرض المنزل و القاعات و الحيطان و تنظيفها بالماء و اصله (صّيَّأَ) بالصاد قال في اللسان : و صيأه غسله فلم ينقه و بقيت آثار الوسخ فيه ا.ه.

                                                                     أصول الكلمات العامية -حسن توفيق – ص 21.

و هل يحترم التاريخ مؤرخاً يأتي بعد مائة و سبعين عاماً فيقتطع من تاريخنا المعاصر خبراً من صحيفة عن فرار عدد من الفدائيين من الأردن و لجوئهم الى اسرائيل ليبني على ذلك نظرية تزعم وجود تيار أو رأي عام بين المثقفين الفدائيين كان يفضل الحكم الإسرائيلي على الحكم العربي.

                                                                      ودخلت الخيل الأزهر- محمد جلال كشك- ص 434.

و سترى أن الإسلام والاستبداد ضدان لا يلتقيان, فتعاليم الدين تنتهي بالناس الى عبادة ربهم وحده, أما مراسيم الاستبداد فترتد بهم الى  وثنية سياسية عمياء. و قد راعني أن أجد كثرة كبرى من الرجال العاملين في الجبهة الإسلامية مذهولين عن إدراك هذه الحقيقة الخطيرة, و هم حين يدعون الى الإسلام ينسون ما أفاده العالم من تجارب في صراعه للحكام الظلمة الذين أساؤا إليه, و علموه أن يحدد علائقهم به في دساتير مضبوطة و قوانين محكومة.

                                                                     الإسلام والاستبداد السياسي- محمد الغزالي- ص 17.

فيما عدا الخوف من لحظة الضربة القاتلة التي ستوجه إلي, يظل قلبي مجرداً من أي خشية أو تردد أمام تحقيق تلك الرغبة الهائلة في العودة الى الثقل المادي للأشياء و إلى الخلاء المطلق لكل وجود.

                                                                      عبدة الصفر- ألان نادو- ص 147.

فبعث من قبله أيوب بيك الدفتردار فحضر إليهم, و سلم عليهم, ووقف بين يديهم, و سألهم عن مرادهم . فقالوا له: نريد العدل ورفع الظلم و الجور وإقامة الشرع وإبطال الحوادث و المكوسات التي ابتدعتموها و احدثتموها. فقال: لا يمكننا الإجابة إلى هذا كله, فإننا إن فعلنا ذلك ضاقت علينا المعايش و النفقات. فقيل له: هذا ليس بعذر عند الله ولا عند الناس, و ما الباعث على الاكثار من النفقات و شراء المماليك, والأمير يكون أميراً بالاعطاء لا بالأخذ

                                                             عجائب الآثار في التراجم والأخبار- الجبرتي

فليس من روح الإسلام أن يجمد المسلم على عادة موروثة لأنها عادة موروثة, و ليس من روحه أن يرفض عادة جديدة لأنها جديدة, و لكنه يعتصم من روح الإسلام بحصانة تعيذه من سحر الغلبة فلا تهوله بروعتها و لا تجنح به الى الفناء في غمارها و الاستسلام لقيادتها. و تلك مفخرة للإسلام تتمناها الأمم و لا تزهد فيها, و ما كان لأمة أن تزهد في حصانة تقيم الحواجز بينها و بين عدوها ولا تحجزها عمن يسالمها و لو كان غريباً عنها.

                                                           التفكير فريضة إسلامية- عباس محمود العقاد- ص 153.

و يقول الفلاح الفصيح, الذي لا صديق له, “لمدير البيت العظيم”, عند مرافعته عن نفسه مطالباً إياه بتوخي العدالة ” احذر إن الأبدية تقترب” . و قد نقش “أميني” أمير مقاطعة “بني حسن” العظيم, على باب قبره, سجل أعماله الصادرة عن العدالة الاجتماعية فيما يختص بمعاملته لرعيته, راجياً أن يكون ذلك السجل خير جواز مرور يتخذه للذهاب في سفره إلى عالم الآخرة.

                                                         الخلود في التراث الثقافي- د سيد عويس- ص 67.

لقد كنت دائماً أقول للسائلين: عملك و زوجتك اخترهما بمفردك, بقلبك و عقلك وحدك, و لا تستنصح فيهما أحداً فهما يعايشانك في الليل و النهار, فإن أخطأت فلا تشرك الغير في أخطائك فليس هذا من سمات الشرفاء.

                                                        لويس عوض- أوراق العمر ص 626.

الحضارة نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وإنما تتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة العلوم والفنون؛ وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمِنَ الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها.

                                                       ول ديورانت- قصة الحضارة

جاءنا العدد الأول من جريدة الأزهر بعد أن عهد في انشائها الى حضرة المستر ويلكوكس المهندس المشهور و الى حضرة أحمد أفندي الأزهري. وفي هذا العدد خطبة المستر ويلكوكس المشهورة التي قال فيها أن قوة الاختراع لا توجد في المصريين لأنهم يستعملون في كتبهم لغة غير تلك التي يستعملونها في كلامهم. و استطرد من ذلك الى وجوب إبدال لغة الكتب المعروفة باللغة العامية.

                                                            المقتطف, الجزء الخامس من السنة السابعة عشرة
                                                            فبراير 1893

و مع ذلك فإن المصلحة و الخرافة تقربان في بعض الأحيان بين هؤلاء الخصوم الطبيعيين, فيحدث على سبيل المثال في مناطق معينة أن يرسل مسلم, يريد أن ينشئ برجاً للحمام, الى أديرة الصحراء إلتماساً مصحوباً بهدية مناسبة, و يتقبل الرهبان الورعون الهدية, و يعطونه في مقابلها بطاقة بها عبارات دينية من شانها عندما توضع في البرج و حسب الإعتقاد الشائع أن تجعله مزدحماً بالحمام و أن تجلب له البركة و الإزدهار.

                                                     وصف مصر, العرب في ريف مصر و صحراواتها
                                                     ص 67
                                                     ترجمة زهير الشايب

و ليس في الأدب ما ينشأ فجأة و لا ما ينشأ تلقائياً, بل الأدب في كل آثاره يضرب بجذور عميقة في الماضي البعيد. و لن يتكامل عمل مؤرخ الأدب, و مثله الناقد, بدون معرفة هذه الجذور ونموها على مر التاريخ, فهو لابد من أن ينحدر معها على نحو ما ينحدر الجغرافي مع نهر كبير من الأنهار من منبعه الى مصبه, و لابد أن يتعرف على ما أصابها من تطور من زمن إلى زمن, حتى يمكن أن يتصور الطبقة الأدبية الجديدة في وضوح, و بذلك يضم الباحث الأدبي, و مثله الناقد, الى خبرته خبرة عصور وأجيال سابقة.

                                                 الدكتور شوقي ضيف
                                                 البحث الأدبي, ص 143

و انتابت ونستون للحظة من الزمن نوبة هستيرية, و راح يكتب بسرعة و خط متعرج : سيرمونني بالرصاص, بيد أنني لا أبالي. سيطلقون النار علي من الخلف غير أنني لا أبالي, و ليسقط الأخ الكبير ..إنهم دائماً يطلقون النار عليك من الخلف لكنني لا أبالي, ليسقط الأخ الكبير.

                                               جورج أورويل, 1984, ص 26
                                               ترجمة أنور الشامي

و من فضائل آل عثمان ميل عموم رعاياهم إليهم وثناؤهم بالحسن الجميل عليهم, فلا يذكرونهم بسوء أو خصلة قبيحة, بل يحبونهم محبة قلبية صحيحة.

                                              السيد محمود أفندي حمزة مفتي الشام
                                              البرهان على بقاء ملك بني عثمان الى آخر الزمان

و غاية ما أقول أن كل ما يصنعه الفرنسيس يظهر عليه الرشاقة و المشق و الطلاوة و ما يصنعه الانكليز يكون جزلاً متيناً, حتى أن هؤلاء في تصويرهم السخري يصورون الفرنساوية نحافاً ضعافاً و أولئك يصورونهم ضخاماً جساماً. فأما صنعة الطبع فلاشك أنها عند الانكليز أتم و أحسن. و هم يقولون أن الإختراع من شأن الفرنساوية لكن الإتقان و الإحكام من شأنهم.

                                           أحمد فارس الشدياق, الواسطة الى معرفة مالطة, ص 296.





الى ان تشرفت جزيرة سيلان بزيارة كريم الشيم عظيم الرأفة و الحنو الدوق كرنوال و يورك ولي عهد الحكومة الانكليزية و تشرفت بزيارة سموه في مدينة كندي و تفضل علي بالسؤال عن حالي و ما أقاسيه من تباريح الغربة و ذل النفي, فقلت لسموه الامبراطوري اني اعتبر تشريف سموه الى هذه الجزيرة و تشريفي بإقبال سموه علي سبباً عظيماً لإنالتي نعمة الحرية والعودة الى وطني العزيز من لدن مولاي الخديو عباس الثاني, فقال لي و هل تعرفه؟ فقلت نعم و قبلت يد سموه مذ كان في سن 10 أعوام, فوعدني خيراً فشكرت و دعوت, ثم أحسن علي بسيجارة ملوكية قبلتها أدباً لحفظها تذكاراً للطف سموه و لم أحرقها بنار. و في 6 صفر الخير سنة 1319 صدرت الإرادة الخديوية بالرخصة لي بالعودة الى مصر والإقامة فيها.



و انى يكون للمخلوق العاجز الضعيف مثلي من قوة يدفع بها ارادة أوربا و قوة انكلترا العظمى فضلاً عن بطش حكومة مصر الاستبدادية القادرة و موافقة جلالة السلطان الأعظم على الإعلان بعصياني في جورنال الجوائب و انحياز حاكم البلاد إلى المحارب لبلاده, وإنما كان ما كان بقضاء الله وقدره ولا راد لقضائه وقدره و ليس لي فيه إلا مجرد الكسب الإختياري الذي أثاب أو أعاقب عليه  و لم يخطر ببالي أصلاً الإقتداء بالفاتحين و المتغلبين كما ذكرتم و لا بتأليف دولة عربية كما أرجف المرجفون.


و إني و الله لا أكره شركسياً و لا روسياً لذاته وإنما أكره الأعمال المغايرة للعدالة و الإنسانية والآداب الشريفة.

                   أحمد عرابي الحسيني المصري
                   تحريراً بمدينة كندي في 3 جمادى الأولى سنة 1319.
                   من رسالة بعث بها عرابي إلى مجلة الهلال،
                   نشرت في الجزء الثاني من السنة العاشرة سنة 1901.
                   الصور بالأعلى من نفس العدد

و أن نفس أمير المؤمنين أعلن عصيان عرابي و مخالفته للقرآن الكريم و ان الانكليز لا يقصدون التدخل في بلادنا و لا التداخل في أمورنا وإنما يقصدون إلزام الجهادية بالامتثال للقرآن الكريم في طاعة أولي الأمر الواجبة شرعاً

                           مصر للمصريين, الجزء الخامس, سليم خليل النقاش, ص 192.

- و لكن ..؟!
- و لكن هذا كله كان خطأ .. كما قلت لك, إن الواقع قد أثبت أن الشهرة تعني الوحدة. إن الشهرة كزجاج الفترينة. كبللور نافذة العرض في أحد المحلات. إذا ما عرضت فيها  .. فإن الناس سيتزاحمون على الرصيف لمشاهدتك. لكن أحداً منهم لن يستطيع أن يلمسك أو أن تلمسه اللمس الحقيقي العضوي كما ألمس يدك في هذه اللحظة!!

                          ألبرتو مورافيا, قصص قصيرة, ترجمة نهاد محرم , ص 35

فالجهر لا يحدث عند إقفال الأوتار الصوتية, و الهمس لا يحدث إلا عند انفراج الوترين الصوتيين انفراجاً معيناً.

                            سليمان فياض, استخدامات الحروف العربية , ص 81

“أيها الإخوان .. اني نظرت في أحوال هذا الشعب المصري من حيث التاريخ فوجدته مظلوماً مستعبداً لغيره من أمم الأرض, فقد توالت عليه دول ظالمة له كثيرة …”

” و حيث أني أعتبر نفسي مصرياً فوجب علي أن أربي أبناء هذا الشعب و أهذبه تهذيباً, حتى أجعله صالحاً لأن يخدم بلاده خدمة صحيحة نافعة, و يستغني بنفسه عن الأجانب, و قد وطدت نفسي على إبراز هذا الرأي من الفكر الى العمل”

يقول عرابي تعليقاً على هذه الخطبة أنه لما انتهى سعيد باشا من القائها خرج المدعوون من الأمراء والعظماء غاضبين حنقين مدهوشين بما سمعوا, و أما المصريون فخرجوا و وجوههم تتهلل فرحاً و استبشاراً, و يقول انه اعتبر هذه الخطبة أول حجر في أساس مبدأ “مصر للمصريين”.

                               عبد الرحمن الرافعي, الزعيم الثائر أحمد عرابى, ص13.

و الحقيقة أنني لم يكن لي دور فيما يسمى بالمؤامرة, و لم أعلم بهذه المؤامرة إلا عندما بدأ النائب العام استجوابي. كانت كل جريمتي أنني رويت أكثر من نكتة على رئيس الجمهورية. و هي نكت مسجلة لأنني رويتها في التليفون لأصدقائي. و عندما أفرج عني في اليوم التالي لموعد الإفراج, ظننت أن الأمر انتهى, أنا أخطأت على فرض أنني أخطأت. و قد نلت عقابي و انتهى الأمر, و لكني فوجئت بأنني مفصول من مؤسسة روز اليوسف, و أنني ممنوع من الكتابة و أنه محظور على الصحف .نشر اسمي حتى في الوفيات.

                                محمود السعدني, الولد الشقي في المنفى, ص 15.

و إلا فما هو كرم الشاة الضعيفة إلا لذة لحمها.

                                مصطفى صادق الرافعي, من وحي القلم

أرى القاهرة الآن رجلاً معصوب العينين, مطروحاً فوق ظهره, ينتظر قدراً خفياً, أشعر بأنفاس الرجال داخل البيوت, تتقارب رؤوسهم الآن, يتهامسون الآن, يتهامسون بما سمعوه من أخبار, النداءات مجهولة, الوقت يمضي ولا يمضي, لا يمكنني الطلوع الى الطابق الأعلى لأرقب مواضع النجوم, ربما يقترب الفجر, غير أنني حتى الآن لم أسمع ديكاً واحداً بصيح.

                              جمال الغيطاني, الزيني بركات ص 40.


أتسلطن حين أقلب أوراق شتاتي
فأراني، أبيض كالقطن، وبلوريا كغناء الأمطار
منزويا حتى لا تقتحمني الأنظار
فأنا كثر بمواجيدي، وغناء فراشاتي، وذخيرة أعوام
لم تنفق في مدح السلطان الغافل في دنيا الأموات

                             محمد مهران السيد, قصيدة سلطان الوقت.

فبعد أن صار العميل والخائن والجاسوس
واللص والمهرب والمزوّر
واللوطي والقواد والعاهرة
وسماسرة الأغذية الفاسدة والمخلفات الكيماوية
و تجار الأعضاء البشرية والجغرافية والتاريخية والقومية
لا يتحدثون إلا عن الوطن وهموم المواطن
والمقاومة والاحتلال وعار الاحتلال
فعن ماذا نتحدث نحن الكتاب والشعراء
عن الحمى القلاعية وجنون البقر؟

                           محمد الماغوط. قصيدة المقص.

لكن من ناحية الحقائق الجغرافية – السياسية الأساسية, فإن الوضع خطر, و الأمن هم أساسي للدولة, و نحن لا نستطيع أن نشكل عنصرا في الوضع العالمي – النزاع بين الشرق و الغرب – و يجب تجاهله في الترتيبات الأمنية. يجب أن نأخذ في الحسبان جيراننا فقط و العالم العربي في الدرجة الأولى. إنهم يشكلون خطرا كبيرا. فهذا عالم موحد من ناحية اللغة و الدين و الثقافة و نحن عنصر غريب. و ربما عنده رغبة في الإنتقام, و ربما تداعت الى ذهنه الحملات الصليبية, و من الجائز أن يقوم زعيم مثل محمد, أو الوهابي [في السعودية] أو مصطفى كمال [في تركيا] و يغير المزاج العام.

إن انتصارنا هذه المرة ليس دليلا يشير الى المستقبل, لقد فشل العرب لأن:

1. خطتهم الاستراتيجية كانت سيئة, و لا سيما خطة المصريين.
2. لم تكن لديهم قيادة موحدة.
3. تسليحهم لم يكن كافيا- لم يكن هناك قوة جوية, و مصر كانت ضعيفة في البحر.
4. الطاقة البشرية المجندة لم تكن كافية. استطعنا تعبئة قوة أكبر من قوتهم.
5. معنوياتهم منخفضة.
6. قدرة تعلم منخفضة.
7. لم تكن عندهم صناعة عسكرية.

من هذه الأسباب جميعا فإن 6 فقط, بل ربما 5, هي العوامل التي ستكون في مصلحتنا لأعوام كثيرة, و بالنسبة لسائر العوامل – فمن الممكن أن يتغير الوضع في مصلحتهم

                              دافيد بن جوريون، يوميات الحرب, ص 747.

ماكر هو أرسطو, فاللذة إذن هي لذة التعلم, لذة الفكر و التفكير. لذة المعرفة و هي الغريزة التي يتميز بها الإنسان فعلا عن الحيوان. و إذن فقد ربط أرسطو بمكر بين المحاكاة و الشعر و الفكر, و بين المحاكاة الشعرية و العقل, مما يتسق مع قاله أرسطو في “ما بعد الطبيعة” من ان الرغبة في المعرفة , أي حب الاستطلاع , غريزة في الناس جميعاً!
الشعر إذاً معرفة!
و المحاكاة .. معرفة!

                               نجيب سرور، هموم الأدب و الفن, ص 156.

شبراخيت: م.ب

دخلت على صديق لي و هو ميت و المغسل يغسّلهُ ووقفت أنظر اليه فرأيته تبسم وفتح عينيهِ و نظر اليَّ برهة يسيرة ثم أغمضهما, فدهشت من ذلك فما تعليله؟

الهلال:

إذا سلمنا بوقوع ذلك فعلاً بناء على شهادة حضرتكم, كان تعليله أن ماء الغسلِ كان شديد السخونة, فلما صبًّهُ المغسل على وجه صديقكم المشارِ اليهِ تكمشُّ جلده فانحسرت الشفتان عن الأسنان و الجفنان عن العينين فظهر لكم ذلك مظهر الابتسام و الإلتفات, فلما ذهب تأثير السخونة عاد الجلد إلى أصله فتوهمتم أن الرجل يغلق فمه و يطبق عينيه.

                          الجزء الثاني عشر من السنة العاشرة من مجلة الهلال،
                          15 مارس سنة 1903, 5 ذي الحجة سنة 1319, ص 382.

و قد حدث لي شخصياً في شارع سعدي في طهران أن اقترب مني ملاّ و عرض على ذلك قائلاً “صيغة ميخم؟” و لما كنت لم أفهم آنذاك معنى هذه العبارة, فقد حسبته يطلب إحساناً, فانصرفت عنه دون أن أرد عليه.فلما سألت أصدقائي الإيرانين عن معنى هذه العبارة أخبروني, و قالوا أنَّ هذا لأمر منتشر خصوصاً في مساجد الجمعة و في الأضرحة الكبيرة في مشهد و قم.

                                                    عبد الرحمن بدوي
                                                    سيرة حياتي, الجزء الثاني, ص 324.

ربما يشعر شخص آخر, بالراحة لأنه أفرغ “ما في جعبته” كما يقال … ليس أنا! كنت ساخطاً, ساخطاً على نفسي , كنت هكذا مع نفسي غالباً,  أبقى صامتاً وقتاً طويلاً من الزمن, لدرجة أن أنسى طعم الكلام, و فجأة ينهار الحاجز فأصب كل ما كبته, ثرثرة لا يمكن كبحها, أندم عليها قبل أن أعود للصمت من جديد.

                                                 أمين معلوف
                                                 سلالم الشرق,ترجمة منيرة مصطفى, ص 71.

و سيذهل الذين يعرفون أحمد عرابي باشا في أثناء الثورة و قد فارقهم حليق اللحية ممتلئ الجسم, منتصب القامة, تلوح لوائح الصحة و النشاط في وجهه و مشيته, إذا لقوه اليوم و قد شاب شعره و استرسلت لحيته و بان العجز فيه وهو لم يتجاوز الستين من عمره إلا قليلا.

                                         الجزء السابع عشر من السنة التاسعة
                                         من جريدة الهلال, بتاريخ 1 يونيو 1901, 14 صفر 1319.

إذا كان النهوض بالتلمذة, و ما يظهره التلميذ في بعض الأحايين من المقدرة على الاقتباس السطحي, فالأقطار العربية إذاً ناهضة

اذا كان النهوض بترقيع البالي فالأقطار العربية أحرى الأقطار بالإعجاب

إذا كان النهوض بأن يرتدي شعب ثوباً فصل لشعب آخر, فالأقطار العربية قد بلغت المحجة

—-

و أنى للأقطار العربية التضامن و قلب كل قطر منها يخفق و لكن بصدر عاصمة من عواصم الغرب؟ و كيف تستطيع الألفة و التعاون و كل منها يستمد ميوله السياسية و العمرانية و الاقتصادية من زاوية بعيدة من زوايا الغرب؟

—-

أليس من المضحك أن يجيئني “الوطني الحر والسياسي المحنك” ليحدثني في شئون الأقطار العربية و لكن بلغة غربية؟

                                     جبران خليل جبران
                                     فتاوى كبار الأدباء فى مستقبل اللغة العربية و نهضة الشرق العربي
                                     و موقفه ازاء المدنية الغربية, ص 97
                                     دار الهلال – مصر- 1923 م

الضريح مبنى من المبانى و الولي جثمان فقلت بإصرار : بل لكل شئ حياة لا تفنى فابتسم الرجل و قال: فلنترك خلافاتنا للزمن و لمزيد من العلم

                                      نجيب محفوظ, قلب الليل, مكتبة مصر, ص 41.

يريدون أن يعود له وجهه العربي الأصيل: وهل الوجه لا يكون عربياً وأصيلاً إلا إذا كان ملفوفاً بالضمادات ومغطى بالجروح والقطن والمراهم؟ ثم ما فائدة الوجه إذا كان عربياً، والقفا أمريكياً أو انكليزياً أو فرنسياً؟

                                  محمد الماغوط, سأخون وطني (هذيان في الرعب و الحرية), ص 56.