الثلاثاء، 12 يناير 2021

سیر برونس السائح الانجليزي


 في ۲٤ رجب سنة ١٢٦٥ إرادة لكتخدا مصر ومحافظ الإسكندرية :
بناء على أمرنا والتماس صاحبنا قنصل جنرال انكلترا السماح له باخراج صندوقين بكل واحد منهما موميا من الكمرك باسم الشفاله سیر برونس السائح الانجليزي قد أصدرنا أمرنا بألا يمانعوا في إخراجهما وحررنا لكم هذا لاتباعه .  (ترجمة صفحة ۲۲٥ من الدفتر الأوّل)


في ۲۱ المحرم سنة ١٢٦٥ إرادة إلى ديوان كمرك الأسكندرية :
سبق أننا أمرنا وصرحنا بإخراج سبع عشرة قطعة أنتيكة من مصر بأسم القنصل النمساوى فأخرج من هذا العدد أربع عشرة قطعة فقط ومنع إخراج الثلاث الباقية فرفع لنا القنصل المذكور في هذه المسألة عريضة ورجا منا إصدار أمر بإخراج القطع الباقية ولما كان إخراج السبع عشرة قطعة يوافق إرادتنا فعليكم أن تبحثوا وتتحققوا اذا كانت القطع الثلاث المطلوب إخراجها هي من ضمن السبع عشرة قطعة التي صدر أمرنا باخراجها فاذا كان كذلك فأسرعوا بتنفيذ إرادتنا وقد حررنا لكم هذا لاتباعه .
(ترجمة صفحة ۱۸۰ من الدفتر الأوّل)


في ۱۷ رمضان سنة ۱۲۷٤ إرادة لعبد القادر بك مدير القليوبية :
كما ورد في كتاب الموسيو أوغسطوس ماريت الذي قدمه لطرفنا كشف الجهات المأمول وجود آثار قديمة فيها لإخراجها ووضعها في دار الآثار المزمع تأسيسها وإنشاؤها تنفيذا لرغبتنا وللأمر الصادر منا بخصوص عدد الشغالة اللازمة لإجراء العملية في المحال الوارد بیانها عاليه في داخل مديريتكم وحيث إن الآثار الملحوظ کشفها و إخراجها ليست لغيرنا بل هي لذاتنا خاصة كما هو مشروح في أعلى تحريراتنا فبناء عليه يجب أن تبادروا بمباشرة و إدارة العمل المذكور على الوجه المحرر وقد حررنا لكم هذا لتنفيذه .
حاشية — حيث إن الموسيو المومأ اليه سيمر أحيانا لملاحظة ومعاينة العملية فبناء عليه إذا طلب منكم رجالا ومهمات ماعدا المبين في أعلى أمرنا يجب أن تبادوا باجابة طلباته ولذلك حررنا هذه التحشية .
(ترجمة صفحة ۳۸ سنة ٧٤)

المصدر: المجلد الأول من الجزء الثالث من تقويم النيل و أسماء من تولوا أمر مصر و مدة حكمهم عليها و ملاحظات تاريخية عن أحوال الخلافة العامة و شؤون مصر الخاصة عن المدة من غضون سنة 1264 - 27 رجب سنة 1279 هجرية (1848 - 1863 ميلادية) لواضعه أمين سامي باشا. القاهرة مطبعة دار الكتب المصرية 1355 ه - 1936 م. (رابط، رابط، رابط).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق