الجمعة، 27 نوفمبر 2020

حرف الألف من القاموس الجغرافي - القسم الأول البلاد المندرسة - جزء 2

ثغر دمياط - محافظة دمياط
ثغر دمياط - محافظة دمياط


من صفحة 21 حتى صفحة 40 من كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة 1945، وضعه وحققه وعلق عليه محمد رمزي المفتش السابق بوزارة المالية،  القسم الأول - البلاد المندرسة، القاهرة مطبعة دار الكتب المصرية 1953 - 1954 (رابط).

أطر
لعلها هي التي وردت في التحفة باسم أزرى من أعمال جزيرة بني نصر ، ووردت 
باسم أطر بشي في كتاب هيرودوت وكانت بجزيرة بروزوبتیس وهي جزيرة بني نصر والأول 
اسمها القبطي والثاني اسمها العربي . أو لعلها عزبة سيدي شبل بحوض الطراويه نمرة ۲۱ 
المنسوب إلى أطر بأراضي زاوية الناعورة في الجنوب الشرقي من أراضيها بين منشاة سلطان 
والعراقيه .
انظر أزری .

إطفيح شلا
وردت في كتاب تاريخ الفيوم وبلاده بأنها من حقوق ناحية تطون ومذكورة معها ، 
وفي مشترك تحفة الإرشاد بأنها من كفور خلیج تنبطويه بالفيوم ، وفي التحفة من الأعمال 
الفيومية .
و بالبحث عنها تبين لي أنها اندثرت ومكانها اليوم كوم إطفيح الواقع بأراضي ناحية 
عزبة قلمشاه بمركز إطسا بمديرية الفيوم وفي شمال هذه الناحية على بعد كيلومترين و شرقي بحر 
الغرق الذي كان يسمى قديما خليج تنبطويه .

أفروديتو بوليس
ذکر جوتييه في قاموسه أن هذه المدينة كانت قاعدة القسم العاشر بالوجه القبلي ولم يرجعها 
إلى اسمها الحالي .
وأقول بالبحث تبين لي أن هذه القرية هي التي تعرف اليوم باسم كوم إشقاو بمركز طهطا 
بمديرية جرجا واسمها المصري Tkou والقبطى Tschkoou ومنه اشتق الاسم العربي إشقاو ، وأما 
Aphroditopolis فهو اسمها الرومي .

أفريره
وردت في دفتر المقاطعات سنة ۱۰۷۱ هـ ضمن نواحي ولاية الفيوم ولعلها محرفة عن 
ابريريا (كفر عميره ) مركز سنورس .

أفطيمه 
وردت في الانتصار وفي جغرافية أميلينو ص 54 بأنها من نواحي الواحات بمصر .

أفما
وردت في التحفة بالغربية وذكر في نسخة معهد دمیاط أنها من كفور سخا وأرجح أنها 
هي ناحية القرضه بمركز كفر الشيخ لأنها في منطقة السخاوية .

إقريط 
راجع عبد الرحمن بمركز دسوق . 

إقريط الخراب
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الغربية وفي التحفة إقريط من كفور شباس من أعمال 
الغربية.
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ويدل على مكانها حوض إقریط رقم ۲۰ 
بأراضي ناحية الشون القريبة من شباس بمركز دسوق بمديرية الغربية .

إقليم البرلس
هذا الإقليم يقع في شمال مديرية الغربية على شاطئ البحر الأبيض بينه و بين بحيرة البرلس 
وأراضيه كلها ملك الحكومة وتعطى لسكان هذا الإقليم بالايجار لزراعتها وتسديد الإيجار 
للحكومة .
وفي سنة ۱۸۲۱ قسم إقليم البرلس من الوجهة المالية إلى قسمين وهما نصف شرق البرلس 
ونصف غرب البرلس ، وكان الإيجار يحصل من مستأجري أطيان الحكومة باسم هاتين 
الوحدتين اللتين كانتا ضمن النواحي المالية بالاسمين المذكورين .
وفي سنة ۱۹۳۳ صدر قرار من وزارة المالية بتقسيم أراضي هذين النصفين وتوزيع 
أطيانهما على التسع نواحي الإدارية التي يتكون منها اليوم إقليم البرلس وهي البرج ( البرلس ) 
وبلطيم والوهابية ( الساحل القبلي ) و بلوش ( الساحل البحري ) وسوق التلات ( الربع ) 
والحماد والبنايين والشيخ مبارك والشهابيه و بذلك ألغي اسم ناحیتي نصف شرق البرلس ونصف 
غرب البرلس من عداد النواحي المالية وأصبحت كل قرية من التسع قرى المذكورة وحدة قائمة 
بذاتها من الوجهتين الإدارية والمالية .

إقليم المنزله
هذا الإقليم هو الذي كان يسمى قديما الأبوانية والآن يعرف بأقليم المنزلة ويطلق على 
منطقة زراعية مأهولة بالسكان تقع على بحيرة المنزلة في نهاية البحر الصغير ومركز المنزلة
بمديرية الدقهلية من الجهة الشرقية ثم أطلق على ناحية مالية ذات زمام و ردت باسم إقليم المنزلة 
في خريطة الحملة الفرنسية للوجه البحري .
وفي تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ ضمن نواحي ولاية الدقهلية ولاتساع منطقة أراضي هذا الإقليم 
صدر قرار في سنة ۱۲۸۰ هـ بتقسيمه من الوجهة الإدارية إلى إحدى وعشرین ناحية إدارية 
يجمعها ناحية إقليم المنزلة في كل ما يتعلق بالأطيان والضرائب وتحصيل الأموال والتصرفات العقارية 
على اختلاف أنواعها .
وكان هذا الإقليم تابعا لمركز دكرنس فلما أنشئ مركز المنزلة في سنة ۱۹۲۹ ألحق به 
لقربه منه .
وفي سنة ۱۹۳۱ صدر قرار من وزارة المالية بتقسيم أراضي هذا الإقليم وتوزيعها على 
ثماني نواحي من ضمن الإحدى وعشرین ناحية إدارية المكون منها — والنواحي المالية الثمانية 
هي الحوته والخلايفة والشبول والضهير والعربان والعمارنه والنسايمه وبني هلال ( البغلات سابقا ).
وقد أصبحت هذه النواحي الثمانية نواحي مالية قائمة بذاتها و يقع في زمامها الثلاث عشرة 
ناحية الأدارية الأخرى .
وبذلك حذف اسم إقليم المنزلة من عداد النواحي بمصر .

أقنى
ذكرها صاحب كتاب تاريخ الفيوم وبلاده بأنها من البلاد التي دثرت بأقليم الفيوم ، 
ووردت في التحفة كذلك .
وبالبحث عنها تبين لي أنها كانت واقعة في المكان الذي يعرف اليوم باسم أطلال مدينة 
يوهميريا الشهيرة بقصر البنات بأراضي ناحية المشرك بمركز أبشواي بمديرية الفيوم ، وهذه 
الناحية هي غير منية أقنى المذكورة في حرف الميم.

أكانتون 
وردت في جغرافية أميلينو ص ۱۷ Akanton قال إن هذا الاسم ينصب على ناحية النقيدي 
بمركز كوم حماده وهي قرية صغيرة واقعة على الشاطئ الغربي للنيل وعلى ذات المسافة التي 
بينها وبين منفيس كما ورد فيما ذكره بطليموس وقال إن هذه القرية إما أن يكون اسمها قد تغير 
أو خربت . وأقول إن محلها كوم الحصن بأراضي أبيوقا بمركز كوم حماده .

إكليماطس
وردت في جغرافية أميلينو ص ۲۲ وقال إن هذا الاسم يطلق على الصحراء الواقعة بين 
الفيوم ومركزي العياط والواسطي .

الأبجار
وردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ مذكورة مع بتمده ضمن نواحي ولاية الشرقية ووردت 
مهملة الحروف .
و بالبحث تبين لي أن صوابها الأبجار .

الأبراج
وردت في تحفة الإرشاد من نواحي الكفور الشاسعة من عمل حوف رمسيس .
وبما أنه من البحث تبين لي أن تلبانه الأبراج المنسوبة إلى الأبراج هذه كانت واقعة بأراضي 
ناحية دست الأشراف ومكانها اليوم كفر سراج من توابع دست المذكورة فقد بحثت عن موقع 
قرية الأبراج حول دست فتبين كذلك أنها اندثرت ويدل على مكانها مقام الشيخ أبو العينين 
الكائن بأراضي ناحية الحدين المتاخمة لأراضي دست الأشراف من الجهة الغربية .

الأتله
وردت في تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ بأنها ناحية مالية غيط من غير حيط أي أرض زراعية ليس 
بها سكن وألغيت وحدتها في سنة ۱۲۷۳ هـ وأضيف زمامها إلى ناحية قراقص بمركز دمنهور 
بمديرية البحيرة .

الأثله
من البهنساوية . وردت في التحفة مع أبرهت التي هي اليوم دير البرشا بمركز ملوي وهذه هي 
التي تعرف اليوم باسم دير أبو حنس بمركز ملوي شرقي النيل .

الإحسانيه
وردت في تاريع سنة ۱۲۳۰ هـ ناحية مالية بولاية الأطفيحية وألغيت وحدتها في سنة 
۱۲۷۷ هـ وأضيفت إلى زمام ناحية الحرمان بمركز الصف بمديرية الجيزة ويدل عليها حوض 
الأحاسنة رقم 1 المحرف عن الأحسانية بناحية الحرمان المذكورة .

الأحمدي 
وردت في معجم البلدان بأنها قرية بمصر في بحيرة الإسكندرية . 

الأحياز 
من البحيرة . انظر كفر مستنان مركز شبراخيت .

الأخراس 
وردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ ضمن نواحي ولاية الشرقية . 

الأخماس 
وردت في التحفة من صفقة الزنار بالأعمال الجيزية .
و بالبحث عنها تبين لي أنها اندثرت و مكانها اليوم عزبة محمد أفندي إمام الواقعة غربي 
محطة بولاق الدكرور بحوض الأخماس بأراضي ناحية زنين بمركز الجيزة بمديرية الجيزة .

الأخيضر
هي من النواحي التي تكونت في تاريع سنة ۱۲۳۱ هـ وذلك بفصلها من أراضي ناحية 
شندويل بمركز سوهاج بمديرية جرجا ثم ألغيت وحدتها في فك زمام مديرية جرجا سنة 1905 م 
وأضيف زمامها إلى ناحية أولاد اسماعيل بمركز سوهاج وبذلك أصبحت الأخيضر نجعا من 
توابع الناحية المذكورة .

الأسداريه
هي من النواحي التي تكونت في تاريع سنة ۱۲۳۱ هـ وذلك بفصلها من أراضي ناحية 
الرياينه المعلق ثم ألغي تكوينها وأضيف زمامها على ناحية الحديقة بمركز طما بمديرية جرجا وبذلك 
أصبحت من توابع الناحية المذكورة .

الأسطبل 
ورد في قوانين الدواوين من أعمال الأطفيحيه . 

الأشانیط 
انظر أشنيط القرادنه وأشنيط الحرابوه بمركز كفر صقر . 

الأشرفيات 
انظر القراره . 

الأشعاب 
وردت في التحفة من الأعمال الأطفيحيه .
وبالبحث عنها تبين لي أنها اندثرت وأضيف زمامها إلى ناحية مسجد موسى بمركز الصف 
بمديرية الجيزة ويدل عليها حوض الأشعاب الكائن في الجهة الشمالية الغربية من أراضي الناحية 
المذكورة .

الأعراس 
وردت في معجم البلدان بأنها من نواحي الحفار دون الخُر.
وبالبحث عنها تبين لي أن مكانها اليوم حوض الأعراس الواقع في الجنوب الغربي لبير 
خُر والخرير ( الخر) وشرقي ناحية القنطرة الشرقية على بعد عشرين كيلو مترا منها .

الأمبير
بمركز البلينا . موجود باسم نجع الأمبير بأراضي البلابيش بحري منذ سنة ۱۲۷۷ هـ —
انظر البمبير .

الأمشوطي
من المرتاحيه . كانت واقعة في الجنوب الشرقي لسكن ناحية كفر الأمشوطي و يدل على 
موقعها تل قديم بحوض الأمشوطيات بأراضي ناحية المخزن بمركز المنصورة .

الأمين
وردت في تاج العروس نقلا عن معجم البلدان لياقوت قال الأمين كأمير بليد في كورة 
الغربية من أعمال مصر.

الأنصار 
وردت في تاج العروس من أعمال الأخميميه .
وبالبحث عنها تبين لي أنها اندثرت وأضيف زمامها إلى ناحية جرجا بمديرية جرجا ويدل 
على موقعها حوض الأنصار الكائن بأراضي ناحية جرجا وقد كانت قديما من نواحي الأعمال 
الأخميمية .

الأنعام
وردت في التحفة مع أبو ردين ( بردین ) ووردت في الانتصار أبو ردين وكفرها أنقام وهو 
محرف والصواب الأنعام .
وبالبحث عنها تبين لي أن مكانها اليوم عزبة الأشاعره من توابع ناحية بردين بمركز 
الزقازيق بمديرية الشرقية ومن هذا يتضح أن زمام الأنعام المذكورة أضيف إلى زمام ناحية 
بردین .

الأوسيه
قال ياقوت هي بلد من أسفل الأرض يضاف إليها كلمة كورة فيقال كورة الأوسيه والبجوم ، 
وذكر المقريزي في صفحة ۲۰۷ جزء أول بأن الأوسيه هي ناحية دميره ومن هذا يتضح أنه اسم 
دميره القديم

البابا علي 
بمركز الفشن . ضمت إلى نزلة حنا حنا من سنة ۱۹۰٦  . 

البالغه 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية . 

البتينه 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الأسيوطية .
والظاهر أنها كانت مجاورة لناحية أبويط التي بمركز البدارى بدليل أن هذه مذكورة في التحفة 
باسم أبويط البتينه من أعمال الأسيوطية .
وبالبحث تبين لي أن البتينه قد اندثرت وأضيف زمامها في الروك الناصري إلى زمام أبويط 
المذكورة .

البَتْيَه
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الغربية . 

البجاع 
وردت في التحفة من أعمال الشرقية .
وبالبحث عن موقع هذه القرية تبين لي أن وحدتها المالية ألغيت وأضيف زمامها إلى 
أراضي ناحية تلراك بمركز كفر صقر بمديرية الشرقية ، وتعرف اليوم باسم كفر البجاعيه من توابع 
الناحية المذكورة وفي دليل سنة ۱۲۲٤ هـ بأنها من كفور العلاقمه .

البجليه 
صوابها البحتليه . وانظر المقاطعه بمركز السنبلاوين .

البُجوم
ورد في كتاب المسالك والممالك الابن خرداذبه وفي كتاب البلدان لليعقوبي وفي كتاب 
القضاعي أن البجوم كورة من كور بطن الريف بأسفل الأرض .
وورد في معجم البلدان البجوم بلد بأسفل الأرض يضاف إليها كورة فيقال كورة الأوسيه 
والبجوم ووردت في تحفة الإرشاد محرفة باسم النجوم من أعمال الدنجاويه .
انظر الأوسيه . 

البجوم
وردت في الخطط المقريزيه باسم أرض تعرف بالبجوم كانت بالقرب من إدكو وتهایلت 
عليها الرمال و ذكرها القلقشندي في صبح الأعشى ( ص ۳۸۷ ج ۳) .

البحتليه 
انظر البجليه، وانظر المقاطعة بمركز السنبلاوين .

البدريين 
وردت في قوانين ابن مماتي بأنها من كفور طنايا من أعمال الشرقية .
وبما أنه تبين من البحث أن طنايا قد اندثرت ومكانها اليوم عزبة هنداوي البدوي من 
توابع ناحية السعديين بمركز منيا القمح بمديرية الشرقية فتكون البدريين في تلك الجهة .

البدقون
وردت في كتاب المسالك لابن خرداذبه وفي كتاب البلدان اليعقوبي ضمن كور البحيره ، 
ووردت في معجم البلدان البذقون كورة بمصر وهي من كور الحوف الغربي .

البرادعه 
انظر القطعة المعروفة بالبرادعه .

البربر
انظر البسرير .

البربيطه 
انظر الربيطه . 

البردعي 
تل البردعي — وردت في الانتصار وقوانين الدواوين من أعمال الشرقية . 
ووردت في التحفة البرداعي والأول هو الصواب وفي تحفة الإرشاد تل البردعي .
وبالبحث عن هذه الناحية تبين أن وحدتها ألغيت وأضيف زمامها إلى أراضي ناحية هرية 
رزنه بمركز الزقازيق بمديرية الشرقية ومكانها اليوم عزبة عطيه بك الغندور الواقعة في حوض 
البردعي رقم ۲ بأراضي الناحية المذكورة . ووردت في حجة قايتباي بأنها واقعة في شمال الشوبك 
( شوبك بسطه ) وفي الخطط التوفيقية البرادعه ص ۷۰ جزء ٥ وفي وقف الغورى سنة ۹۱۱ هـ 
منیل البرادعه بالشرقية وصفحة 63 جزء ٥ من الخطط التوفيقية .

البرك الشرقي والغربي 
انظر كفر ميت أبو الكوم بمركز تلا .

البرنیل
وردت في معجم البلدان بأنها كورة في شرقي مصر من الحوف الشرقي وفي تاج العروس 
برنیل قرية شرقي مصر منها أبو زرعه بلال التجيبي البرنيلي قتل في فتنة القراء بمصر سنة ۲۲۷ هـ. 
ووردت في المسالك لابن حوقل جنوب إطفيح — انظر البرمبل بمركز الصف .

البروجيه 
وردت في تحفة الإرشاد من الكفور الشاسعة بحوف رمسيس .

البروي 
انظر بروي بمركز تلا .

البريقه 
وردت في معجم البلدان بأنها قرية بالصعيد قرب أدرنكه و بوتيج . 
ولعلها ريفه التي لم ترد في المعجم مع أنها قديمة . 

البريه وكفورها
تبع بلقاس وتشمل : 
(١) البريه خاصه بمركز شربين وهي الدومين بلقاس قسم ثالث والشركه بلقاس قسم خامس .
(۲) كفر الستموني مركز شربين بحوض الستموني . 
(٣) كفر التبن بمركز شربين بحوض کفر التبن . 
(٤) كفر الوكاله بمركز شربين وهو موجود .
(٥) كفر الغاب بمركز شربين وهي كفور الغاب بلقاس قسم ثان . 
(٦) كفر الوز بمركز شربين بحوض أبو وزه . 
(٧) كفر العجم بمركز شربين ولعله الخلاله بلقاس قسم رابع .

البستان 
وردت في التحفة مع منية حيان وطناه من أعمال الشرقية . 
فأما منية حيان فصوابها منية جنان — راجعها في حرف الميم . 
وأما طناه فصوابها طنایه — راجعها في حرف الطاء .
وأما البستان فقد تبين لي من البحث أنه اسم كان يطلق على أرض زراعية ذات وحدة مالية 
وقد ألغيت وأضيف زمامها إلى أراضي ناحية السعديين بمركز منيا القمح ويوجد به اليوم عزبة 
أحمد بك كمال الواقعة بحوض الطويل رقم ۳ على ترعة الشرقاويه بأراضي الناحية المذكورة .

البسراط
وردت في تحفة الإرشاد في الدنجاويه، وهي بخلاف ناحية أخرى وردت كذلك باسم البسراط 
من الميما والعسكر بالدنجاويه .

البسراط
وردت في تحفة الإرشاد بأنها من الميما والعسكر بالدنجاويه وهي بخلاف قرية أخرى بهذا 
الاسم بالدنجاويه أيضا .

البسراط 
من بارنباره — وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الدقهلية .

البسرير 
وصوابه البسرين — انظر البساتين بمركز دمنهور . 

البشاشيه
وردت في التحفة مع أبرد ودلب من أعمال الشرقية ومحلها اليوم عزب أولاد سعود 
بجزيرة سعود بأرض المناجاه بمركز فاقوس في الجهة الغربية من جزيرة برد التي بجوارها كانت 
تقع ناحية أبرد المشتركة معها قديما — انظر أبرد .

البشاع
وردت في التحفة . وكانت واقعة في حوض البشع نمرة واحد بأراضي ناحية طناح بمركز 
المنصوره وموقعه في الجنوب الغربي لزمام الناحية ويحده من الغرب ترعة الريانه - انظر البشع .

البشرود
هي من القرى القديمة فانه لما تكلم المقريزى في خططه على حوادث انتفاض القبط 
على حكام الأقاليم بمصر قال وفي سنة ۲۱٦ هـ انتقض القبط فأوقع بهم الأفشين في ناحية 
البشرود حتى نزلوا على حكم أمير المؤمنين عبد الله المأمون .
ووردت في معجم البلدان البشرود كورة من كور بطن الريف بأسفل الأرض بمصر .
وبالبحث عن موقع هذه الناحية تبين لي أنها كانت واقعة في أراضي ناحية سيدي غازي 
( الكفر الغربي سابقا ) بمركز كفر الشيخ بمديرية الغربية ويدل عليها حوض البشروط رقم ۱۱ 
المحرف عن البشرود بأراضي الناحية المذكورة .

البشطمير 
وردت في التحفة من أعمال الدقهلية والمرتاحيه وفي تحفة الإرشاد من أعمال المرتاحيه .
و بالبحث عن هذه الناحية تبين أن وحدتها المالية ألغيت وأضيف زمامها إلى أراضي مدينة 
المنصوره قاعدة مديرية الدقهلية ويدل عليها حوض البشطمير رقم ۹ بأراضي المدينة المذكورة .

البشع
كانت ناحية ذات وحدة مالية غيط من غير حيط وردت في قوانين ابن مماتي من أعمال 
المرتاحيه ووردت في تحفة الإرشاد البشاع من المرتاحيه وفي التحفة البشاع من أعمال الدقهلية 
والمرتاحية وقد ألغيت هذه الوحدة وأضيف زمامها إلى ناحية طناح بمركز المنصوره بمديرية 
الدقهلية ويدل عليها حوض البشع رقم ۱ بأراضى ناحية طناح التي وردت كذلك في قوانين 
ابن مماتي وفي تحفة الإرشاد ضمن نواحي المرتاحية — انظر البشاع .

البشما 
انظر بلقاس بمركز شربين .

البشمور 
هذا الاسم كان يطلق قديما على إقليم من أخصب الأقاليم في شمال مصر شرقي الدلتا 
ويسميه اليونان Bucolies .
وورد في معجم البلدان البشمور كورة بمصر قرب دمياط وفي الانتصار البشمور من نواحي 
أعمال الدقهلية وفي تاج العروس البشمور قرية بالدقهليه .
وبالبحث عن موقع هذا الاقليم تبين لي أنه كان يشمل منطقة الأراضي الزراعية التي تقع 
اليوم بين فرع النيل الشرقي وهو فرع دمياط وبين البحر الصغير بمديرية الدقهلية وذلك 
في المسافة الواقعة على فرع دمياط بين قرية محلة أنشاق وقرية السرو بمركز فارسكور وفي المسافة 
الواقعة على البحر الصغير بين قرية القباب الكبرى وقرية برمبال القديمة بمركز دكرنس .
وفي عهد دولة المماليك كان البشمور يطلق على أرض زراعية ذات وحدة مالية وقد ألغيت 
هذه الوحدة وأضيف زمامها إلى أراضى ناحية دكرنس بمديرية الدقهلية ويدل على موقع هذه 
الوحدة حوض البشمور رقم ۲ و ۳ بأراضي ناحية دكرنس المذكورة .

البطس
وردت في مباهج الفكر من الأعمال الفيومية وفي تاريخ الفيوم للصفدي منية البطس وهي 
التي تعرف اليوم بطاميه بمركز سنورس .

البطط
وردت في التحفة مع نوب وكوم غراب من أعمال الشرقية وكانت واقعة بحوض البطط 
نمرة ٢٤ بأراضي ناحية نوب طريف بمركز السنبلاوين .

البَقَّار
وردت في التحفة من أعمال الشرقية وقد ضبطها صاحب تاج العروس بفتح الباء وتشديد 
القاف فقال البقار کشداد قرية بالشرقية ووردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ البقار وهي الأبقار 
وقد ألغيت وحدتها وأضيف زمامها إلى أراضي ناحية منية المكرم بمركز فاقوس بمديرية الشرقية 
ومكانها اليوم عزبة أحمد بك سعيد الواقعة بحوض الأبقار رقم ۳ بأراضي الناحية المذكورة .

البُقَّاره
وردت في كتاب أحسن التقاسيم للمقدسي بأنها من نواحی کورة الحفار . 

البقليه
وردت في التحفة من الأعمال المنفلوطية ووردت في الانتصار مشوهة باسم البعله من 
كفور منفلوط .
وبالبحث عن موقع هذه الناحية تبين لي أنها كانت بجوار منفلوط ودخلت في مساكنها
الحالية .

البكروج
وردت في جغرافية اميلينو ص ۸۰ قال إنها وردت في عبارة قيل فيها إن شخصا سار 
في طريق البكروج بقرب دميره وليس لها أثر اليوم .

البلحقين
وردت في قوانين ابن مماتي من أعمال الغربية ووردت في تحفة الإرشاد البلجقين ثم وردت 
في قوانين ابن مماتي في حرف الخاء خرابة بو مسمار وهي البلحقين وتعرف بمنية شريف من أعمال 
الغربية وفي تحفة الإرشاد خرابة بو مسمار وتعرف بالبلجقين .

البلخيه
من نسخة معهد دمیاط في الغربية وفي حرف الميم من نفس النسخة وردت منية سراح 
من كفور البلخیه — المحله — انظر كفر محلة حسن بمركز المحلة الكبرى .

البمبير
وردت في معجم البلدان بأنها قرية في الصعيد وذكرت في الطالع السعيد باسم البمبمير بين 
الخيام وقصر بنی شادي ووردت في تاريع محمد علي باسم الأمبير وهي اليوم نجع الأمبير من 
توابع ناحية البلابيش بحري بمركز البلينا .

البناينه 
انظر بامبانیه .

البندقي
وردت في التحفة باسم البدقي وفي تاج العروس البيدقي من الأعمال الجيزية وصوابه البندقي 
كما جاء في إحدى نسخ التحفة وفي قوانين الدواوين فقد وردت فيه باسم حوض الرقا و يعرف 
بالبندق من الأعمال الجيزية .
وبالبحث عن هذه الناحية تبين لي أنها كانت حوضا زراعيا ذا وحدة مالية ألغيت وأضيف 
زمامها إلى ناحية الرقه الغربية بمركز العياط بمديرية الجيزه .

البهنسا
وردت في تقويم البلدان لأبي الفدا بأنها بلدة في ناحية الواحات في أوائل بلاد السودان 
بينها وبين سنتريه عشرة مراحل .
وهذا الاسم كان يطلق على واحة الفرافره وسنتريه هي واحة سيوه . 

البوره 
وردت في الخطط التوفيقية ( ج ۳ ص 44 ) بأنها ضمن نواحی خطة بلاد العائد .
وبالبحث عن موقع هذه الناحية تبين أنها كانت من توابع ناحية تل اشنيك بمركز بلبيس 
بمديرية الشرقية وتعرف اليوم باسم عزبة العويشه الواقعة بحوض التل والبوره رقم ۱ بأراضي 
الناحية المذكورة وهذه بخلاف عزبة البوره التابعة لناحية المساعده بمركز منيا القمح بمديرية 
الشرقية.

البوها
وردت في تاريع سنة ۱۲۳۱ هـ ضمن نواحي ولاية جرجا .
وبالبحث عن موقع هذه القرية تبين لي أنها اندثرت وتوزع زمامها على نواحي أولاد 
حمزة وعوامر العميرات والزاره والدويرات وأولاد علي بمركز جرجا بمديرية جرجا وبذلك اختفى اسم 
هذه الناحية من عداد النواحي المصرية .

البوهات
وردت في التحفة ثم وردت في تاج العروس باسم منى البوهات ومحلها اليوم عزبة أولاد 
محمد صالح البطران الواقعة في حوض البوهات الوسطاني نمرة ٦ بأراضي ناحية الكوم الأخضر 
بمركز الجيزة .

البويب 
وردت في معجم البلدان بأنها مدخل أهل الحجاز إلى مصر . 

البويره 
انظر كفر منصور بمركز طوخ . 

البيري 
وردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ بثغر دمياط .

البيسوسيه 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الجيزيه وفي قوانين الدواوين البيسبوسية في الجيزيه .
وبالبحث تبين أن البيسوسيه مكانها اليوم الجزيرة المعروفة بجزيرة الوراق التابعة لناحية 
وراق الحضر بمركز امبابه بمديرية الجيزه وعرفت بالبيسوسية لأنها تقع تجاه ناحية بيسوس التي 
تسمى اليوم باسوس بمركز قليوب بمديرية القليوبيه .

البيضا 
وردت في مشترك قوانين الدواوين بأنها من البوصيرية بالبهنساوية .
وبالبحث عن موقع هذه الناحية تبين لي أنها اندثرت وكانت واقعة بأراضي ناحية أهناسيه 
المدينه بمركز بني سويف بمديرية بني سويف ويدل عليها حوض بياضه رقم 56 بأراضي 
الناحية المذكورة .

الزمزونيه — سيدي خضر
الزمزونيه — سيدي خضر

البيضا
وردت في معجم البلدان بأنها قرية من كورة حوف رمسيس بمصر ، وفي تحفة الإرشاد من 
أعمال حوف رمسيس . وبالبحث عن موقع هذه الناحية تبين لي أنها اندثرت وكانت واقعة 
بأراضى ناحية كفر بولين بمركز كوم حماده بمديرية البحيرة ، ومكانها اليوم عزبة عبد الله بك مهنا 
الشهيرة بعزبة الشيخ البيضاوي المنسوب لهذه القرية ، وهذه العزبة واقعة على البر الأيمن البحري 
لترعة النوباريه بحوض قطعة امبارکه رقم ۷ بأراضي کفر بولين المذكورة .

البيضاء 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية قال وترد مع مجول وتضاف إليها . 

البيطون
وردت في التحفة في موضعين : الأول باسم القيطون وهي البيطون ، والثاني باسم المنشيه 
والبيطون وكلاهما من الأعمال الغربية ، وورد في مناهج الفكر البيطون بالدنجاوية من الغربية .
وبالبحث عن موقع هذه الناحية تبين لي أنها كانت ناحية قائمة بذاتها ومشهورة باسم 
القيطون ، وأن بعض زمامها أضيف إلى أراضي ناحية المنشية التي كانت مجاورة لها فاحتفظ 
في المكلفات باسم البيطون مع المنشيه ، وقد ألغيت ناحية البيطون من عداد النواحي المالية ، 
وأضيف زمامها إلى أراضى ناحية بسنديله بمركز شربين بمديرية الغربية ومكانها اليوم عزبة 
الطاحونه الواقعة في حوض بطن البقرة رقم 17 المجاور لحوض المنشيه رقم ۱۹ بأراضي ناحية 
بسنديله المذكورة .

البيمارستان المنصوري
اسم وحدة مالية كانت أطيانها موقوفة على البيمارستان المنصوري بالقاهرة فعرفت به ، 
ووردت في التحفة من أعمال ضواحي القاهرة .
وبالبحث عن موقع هذه الوحدة تبين لي أنها ألغيت وأضيف زمامها إلى ناحية الأميريه 
بضواحي القاهرة، ويدل على موقعها الآن حوض المارستان رقم 1 بأراضي الناحية المذكورة .

الترعه
انظر كفر السنابسه بمركز منوف . 

التعبانیه
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال السمنودية .
وبالبحث تبين لي أن هذه القرية كانت موجودة لغاية أوائل القرن الثالث عشر الهجري 
ولوقوع مساكنها في نقطة واطية عن منسوب الأراضي الزراعية تسلط عليها الرطوبة والسباخ 
فخربت وأنشأ سكانها بدلا عنها قرية جديدة عرفت بكفر التعبانیه مركز سمنود .
وأخبرني عمدة كفر التعبانيه أن القرية القديمة كانت واقعة على ترعة التعبانيه بحوض الساحل 
الجواني رقم ۷ بأراضي كفر التعبانيه على بعد ٥۰۰ متر شرقي الكفر المذكور .
وقد تكلمنا على هذه القرية في كفر التعبانيه في حرف الكاف من هذا الكتاب .

التل الأخضر
وردت في التحفة من أعمال الدقهلية والمرتاحية ، وقد اندثرت ومكانها اليوم بحوض الكوم 
الأخضر رقم ۱۱۰ بأراضي ناحية بني عبيد بمركز دكرنس بمديرية الدقهلية .

التلال الحمر
وردت في التحفة من أعمال الشرقية وفي قوانين الدواوين باسم التلال الحمر وهي تل 
الحطب .
انظر الحلاوات بمركز ههيا . 

التميميات 
وردت في التحفة ومعها النمريات من أعمال البحيرة .
وبالبحث تبين أنها اندثرت ومكانها اليوم عزبة إيلي أجيون رقم 3 بأراضى ناحية بطورس 
بمركز أبوحمص بمديرية البحيرة .

التوادر
وردت في تاريع سنة ۱۲۹۹ هـ مع الوحليه بقسم برديس ، وفي سنة ۱۸۹۹ ضم إليها 
ناحية الشيخ مرزوق وصارتا ناحية واحدة باسم التوادر والشيخ مرزوق ، وفي سنة 1904 ألغيت 
وحدتها الإدارية مع بقائها ناحية مالية مع الشيخ مرزوق ، وفي سنة ۱۹۲۹ أعيد تكوينها من الوجهة 
الإدارية مع فصلها من الوجهة المالية عن الشيخ مرزوق ، وفي سنة ۱۹۳۱ ألغيت من الوجهتين 
الإدارية والمالية ، وبذلك حذف اسمها من جداول البلاد المصرية .

التوفيقيه
هي ناحية إدارية واقعة في زمام ناحية دبروسه من سنة ۱۸۸۲ وسميت بذلك تيمنا باسم 
الخديوي محمد توفيق باشا وبنى فيها جامعا ، وقد اجتمع إليها التجار وأقاموا فيها بندراً من أهم 
البنادر التجارية في الحدود .
ويستفاد مما ورد في إحصاء سنة ۱۸۹۷ المطبوع في سنة 1899 أن التوفيقيه ودبروسه 
اختلطت مساكنهما وصارتا ناحية واحدة اسمها في جدول الداخلية التوفيقية وفي جدول المالية دبروسه 
وهي من نواحی مرکز حلفا بمديرية الحدود ( أسوان ) ، وبذلك أصبحت التوفيقيه قاعدة لمركز 
حلفا ودبروسه من توابعها من الوجهة الإدارية .
وبناء على الاتفاق المبرم في سنة ۱۸۹۹ بين الحكومتين المصرية والانجليزية بخصوص 
فصل السودان فصلت بلدة التوفيقية عن مصر وألحقت بالسودان ولذلك حذف اسمها من 
جداول أسماء البلاد المصرية ، كما اختني اسم دبروسه من عداد النواحی .

التونه
۳وردت في الخطط التوفيقية  ( ص ۳ ج ۱۳ ) بأنها بين بوبسطه وشبين القناطر بمديرية 
الشرقية.

التيمن
وردت في جغرافية اميلينو ( ص 506 ) قال إنها بالصعيد الأعلى و بالتشابه يمكن إرجاع 
اسم هذه الناحية إلى نجع تمان Teman أحد توابع عرابة أبو دهب بمركز سوهاج وأقول إن 
الصواب نجع تمام ولا علاقة له بهذه القرية وقد يكون لهذه القرية صلة بحوض أبو تمن بأراضي 
الفقاعي بمركز أبو قرقاص .

التّيه
ورد في معجم البلدان بأنه الموضع الذي ضل فيه موسی بن عمران وقومه وهي أرض بين أيله 
ومصر وبحر القلزم وجبال السراه من أرض الشام .
ويعرف اليوم بوادي التيه في شبه جزيرة سينا بمحافظة سينا التابعة لمصلحة الحدود بمصر . 

الثعامه
وردت في كتاب المسالك والممالك لابن خرداذبه بأنها كانت في الطريق بين مصر والشام 
وموقعها بين الفرما والوراده .

الجابريه 
وردت في تحفة الإرشاد باسم الجابريه من الكفور الشاسعة بحوف رمسيس . 

الجابيه والتمساح والوهله
وردت في الانتصار وقوانين الدواوين من أعمال الأشمونين وفي التحفة وردت باسم الجبابيه 
والنمليه والواهليه والظاهر أنها أسماء أحواض زراعية كانت معتبرة ذات وحدات مالية غيط من 
غير حيط كما يقولون .

الجامعيه 
وردت في التحفة من أعمال الغربية وقال في الانتصار الجامعية وهي منية تاج الدولة .
وبالبحث تبين لي أنها اندثرت ويدل عليها حوض الجمعية رقم 19 بأراضي ناحية شربين 
بمركز شربين بمديرية الغربية .

الجِبَلَه
وردت في الخطط التوفيقية ( ص ۳ ج ١٤ ) بأنها من ضمن نواحي بلاد العائد والظاهر أنها 
كانت مجاورة لناحية قهله الجبله إحدى قرى مركز بلبيس بمديرية الشرقية .

الجبلين
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال القوصية .
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ويدل عليها اليوم محطة الجبلين الواقعة على 
السكة الحديدية بين أرمنت وإسنا في القسم الشمالي من أراضي ناحية كيمان المطاعنه مركز إسنا 
بمديرية قنا وقد تكلمنا على الجبلين في كيمان المطاعنه في حرف الكاف من هذا الكتاب .

الجديده بالديرس
وردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ بولاية الدقهلية والديرس هي إحدى قرى مركز أجا بمديرية 
الدقهلية .

الجديده الزركشيه 
وردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ بولاية الدقهلية .
وبالبحث تبين أن الزركشيه هي القرية التي تعرف اليوم باسم الدراكسه إحدى قرى مركز 
دكرنس بمديرية الدقهلية .

الجرانيس
كانت ناحية إدارية من نواحي قسم أسوان وقد ألغيت وحدتها وهي الآن نجع الجرانيس 
من توابع ناحية غرب أسوان بمركز أسوان بمديرية أسوان .

الجزائر من كفور شباس 
وردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ بأنها من كفورشباس بولاية الغربية .

الجزيرة البيضاء
وردت في الخطط التوفيقية ( ص ٦٤ ج ۱۰) بأنها قرية من قسم العلاقمه بمديرية الشرقية 
في الجنوب الغربي لناحية بني صرید وفي الشمال الغربي لناحية الديدمون .
وبالبحث تبين لي أن الجزيرة البيضاء هي الآن من توابع ناحية البيروم بمركز فاقوس 
بمديرية الشرقية .

الجزيرة الغربيه 
وردت في تاريع سنة ۱۲۳۰ هـ بأنها غيط من غير حيط بولاية البهنساويه .
وبالبحث تبين لي أنها أضيفت في مساحة سنة ۱۲۰٤ هـ إلى ناحية الفقاعي التي بمركز 
بیا بمديرية بني سويف .
وهذه الناحية هي بخلاف ناحية الجزيرة الغربية التابعة لمركز بنى سويف بمديرية بني سويف 
ومتاخمة لمدينة بني سويف .

الجزيرة المجاورة لأشموم 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الدقهلية .
ودلني البحث على أن الجزيرة المذكورة يقصد بها الأراضي الزراعية التي كانت مجاورة 
لأراضي أشمون الرمان بين البحر الصغير وترعة ميت سويد وتكون منها في الروك الناصري زمام 
ناحيتي المجنونه ( الجنينه الآن ) ومنية عبد المؤمن ( ميت الخولي مؤمن الآن ) بمركز دكرنس 
بمديرية الدقهلية .

الجزيرة المعروفة بالرمضانيه
وردت في تحفة الإرشاد في البهنساويه ووردت في تاج العروس الرمضانيه جزيرة من أعمال 
الأشمونين .

الجزيرة الوسطانيه 
وردت في تحفة الإرشاد في الأشمونين وذكر أنها من حقوق أنصنا .
ودلني البحث على أنها هي التي تسمى اليوم جزيرة شيبه المدرجة في جداول الداخلية بهذا 
الاسم وفي جداول الماليه باسم شيبه بمركز أبو قرقاص بمديرية المنيا .

الجزيرة بين فرقتي النيل الشرقية والغربية
كانت قسما من أقسام الوجه البحري الكبيرة أيام حكم العرب بمصر وذكر القلقشندي 
في صبح الأعشى نقلا عن كتاب المختار للقضاعي عند الكلام على أسفل الأرض ( ص ۳۸۸ 
ج ۲) أن الجزيرة بين فرقتي النيل الشرقية والغربية فيها خمس کور وهي :
كورة دمسيس ومنوف — كورة طوه ومنوف — كورة سخا وتيده والفراجون — كورة بقيره 
وديصا ( وصوابه كورة نقيزه وديصا ) والخامسة كورة البشرود .
ومن أسماء هذه الكور وتحديد مواقعها يتبين أن هذه الجزيرة كانت تشمل البلاد التابعة 
الآن لمراكز زفتى وطنطا وكفر الشيخ بمديرية الغربية و بلاد مراكز مديرية المنوفية .
وأما البلاد التي يتكون منها الآن المراكز الأخرى بمديرية الغربية فقد تكلمنا عليها في الحوفين 
الشرقي والغربي وبطن الريف في حرفي الألف والباء من هذا الكتاب .

الجُزَیِّره
كانت ناحية إدارية من نواحی قسم أسوان وألغيت وحدتها وهي الآن نجع الجزيره من 
توابع ناحية أبو الريش قبلي بمركز أسوان بمديرية أسوان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق