الأربعاء، 25 نوفمبر 2020

حرف الألف من القاموس الجغرافي - القسم الأول البلاد المندرسة - جزء 1

القاموس الجفرافي للبلاد المصرية
القاموس الجغرافي للبلاد المندرسة - القسم الأول - البلاد المندرسة- طبعة 1953 - 1954

من صفحة 1 حتى صفحة 20 من كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة 1945، وضعه وحققه وعلق عليه محمد رمزي المفتش السابق بوزارة المالية،  القسم الأول - البلاد المندرسة، القاهرة مطبعة دار الكتب المصرية 1953 - 1954 (رابط).


لقراءة الجزء الثاني اضغط هنا، الجزء الثالث اضغط هنا، الجزء الرابع اضغط هنا، الجزء الخامس اضغط هنا، الجزء السادس اضغط هنا.

عدد الأسماء المذكورة تحت حرف الألف هي 782 اسمًا، لمطالعة القائمة كاملة في صحفة واحدة اضغط هنا.


آبو
هي جزيرة أسوان الواقعة في النيل تجاه مدينة أسوان وتسمى جزيرة العاج . ويسمها 
الروم مدينة ألفنتين . وكانت قاعدة القسم الأول من أقسام الوجه القبلي، كما كانت عاصمة 
مصر في عهد الأسرتين الخامسة والسادسة الفرعونيتين .
انظر جزيرة أسوان بمركز أسوان .

آمون
وردت في كتب التاريخ القديم ، وكانت بلدة قديمة بواحة سيوه سميت باسم الإله آمون
معبود المصريين ، ومكانها اليوم قرية أغورمي بواحة سيوة بمحافظة الصحراء الغربية، حيث 
يوجد بها إلى اليوم بقايا معبد الإله آمون .

أباتوس
وردت في الخطط التوفيقية بأنها واقعة جنوبي أسوان، وفي كتاب الحضارة القديمة 
- لأحمد كمال باشا - قال ويوجد بجوار جزيرة بلاق وهي جزيرة Philac جزيرة أخرى 
يقال لها أباتوس محاطة بالصخور المشحونة بالنقوش المفيدة وكان فيها مقابر إيزيس واوزوريس 
تحرسها القسوس خاصة ولا يزورها سواهم ، وكان فيها زمن الفراعنة ثكنات للعساكر المحافظين
على الحدود المصرية من إغارة السودانيين، ووردت في قاموس جوتييه باسم Abaton قال 
وهي L'ile de Bigeh جزيرة بيجه .
وما ذكر يتبين أن الأسم المصرى لهذه الجزيرة هو أباتون والرومي أباتوس والعربي بيجه ، 
و بالبحث تبين لي أن جزيرة بيجه هذه لا تزال موجودة إلى اليوم ، وهي واقعة غربي جزيرة 
بلاق المعروفة بجزيرة فيليه أو جزيرة أنس الوجود على بعد ۷۰ متراً، وجزيرة بيجه المذكورة 
هي من توابع ناحية الشلال بمركز أسوان بمديرية أسوان .

أبجوج
وردت في التحفة ومعها أبو قراميط من أعمال الشرقية وفي كتاب تحفة الإرشاد أبوقراميط 
وهي أبجوج ، مما يدل على أنهما ناحية واحدة، وفي ناحية جميزة بني عمرو حوض البجوجی
نسبة إلى أبجوج المذكورة وهي اليوم أبو قراميط مركز السنبلاوين .

أبشاتي
ورد اسم هذه الناحية في الخطط التوفيقية قال ويقال لها أنطقيوس زالت و محلها الآن تل 
وسيم الكفري بين أشمون وطليا بمركز أشمون .
وبالبحث عن مكان هذه القرية تبين لي أنها كانت واقعة بحوض قطعة البنا قسم ثان 
بأراضي ناحية أشمون و في جنوبها على بعد ۲٥۰۰ مترا شرقي ترعة النجار  .

أبشاده
وردت في قوانين ابن مماتی وفي تحفة الإرشاد وفي التحفة من أعمال الغربية ووردت 
في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ باسم أبشادى .
و بالبحث عن مكان هذه القرية تبين لي أنها اندثرت وكانت مساكنها واقعة بحوض
أبشادي بأراضي ناحية منية أبيار ويجاور هذا الحوض حوض أبشادي بأراضي ناحية النجاریه
وحوض أبشادی بناحية الحداد وكلها بمركز كفر الزيات بمديرية الغربية ، وقد توزع زمام 
أبشاده على النواحي المذكورة، وهذه غير أبشاده التي يمركز تلا بمديرية المنوفية .

أبْشو
وردت في قوانين ابن مماتي وفي التحفة من أعمال الغربية وفي تحفة الإرشاد وردت محرفة 
باسم أبيتو ، وفي ن م د محرفة كذلك باسم أبستو وهي غير أبستو التي أصل اسمها بستو وهي 
اليوم من قرى مركز طلخا بمديرية الغربية .

أبشبو
من الغربية . كانت واقعة بأراضي ناحية العمدان بمركز كفر الشيخ ، ويدل على موقعها حوض الأبشاوى رقم ٣ الواقع في الجهة الغربية الجنوبية من أطيانها تجاه كفر يوسف ، وفي 
دليل سنة ۱۲۲٤ هـ أبو بشان .

أبشيش
ورد اسم هذه الناحية في تحفة الإرشاد من أعمال البوصيرية وورد في مشترك قوانین
الدواوين من أعمال القوصية و أرجح أنها من أعمال البوصيرية .

أبعادية نجير
وردت في تاريخ سنة ۱۲۲۸ هـ بأنها ناحية مالية غيط من غير حيط أي أرض زراعية
بغير سكن ، ثم ألغيت وحدتها بقرار في ۲۲ يوليو سنة ۱۹۰۳ وأضيف زمامها، على ناحية نجير 
بمركز دكرنس بمديرية الدقهلية .

أبخات
وردت في المشترك باسم كوم أبخات، وفي التحفة أضاف إليها أبو الحلوف ، وكانت واقعة 
بأراضي ناحية الكوم الطويل بمركز كفر الشيخ ، ويدل عليها حوض أبو الحلوف نمرة ١٨ الواقع بين 
مصرف السلاهيب وترعة الجرجوبه بأراضي الكوم الطويل .
انظر أبو الحلوف وكوم بخات .

أبرد
وردت في تحفة الإرشاد أبرد وذات الاسم من أعمال الشرقية، وفي الانتصار وقوانين 
الدواوين أبرد وذات الاسم لعربان العايد ، وفي التحفة أبرد ودلب الأسمر والبشاشية من أعمال
الشرقية، وبالبحث تبين لي أن أبرد يعرف مكانها اليوم باسم جزيرة برد من توابع ناحية المناجاه 
مركز فاقوس بمديرية الشرقية ، وأن ذات الاسم والبشاشيه لابد وأنهما كانا بالقرب منها .

أبرهت والأثله
من البهنساوية. وردت في التحفة من أعمال الأشمونين، وفي جغرافية أميلينو ص ۱٢ باسم
قصر أبرحت وقال ويظهر أنها كانت نقطة عسكرية بالقرب من أنصنا بالأشمونين و بالبحث تبين 
الى أنها هي القرية التي تعرف اليوم باسم دير البرشا شرقي النيل بمركز ملوى .

أبريزيا
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الفيومية، وفي التحفة وردت معرفة مع الزربى باسم أبريريا 
والززني من أعمال الفيومية والصواب أبريريا ، وهذه الأخيرة لا تزال موجودة إلى اليوم 
باسمها المذكور بمركز سنورس بمديرية الفيوم .
وبالبحث عن أبریزیا تبين لي أنها قد اندثرت ويقع في مكانها اليوم قرية كفر عميرة من 
نواحی مرکز سنورس بمديرية الفيوم .

أبسحون 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الغربية . ولعلها السجون. 

أبسوج البحرى 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال القوصية .

أبو الأرانب
وردت في التحفة من أعمال البحيرة .
و بالبحث عنها تبين لي أن مكانها اليوم عزبة كوم الأرانب الواقعة في الشمال الشرقي 
بأراضي ناحية البرنوجی بمركز دمنهور بمديرية البحيرة في شمال عزبة تل أم الغزلان .

أبو التماس
وردت في التحفة مع تنوف وكانت واقعة بين أراضي نواحي تانوف والنصرية و ديروط 
الشريف ، ويدل عليها أحواض أبي التماس الواقعة في النواحي الثلاث المذكورة في منطقة
واحدة ، وفي نسخة معهد دمياط بو تماس .

أبو الحلوف
وردت في المشترك باسم كوم أبخات و في التحفة أضاف إليها أبو الحلوف ، وكانت واقعة بناحية أراضي الكوم الطويل بمركز كفر الشيخ ، ويدل عليها حوض أبو الحلوف نمرة ١٨ 
الواقع بين مصرف السلاهیب و ترعة الجرجوية بأراضي الكوم الطويل . انظر أبخات .

أبو الزرازير
محلها تل قديم يعرف باسم أبو الزرازير بجوار عزبة محمد لطيف المشهورة بعزبة أبو الزرازير 
بحوض الزرازير بأراضي زاوية حمور على ترعة فرهاش بمركز الدلنجات بالبحيرة .

أبو الضروع
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال حوف رمسيس ووردت في الخطط المقريزية عند الكلام 
على خليج الاسكندرية باسم أم الضروع بعد ناحية جبارس التي هي الآن من قرى مركز إتياي 
البارود بمديرية البحيرة .

أبو الغزلان البحريه
محلها عزبة تل أم الغزلان الواقعة بحوض أم الغزلان في الشمال الشرقي من أراضي ناحية 
البرنوجي بمركز دمنهور .

أبو الغزلان القبليه
وردت في التحفة من أعمال البحيرة .

اتميده — كوبري موازنه على ترعة الصافوريه
اتميده — كوبري موازنه على ترعة الصافوريه


أبلوج 
وردت في جغرافية أميلينو ص ۱ قال هي في الصعيد الأعلى أو مصر الوسطى ، وأرجعها 
إلى نزلة الأبلق بمركز أبو تيج لتشابه الأسمين ولكني لا أقطع بذلك .

أبلوق 
انظر كفر سليم بمركز كفر الدوار .

أبليل  
هي من المدن المصرية القديمة ، وقد ورد اسمها في كور مصر التي بالوجه البحري مذكوراً
مع بلدة صان الحجر التي بمركز فاقوس بمديرية الشرقية ، وهذا يدل على أن ابليل كانت 
بالقرب من صان . ذكرها ياقوت في معجم البلدان فقال إن ابليل هي من قرى مصر بأسفل 
الأرض ، ويضاف إليها كورة فيقال كورة : صان و ابلیل .
وبالبحث عن مكان هذه المدينة تبين لي أنها اندثرت ومكانها يعرف اليوم بتل بليم المحرفة 
عن ابليل ، ويقال له أيضا تل البطيخ بجزيرة في بحيرة المنزلة شرقي صان الحجر على بعد ۳١ 
كيلو متراً وغربي محطة الكاب الواقعة على السكة الحديدية الموصلة بين الاسماعيلية وبورسعيد 
بمسافة ١٤ كيلو متراً .

أبليوتس 
وردت في جغرافية أميلينو ص ۱۳۸ Apeliotes قال إنه وجدها في عبارة ورد فيها
أسماء عدة أشخاص منهم ثلاثة من هذه القرية وستة آخرون من نواحي الصحراء ووادي
شيهات والقلايات ووادى النطرون وفوسى ، وقال إنه لم يستدل عليها ولذلك تعذر عليه
تعيين موقعها .

أبنوب 
وردت في الخطط التوفيقية ص ۳ ج ۱٦ بأنها قرية قديمة زالت ومحلها الآن تل اليهودية 
بمركز شبين القناطر بالقليوبية .

أبوابيس 
وردت في الخطط التوفيقية مع أبو صير قوریدس ( أبو صير ) مركز الواسطى وقال إن 
الإسكندر أنشأها وسماها كليوباتريس ،
و بالبحث تبين لي أن محلها اليوم عزبة تل أم الغزلان الواقعة بحوض أم الغزلان في الشمال
الشرقي بأراضي ناحية البرنوجي بمركز دمنهور بمديرية البحيرة .

أبو المليس
وردت في المشترك لياقوت باسم منية الأملس بكورة الغربية وفي التحفة باسم أبو المليس 
من أعمال الغربية و في الانتصار وقوانين الدواوين باسم أبو الملايس ، وقد ألغيت وحدتها وأضيف
زمامها إلى ناحية أبو مشهور ( أبو طور سابقا ) بمركز السنطة بمديرية الغربية ويدل عليها حوض 
الأمالس بأراضي الناحية المذكورة .

أبو بطيخه
وردت في الانتصار من كفور البسقنون بالبهنساوية .
و بالبحث تبين لي أن مكانها اليوم عزبة صالح باشا لملوم السعدى الواقعة بحوض لملوم 
بك بأراضي ناحية زاوية برمشا المتاخمة لناحية البسقلون بمركز مغاغه بمديرية المنيا ، ويدل على
موقعها حوض أبو بطيخه المجاور لحوض لملوم بك بالناحية المذكورة .

أبو جندم
وردت في قوانين الدواوين أنها في الفيومية . 

أبو دخان
هي من القرى القديمة وردت في التحفة من أعمال اليهنساوية ، وقد ألغيت وحدتها 
في تربيع سنة ۹۳۳ هـ وأصبحت من توابع ناحية أبو شربان بمركز ببا بمديرية بني سويف .

أبو دويب
وردت في التحفة من أعمال الغربية .
وبالبحث تبين لي أنها كانت واقعة بأراضي ناحية بسنديله بمركز شربين بمديرية الغربية ، 
ويدل عليها حوض أبو دویب رقم ٤٢ الواقع جنوبي السكة الحديدية بزمام الناحية المذكورة .

أبو دیان
وردت في التحفة باسم أبو دیان و البستان و بركته من أعمال الشرقية . 

أبو دینار
وردت في الخطط المقريزية ( ص ۱٦۹ ج 1 ) وفي تاج العروس بأنها من نواحي البحيرة
وبالبحث عنها تبين لي أنها كانت واقعة بأراضي ناحية دسونس أم دینار بمركز أبوحمص 
بمديرية البحيرة ، وقد اندثرت وأضيف زمامها إلى دسونس المذكورة فعرفت بها .

أبو زريق
وردت في القاموس الجغرافي لإحصاء سنة ۱۸۹۷ من نواحي مركز إتياى البارود، وهي 
عزبة أبو زريق ضمن نواحي المركز المذكور.

أبو زياده
وردت في دليل سنة ۱۲۲٤ هـ من كنوز التلين بولاية الشرقية .

أبو شنيف
وردت بالتحفة من صفقة بشتيل بالأعمال الجيزية ثم وردت في تحفة الإرشاد باسم بوشنيف
من أعمال الجيزة وفي تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ أبو شنيف وألغيت بعد ذلك .
وبالبحث تبين لي أن مكانها اليوم كفر السلمانيه من توابع ناحية وراق العرب بمركز امبابه 
بمديرية الجيزة ويدل على ذلك مجاورة هذا الكفر لحوض أبو شنيف ضمن أراضي الناحية 
المذكورة .

أبو عروق
من نواحي الجفار بين الحُر والخشبي .
وبالبحث تبين لي أنها نقطة عربان واقعة شرقي قنال السويس في الشمال الشرقي لمحطة 
الفردان وعلى بعد ثمانية كيلومترات .

أبو عكيم
وردت في التحفة من أعمال الشرقية .
وقد اندثرت هذه القرية ومحلها تل أبو عكيم الواقع بأراضي ناحية قصاصين الشرق بمركز فاقوس بمديرية الشرقية وهذا التل واقع على مصرف بحر البقر وعلى بعده سبعة كيلو مترات
شرقي سکن ناحية المناجاه الكبرى بالمركز المذكور .

أبو عيسى
كانت ناحية إدارية من نواحی قسم أسوان وردت في إحصاء سنة ۱۸۸۲ طبع سنة ۱۸۸٤
وهي اليوم نجع من توابع ناحية غرب أسوان بمركز أسوان .

ابوغراره
وردت في تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ بخط أريمون بولاية الغربية، وبالبحث تبين لي أن زمامها كان 
رزقة وأنها ألغيت وأضيف زمامها إلى محلة القصب ( الغربية ) بمركز كفر الشيخ بمديرية 
الغربية ، ويدل عليها حوض أبو غراره بأراضي الناحية المذكورة .

أبو قطنه
وردت في التحفة من أعمال الجيزية وفي دليل سنة ۱۲۲4 هـ باسم أبو قطيا، ويستفاد مما 
ورد في الدليل المذكور أنه في تربيع سنة ۹۳۳ هـ ألغيت وحدة هذه الناحية وأضيف زمامها 
إلى بني مجدول، فأصبحت تعرف بها لأنها جزء من أراضيها .

أبو قيح
وردت في تحفة الإرشاد بوقيح من أعمال الشرقية ووردت في التحفة مصحفة باسم أبو قيخ 
وفي الانتصار محرفة باسم أبو فتح .
وبالبحث عن موقع هذه الناحية تبين لي أن مكانها اليوم الجزيرة المعروفة بجزيرة أبو قيح 
بحوض أبو قيح رقم ۲ بأراضي ناحية سماكين الغرب بمركز فاقوس بمديرية الشرقية في الشمال
الغربي لسكن السماكين وعلى بعد ۳5۰۰ متر منها . 

أبو كاتا
وردت في جغرافية اميلينو ص 164 Epoukana قال إنها وردت عند ذكر اسمي
شاهدين من هذه القرية على عقد خاص بهبة كتب في دير فوايامون بناحية Djimé وقال إنه 
ليس لهذا الأسم أثر في قوائم أسماء البلاد المصرية .

أبو كعب
وردت في التحفة من أعمال البهنساوية .
وبالبحث تبين لي أن مكانها اليوم ناحية عزبة الشنطور بمركز ببا بمديرية بني سويف ، ويدل 
عليها حوض أبو عقاب المحرف عن أبي كعب الواقع على البحر اليوسفي في الجنوب الغربي من 
أراضي الناحية المذكورة .

أبومنا
وردت في الانتصار من كفور البسقنون بالأعمال البهنساوية .

أبو نبيذ
وردت في قوانين الدواوين من أعمال الشرقية وفي التحفة وردت محرفة بأسم أبو تبيد من 
أعمال الشرقية ، وقد اندثرت هذه القرية ويدل عليها حوض أبو نبيذ الواقع بأراضي ناحية الصالحية 
بمركز فاقوس بمديرية الشرقية .

أبو هدری
كانت واقعة بأراضي ناحية المنشاة بمركز جرجا ، ويدل على موقعها مقام الشيخ أبو الهدر الواقع 
بحوض أبو الهدر بأراضي الناحية المذكورة وعلى بعد كيلو متر تقريبا شمالي سكنها، وقد توزعت 
أراضيها على العنبرية وروافع العيساوية بمركز جرجا .

أبوان
هي من القرى الصناعية القديمة التي كانت واقعة على بحيرة المنزلة وإليها تنسب الأبوانية 
إحدى کور مصر بالوجه البحري .
وردت في معجم البلدان لياقوت « أبوان » مدينة كانت قرب دمياط بمصر كان أهلها 
نصاری ويضاف إليها عمل فيقال لجميعه الأبوانية .
ووردت في تحفة الإرشاد من عمل الأبوانية وفي الانتصار أبوان من الأعمال الأبوانية ، وهي 
أبوان وتونه و نیلو هه ومناوه وبهرمس و برماية وبشفا و بوره وشطا ودبقو و قیل دبیق وجميعها 
الآن خراب داثر داخل البحيرة .
وقد خربت أبوان هذه من القرن الثامن الهجري حيث طغت عليها مياه بحيرة المنزلة ، 
وبالبحث عن مكان هذه القرية تبين لي أن مكانها اليوم تل النجارين الواقع على شاطئ بحيرة 
المنزلة بأراضي ناحية العطوي بمركز فارسكور بمديرية الدقهلية وفي الجهة الشرقية من مدينة 
فارسكور على بعد سبعة كيلومترات و النسبة إليها بوني على غير لفظه .

أبيره والسخاويه
وردتا في التحفة من أعمال الغربية ووردت أبيره وحدها في قوانين الدواوين من الأعمال 
الغربية ووردت في تحفة الإرشاد محرفة بأسم أنيره .
وبالبحث تبين لي أنها كانت واقعة بأراضي ناحية أريمون بمركز كفر الشيخ بمديرية الغربية ، 
ويدل عليها حوض السخاوية المجاور لسكن الناحية المذكورة .

أبيس
Apis
قال جوتييه إن هذه الناحية كانت واقعة في الغالب في القسم السابع بين الإسكندرية 
وصحراء ليبيا على بحيرة مريوط .
وأقول بالبحث تبين لي أن Apis القديمة قد تخربت وأنشئ بجوارها بلدة أخرى 
لا تزال حاملة للاسم الأصلي وهي التي تعرف اليوم باسم أبيس المستجدة بمركز كفر الدوار 
بمديرية البحيرة وهي واقعة بالقرب من الإسكندرية شرقي بحيرة مريوط .

أتاتيريتيه
وردت في جغرافية اميلينو ص 175 Etathyrétè قال إنها ذكرت في موضوع 
وصية كتبت في دير جبل Djimé ولم يستدل عليها .

أتار بشيس
Atharbéchis
ذكرها هيرودوت في جغرافيته وقال إنها واقعة في جزيرة تسمى Prosopit ، ولما 
تكلم علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية على شبين الكوم قال إن الجغرافيين اتفقوا على أن 
شبين هي محلة قرية قديمة سماها هيرودوت اتر بشیس و أنها في جزيرة تسمى بروزوبتیس .
ولما تكلم كذلك على أبشاده قال : إن المؤرخ هيرودوط ذكر أن بروزوبتیس جزيرة من 
الدلتا محيطها تسعة فراسخ وفيها عدة مدن من ضمنها أطر بشی .
و الأغرب من ذلك أن جوتييه لما تكلم في قاموسه على أتار بشيس ( ص 15 ج 3) قال 
إنها هي ناحية الطرانه القديمة التي مكانها اليوم كوم أبوبلو بأراضي الطرانه بمركز كوم حماده .
وقد دلني البحث على أن جزيرة بروزوبيت هي التي سماها العرب جزيرة بني نصر وكانت 
تشغل الأجزاء الغربية من مراكز كفر الزيات وتلا و منوف، ومعلوم أن شبين الكوم والطرانه 
لم يكونا من قرى تلك الجزيرة ، وعلى ذلك لا أوافق على ما ذكره كل من مبارك باشا و هنري 
جوتييه وأقول إن أتار بشیس هي من قرى جزيرة بني نصر و إما أن يكون العرب سموها باسم 
آخر غير اسمها الرومي كما هو المعتاد عندهم ولم نستدل على هذا الاسم أو أنها اندثرت واختی 
اسمها من قديم .

أتريات الخديوي
وردت في جدول سنة ۱۸۸۰ تابعة إداريا لناحية دسونس الحلفايه بمركز أبو حمص، ولم ترد 
في حصر سنة ۱۸۸۲ ولا جدول سنة ۱۸۹۰ .

أتريات حسين كامل
وردت في جدول سنة ۱۸۸۰ تابعة إداريا لناحية زاوية غزال بمركز أبوحمص ، ولم ترد في حصر 
سنة ۱۸۸۲ ولا جدول سنة ۱۸۹۰ .

أتريب
من الاخميمية . تسمى بالرومية أتريبيس ، ومحلها آثار أدريبه بحاجر الجبل الغربي بأراضي ناحية 
ونينه الغربية بمركز سوهاج وفي الجنوب الغربي لمدينة سوهاج وعلى بعد ستة كيلومترات منها . 
انظر أدريبه .

أتريب
كانت واقعة بأراضي ناحية بنها ويدل على موقعها التلول التي بأحواض أتريب الواقعة 
في الجهة الشمالية من سكن بندر بنها .

إتفو
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال البحيرة ووردت في التحفة محرفة باسم اتقو من أعمال 
البحيرة ووردت في المشترك لياقوت باسم ادفو قال وهي في كورة البحيرة بقرب الإسكندرية 
ووردت في تاج العروس ادفو قال وقد تبدل الدال تاء فيقال اتفو من أعمال البحيرة .

اتميده — منظر البلده من الشرق
اتميده — منظر البلده من الشرق

أتيان
وردت في الانتصار ضمن بلاد الواحات . 

أتيت تلوی
وردت في تاريخ مصر ومعناها فاتحة الأرضين أو القابضة على الوجهين البحري والقبلى، 
أسسها الملك امنمحيت الأول واتخذها قاعدة لدولته لتوسطها بين الوجهين البحري والقبلي 
ودفن في أهرامها المعروف الآن بأهرام اللشت .
وهذه المدينة مكانها اليوم قرية اللشت إحدى قرى مركز العياط بمديرية الجيزة بجوار الجبل 
الغربي بقرب الهرم المذكور .

أتيره 
انظر تيره بمركز طلخا .

أجمع
وردت في كتاب أحسن التقاسيم من بلاد كور الصعيد .

أجنو
من النستراوية . وردت في الخطط المقريزية بين رشيد والبرلس و وردت في تاج العروس 
باسم أجنا وفي موضع آخر باسم أخنا أو أخنو وهو خطأ وفي الخطط التوفيقية عند الكلام عن 
أبشادی ذکر أجنا باسم عجنا صفحة 16 جزء ۸ مما يدل على أنها بالجيم، ومحلها اليوم كوم 
مشعل الواقع على البحر الأبيض في الجهة الشرقية بأراضي عزب الخليج بمركز قوه . انظر أخنا .

أجور بامبانيه
 انظر بامبانیه . 

أجياتي
وردت في جغرافية امیلینو ص 15 Agiati من قسم أرمنت ووردت أيضا باسم Naniagi 
ولم يستدل عليها .

أجينيه
وردت في جغرافية اميلينو ص 15 Aginé قال إنها كانت واقعة في إقليم الأشمونين 
وليس لها أثر .

أحواض رومي
وردت في التحفة بأنها من أعمال الأطفيحية . 

أخصاص أبي عُصَيَّه
وردت في التحفة من أعمال الفيوم ووردت في تاريخ الفيوم وبلاده مع منية كربيس 
( زاوية الكرادسة ) باسم منية كربيس والأخصاص المعروفة بأبي عصيه ثم وردت في ( ص 
176 ) من الكتاب المذكور باسم منشاة منية كر بيس وتعرف بأخصاص أبي عصيه عبارة عن 
بلدة متوسطة بها مسجد و نخل كثير وطاحونة ماء، وقد اندثرت هذه القرية و مكانها الآن عزبة 
حرفوش الواقعة بأراضي ناحية زاوية الكرادسة، وأما زمامها فقد أضيف إلى زمام ناحية زاوية 
الكرادسة المذكورة .

أخصاص عطيه
وردت في التحفة من الأعمال الجيزية قال وهي للديوان السلطاني ووردت أيضا في دليل 
سنة 1224 هـ ضمن نواحي ولاية الجيزة .
وهذه الناحية هي بخلاف الأخصاص التي بمركز امبابه والأخصاص التي بمركز الصف 
بمديرية الجيزة.

أخنا
وصوابها اجنا أو أجنو Agrou كما ورد اسمها في أسماء بلاد السواحل الواردة في كتاب 
جورج القبرصي وفي معجم البلدان لياقوت وفي تاج العروس للزبيدي وفي كتب أخرى ، 
وقد وردت في أغلب المصادر العربية باسم اخنا أو أخنو بالخاء و هو خطأ شائع .
وذكر المقريزى أن هذه البلدة كانت من ثغور مصر القديمة الواقعة في إقليم نستراوه على 
ساحل البحر الأبيض بين البرلس ورشید .
وذكر الكندي أن الشاعر فراس المرادی جمع أسماء الثغور المصرية الواقعة شرقي الإسكندرية 
في بيت من الشعر نصه :
رشيد وأجنا والبرلس كلها         ودمياط والأشتوم تقوى يغالبه
وقد اندثرت هذه القرية ومحلها اليوم كوم مشعل الواقع على ساحل البحر الأبيض بين 
رشيد والبرلس بأراضي ناحية عزب الخليج بمركز فوه بمديرية الغربية .

أدريبه
ذكرها أميلينو في جغرافيته ص 69 فقال إن اسمها القديم Atrib والقبطى Atripè ومنه 
اسمها العربي أدريبه و اسمها الرومي Triphion ثم قال وقد اشتهرت بدير الأنبا شنوده الذي 
يعرف بالدير الأبيض لأنه واقع بأرضها .
ووردت في الخطط التوفيقية باسم أتريب وقال إن اسمها الرومي Atribis أتريبيس 
من الأعمال الأخميمية .
و بالبحث تبين لي أنها اندثرت و مكانها اليوم أطلال مدينة أدريبه الواقعة بحاجر الجبل 
الغربي بأراضي ناحية ونينه الغربية بمركز سوهاج بمديرية جرجا في الجنوب الغربي لمدينة 
سوهاج وعلى بعد سبعة كيلومترات منها .
وأما دير الأنبا شنوده فلا يزال قائما في شمال أطلال أدريبه المذكورة وعلى بعد كيلو 
مترين منها .
انظر أتريب وتريفيو .

أدريجه
وردت في التحفة من أعمال البهنساوية، وهي التي تسمى اليوم الديابيه بمركز الواسطي .

أدمو
انظر دموه .

أراضي الجميمي 
وردت في التحفة من أعمال الشرقية ، ووردت في قوانين الدواوين باسم تل الجميمي.
و بالبحث عنها تبين لي أن محلها اليوم تل الجميمه الواقع في الجزء الشمالي من أراضي 
ناحية الأخيوه بمركز فاقوس ، وأن هذه الأرض قد أضيفت إلى زمام الناحية المذكورة 
بمديرية الشرقية .

أراضي الملك 
وردت في التحفة من الأعمال الجيزية . 

أراضي حكر الموسين 
وردت في دليل سنة 1224 هـ ضمن نواحي ولاية البحيرة . 

أربه
وردت في تحفة الإرشاد نسخة الأزهر من أعمال الغربية ، وفي نسخة معهد دمياط باسم 
أرمه . انظر أرمه .

أرس ومصطله وطرف أبسوح 
وردت في التحفة من أعمال الشرقية .
و بالبحث تبين لي أن صواب الاسم الأول هو أزنين وليس أرس، كما دل على ذلك 
ورودها باسم أرنين في نسخ أخرى من التحفة ، وقد ورد الاسم الثالث باسم طرف لوح 
في نسخة التحفة طبع باريس وفي تحفة الإرشاد وفي الانتصار .
فأما أزنين فمكانها اليوم تل أم أتله و به عزبة أولاد سعودي الطحاوي الواقعة في الجنوب 
الشرقي لخليج جندل بحوض أزنين وقميحه رقم ۲ قسم رابع بأراضي ناحية المناجاه الكبرى 
بمركز فاقوس بمديرية الشرقية ، ولا يزال حوض أزنين محتفظا باسمه القديم ، وأما مصطله 
وطرف أبسوج أو طرف لوح فقد اندثرت أسماؤهما وأضيف زمامهما هما وزمام أزنين على 
أراضي ناحية المناجاه المذكورة . انظر طرف أبسوح و مصطله .

أرساج
قيل في التحفة وتعرف ببركة قرطيطه ومحلها الآن عزبة كوم البركة من توابع ناحية كوم 
أشو بمركز كفر الدوار .
انظر أرمياخ .

أرسيس
وردت في مباهج الفكر من أعمال البحيرة وفي قوانين ابن مماتي أرشيس ، ووردت 
في تحفة الإرشاد باسم أرشنيس قال وترد مع تروجه ( زاوية صقر ) من أعمال البحيرة ، 
ووردت في الخطط المقريزية بأنها بالقرب من تروجه .
وبالبحث عنها تبين لي أنها اندثرت و مكانها اليوم كوم الرصاص المحرفة عن أرسيس 
بأراضي ناحية زاوية صقر بمركز أبو المطامير بمديرية البحيرة .

أرض أفيو
وردت في الطالع السعيد للأدفوي قال وهو مرج بني هميم ، ووردت في كتاب الديوره 
لأبي صالح الأرمني محرفة باسم أرض أقنو - راجع مرج بني هميم .

أرض البعل
وردت في قوانين الدواوين باسم أرض البعل والبستان والسواقي من أعمال ضواحي 
القاهرة ، باعتبار أنها كانت من النواحي ذات الوحدة المالية المقرر على أرضها الخراج سنويا ، 
ووردت في التحفة باسم أراضي البعل وتعرف بكوم الريش من ضواحي القاهرة ، والظاهر 
أن أراضي البعل في أيام كاتب التحفة كانت أضيفت إلى أراضي ناحية كوم الريش فعرفت 
بها ، إلا أنه يلاحظ أن أرض البعل وإن كانت تتصل من جهتها البحرية بأرض كوم الريش 
التي تعرف اليوم بالزاوية الحمراء، إلا أنها كانت في منطقة قائمة بذاتها بقرب أرض الطباله ، 
بدليل أن المقريزي لما تكلم في خططه على أرض البعل والتاج ( ص ۱۲۹ ج ۲) قال إن 
أرض البعل كانت بجانب الخليج من الجهة الغربية تتصل بأرض الطباله ، وكانت بستانا يعرف 
بالبعل وفيه منظرة أنشأه الأفضل شاهنشاه ابن أمير الجيوش بدر الجمالي ، وإلى جانب بستان 
البعل يوجد بستان التاج و بستان الخمس وجوه ، ثم قال إن أرض البعل في أيامه كانت مزرعة 
تجاه قنطرة الأوز التي على الخليج يخرج الناس للتنزه هناك أيام النيل وأيام الربيع  .
و بالبحث تبين لي أن أرض البعل المذكورة قد تحولت في وقتنا الحاضر من أراضي 
زراعية إلى أراضي للسكن ، وقد أقيم عليها مبان كثيرة داخلة في حدود مدينة القاهرة ، وهي
تشمل المنطقة التي تحد اليوم ، من الشرق بشارع الخليج المصري ومن الشمال الشرقي بالشارع 
الواقع بحري المستشفى الاسرائيلي فشارع الألايلي ومن الشمال الغربي بشارع مهمشه حيث كان 
النيل يمر قديما بتلك الجهة ومن الغرب بشارع مهمشه من جهة مدخله عند شارع غمره ثم 
بشارع وقف الخربوطلي ومن الجنوب بشارع الظاهر، ويدخل الآن في هذه المنطقة المستشفى 
الاسرائيلي والشرابية وشوارع القبيسي وحمدي وصبري وزغلول وشوارع أرض الحرمين والسبع 
وزکي بك ومراد وذهني وادريس راغب واسماعيل الفلكي وجعفر وغيرها من الشوارع 
والحارات الواقعة داخل حدود هذه المنطقة .

أرض السدره 
وردت في التحفة بأنها من حقوق أبي صير السدر ( أبو صير ) من الأعمال الجيزية .
وبالبحث تبين لي أن هذه الأرض قد أضيفت إلى زمام ناحية أبو صير بمركز الجيزة 
بمديرية الجيزة .

أرض السرير 
وردت في التحفة بأنها من نواحي الجبال الغربية بالأعمال الفيومية . 

أرض الطبّاله
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية وفي قوانين الدواوين من أعمال القليوبية 
باعتبار أنها من النواحي ذات الوحدة المالية المقرر على أراضيها الخراج السنوي ، وتكلم عنها 
المقريزي في خططه ( ص 125 ج 2 ) وقال إن هذه الأرض على جانب الخليج الغربي بجوار 
المقس ، كانت من أحسن متنزهات القاهرة يمر النيل الأعظم من غربيها عند ما يندفع من 
ساحل المقس حيث جامع المقس الآن ، ثم قال فهي نقطة وسط من غربيها النيل ومن شرقيها 
الخليج الكبير ومن قبليها بركة بطن البقرة ومن بحريها أرض البعل ومنظرة التاج والخمس 
وجوه وقبة الهواء . ثم قال وقيل لها أرض الطباله لأن الخليفة المستنصر أبا تميم معد الفاطمي 
وهبها إلى المغنية نَسَب الطباله في سنة 450 هـ فعرفت بها من ذلك الوقت .
وأقول إن هذه الأرض قد تحولت أراضيها الزراعية إلى مساكن داخل القاهرة ، ومكانها 
المنطقة التي تحد اليوم ، من الشرق بشارع الخليج المصري ومن الشمال بشارع الظاهر فشارع 
وقف الخربوطلي وما في امتداده حتى يتقابل بشارع مهمشه ومن الغرب بشارع غمره إلى 
محطة كوبري الليمون فميدان محطة مصر فميدان باب الحديد حيث كان النيل يجرى قديما 
ومن الجنوب بشارع الفجالة وسكة الفجالة ، ويدخل في أرض الطباله الآن محطة كوبري الليمون 
والفجالة وبركة الرطلي والمستشفى القبطي .
ومنذ سبعين سنة كان معظم أرض هذه المنطقة أرضا زراعية تزرع فيها الخضروات على 
اختلاف أنواعها وعلى الأخص صنف الفجل واشتهرت الأرض باسم غيط الفجالة نسبة 
للذين يزرعونه ، ولما عمرت تلك الجهة بالمساكن سميت الطريق التي كانت تجاور هذه الأرض 
من الجهة الجنوبية باسم شارع الفجالة .

أرض المعمده 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الغربيه . 

أرض المقياس 
انظر منيل الروضة بمركز الجيزه . 

أرض اليهوديه 
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال القوصيه . 

أرض خليج القاهرة
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية لأنه في ذلك الوقت كانت أعمال الضواحي 
وأعمال القليوبية تابعة للأعمال الشرقية ولم تنفصل عنها إلا في الروك الناصري بدليل أنها 
وردت في قوانين الدواوين لابن دقماق ضمن ضواحي القاهرة وكانت أرض خليج القاهرة من 
النواحي ذات الوحدة المالية المقرر على أراضيها الخراج .
وبالبحث عن موقع الأرض التي كانت تتكون منها الوحدة المالية التي عرفت بأرض 
خليج القاهرة تبين لي أولا أن هذه الوحدة قد ألغيت في الروك الناصري سنة 715 هـ بدلیل 
أنها لم ترد في التحفة ، ثانيا أنها كانت تشمل الأراضي الزراعية الواقعة على الجانب الغربي من 
الخليج المصري في المنطقة التي تحد اليوم من الشرق بشارع الخليج المصري ومن الشمال بسكة 
الفجالة وشارع الفجالة ومن الغرب بميدان محطة مصر فشارع الملكة نازلي فشارع مريت 
باشا فميدان اسماعیل فشارع قصر العيني و تنتهی جنوبا بفم الخليج المصري .
ومن يمر في هذه المنطقة يرى أنها كلها اليوم مشغولة بالمباني العظيمة داخل مدينة القاهرة .

أرض سيف والشماس
من الأشمونين . وردت في التحفة من أعمال الأشمونين ، وقد تبين من كتاب وقف 
الغوري سنة ۹۱۱ هـ أن هذه الناحية هي التي تعرف بكوم الزهير بمركز أبو قرقاص .

أرقين
وردت في كشف أسماء البلاد المنشور في أعداد الوقائع المصرية الصادرة في سنة ۱۸۷۷ 
ضمن نواحي قسم حلفا بمديرية إسنا و وردت في إحصاء سنة ۱۸۹۷ طبع سنة ۱۸۹۹ 
من نواحي مرکز حلفا بمديرية الحدود ( أسوان ) .
وبناء على الاتفاق المبرم في سنة ۱۸۹۹ بين الحكومتين المصرية والانجليزية بخصوص 
فصل السودان عن مصر فصلت هذه الناحية عن البلاد المصرية وألحقت بالسودان ولذلك 
حذف اسمها من جداول أسماء البلاد المصرية .

إرم ذات العماد
وردت في الخطط المقريزية . قال المقريزي ويقال إنها مدينة الإسكندرية التي بديار مصر .

أرما
وردت في كتاب أحسن التقاسيم للمقدسي بأنها واقعة في الطريق بين الإسكندرية وذات 
الحمام في ( الحمّام ) .
وبالبحث عنها تبين لي أن محلها يعرف اليوم باسم أم سرایه غربي قرية الدخيله التي بضواحي 
الإسكندرية من الجهة الغربية وعلى بعد سبعة كيلومترات غربي ناحية الدخيلة المذكورة .

أرمنت ونزلتها 
انظر أرمنت بمركز الأقصر . 

أرمه 
انظر أربه . 

أرمياخ 
في البحيرة . ولعلها أرساج التي وردت في التحفة من أعمال البحيرة .
انظر أرساج .

أروش
وردت في جغرافية أميلينو ص ٥۹ Aroûsch قال إنها وردت في عبارة أن رجلا اسمه جول 
كان متوليا على هذه القرية وكان بها دير محاط بأشجار اللبخ ثم قال وربما تكون هي قرية العريش .

أريتيز
وردت في جغرافية أميلينو ص 61 Arretiz قال إنه وجد هذا الاسم في ورقة بردية 
ويظهر أنه اسم ناقص منه حرف أو حرفان في آخره ولذلك تعذر معرفة اسم هذه القرية .

أريون 
وردت في جغرافية أميلينو ص 59 Arioûn قال إن هذا الاسم ورد في عبارة أن أفرايم 
كان قسيسا في دير بوادى النطرون ولما حج إلى جبل أريون وجد فيه الأنبا جیرجيه Gingeh 
فأخذه معه وعاد به إلى وادي النطرون ولم يستدل على قرية باسم أريون بقرب أحد الجبال .

أزری
وردت في تحفة الإرشاد من أعمال جزيرة بني نصر ، ووردت في مباهج الفكر أزری 
بتقديم الزاي على الراء من جزيرة بني نصر وفي التحفة وردت محرفة باسم أرزی بجزيرة بني نصر.
وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت وقيد زمامها في تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ باسم 
كفر الباجه بمركز كفر الزيات بمديرية الغربية .
انظر أطر. 

أزری
وردت في التحفة أرزی ولكن صاحب مباهج الفكر ضبطها أزرى بتقديم الزاي وكانت 
واقعة على ترعة الباجورية ويدل على موقعها حوض الأزعر نمرة 61 المحرف عن أزرى بأراضي 
ناحية منصورية الفرستق من الجهة الشرقية ، وفي تحفة الإرشاد أزرى بجزيرة بني نصر .

أزنين 
انظر أرس . 

إستفيامه 
وردت في تحفة الإرشاد من نواحي الكفور الشاسعة من عمل حوف رمسيس .

أسخيم
وردت في جغرافية أميلينو ص ٢۰٤ بأنها من نواحی قرص .
وبالبحث تبين أن أسخيم هو النجع الذي يعرف اليوم باسم کوم سخين الواقع على ترعة 
الشنهوريه بأراضي ناحية الحراجيه بمركز قوص بمديرية قنا .

أشبول
وردت في التحفة من أعمال الشرقية وفي دفتر التاريع حوض سكن أشبول ضمن أحواض 
ناحية كفر علي شرف الدين وتوزع زمامها على هذا الكفر وعلى كفري عامر ورضوان بمركز
بنها .

اتميده — الشيخ محمد أبو طه والشيخ المنيزغ
اتميده — الشيخ محمد أبو طه والشيخ المنيزغ



أشكر
هي من النواحي التي وردت في قوانين الدواوين من الأعمال الشرقية ووردت أيضا محرفة 
في التحفة باسم أسكر من الأعمال الشرقية .
وقد ألغيت هذه الناحية من الوحدات المالية وأضيف زمامها إلى ناحية السماعنة بمركز 
فاقوس بمديرية الشرقية فأصبحت أشكر من توابع هذه الناحية وبها محطة للسكة الحديدية باسم
أشكر .

أشكيت
وردت في كشف أسماء البلاد المنشور في أعداد الوقائع المصرية الصادرة في سنة ۱۸۷۷ 
ضمن نواحي قسم حلفا بمديرية إسنا ووردت في إحصاء سنة ۱۸۹۷ طبع سنة ۱۸۹۹ من 
نواحي مرکز حلفا بمديرية الحدود ( أسوان ) .
وبناء على الاتفاق المبرم في سنة ۱۸۹۹ بين الحكومتين المصرية والانجليزية بخصوص 
فصل السودان عن مصر فصلت هذه الناحية عن البلاد المصرية وألحقت بالسودان ولذلك حذف 
اسمها من جداول أسماء البلاد المصرية .

أصطباره
وردت في تاج العروس في المنوفية وفي نسخة معهد دمياط أنها اصطباره أي اصطبارى التي 
في مركز شبين الكوم .

أطباقه
وردت في تحفة الإرشاد وفي التحفة من أعمال الغربية .
وبالبحث عنها تبين لي أنها اندثرت وأضيف زمامها في تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ إلى ناحية
شباس الملح بمركز دسوق بمديرية الغربية ، ويدل على موقعها حوض ضباقه المحرف عن أطباقه 
بأراضي الناحية المذكورة وبه تل قديم يعرف باسم كوم النصرة وهو مكان سكن قرية أطباقه
المذكورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق